العاب اندرويد

أفضل ألعاب الذكاء التعليمية للاطفال 3+ سنوات

  لا شك أن ألعاب الذكاء التعليمية للاطفال من أفضل الوسائل التي تساعد على تنمية الفكر لدي صغار السن ورفع نسبة التركيز لديهم بجانب أنها أفضل وسيلة أيضًا من أجل قضاء وقت ممتع على مدار اليوم ف أشياء مفيدة، المعروف عن هذا النوع من الألعاب أيضًا في بناء وتكوين شخصية الطفل.

لذلك إن استطعت اختيار ألعاب الذكاء التعليمية للاطفال المناسبة لسن طفلك وطبيعة شخصيته يمكنه الاستفادة بأكبر قدر ممكن من تلك الألعاب فيما بعد سواء في تركيزه أو انتباه كما تساعد على تنمية المستوي التعليمي لديه وفي تلك المقالة سنعرض لكم مجموعة من أهم ألعاب الذكاء يمكن الاعتماد عليها لتسلية الأطفال على مدار اليوم.

ألعاب الذكاء التعليمية للاطفال

العاب ذكاء للاطفال
العاب ذكاء للاطفالالعاب ذكاء للاطفال

الطفل منذ ولادته وحتى عمر السابعة أعوام يمتلك استعداد كبير وناط من أجل معرفة كل العناصر والأياء الموجودة حوله في كل مكان، حيث تبدأ كل مهاراة الذكاء في تلك المرحلة في التمنية والتطور لديه ومهمة الوالدين في تلك الاثناء محاولة التعرف على أنسب الطرق لتمنية تلك المهارات.

لا يتم تنمية المهارات لدي الطفل سوي من خلال ألعاب الذكاء التعليمية للاطفال والتي تساعدهم في معرفة عدد كبير من العناصر، الجدير بالذكر أيضًا أن هناك مجموعة ضخمة من ألعاب الصغار في تلك المرحلة بالإضافة لكثرة ألعاب الذكاء إلا أن اختيارها يختلف على أساس ذكاء الطفل وعمره وفيما يلي سنعرض لك مجموعة من أهم ألعاب الذكاء.

يمكنك الإطلاع على هذا المقال: العاب كرة قدم 

ألعاب تعلم الحروف و اللغات

من أفضل ما تشغل به وقت طفلك هي الألعاب التعليمية، التي تساعد ففي تعليمهم قراءة و نطق الحروف وأيضا تكسبهم رصيد لغوي يطور مهاراتهم في الكلام و التعبير في سن مبكر ،كذلك ينصح بالألعاب المخصصة لتعليم اللغات مثل اللغة الانجليزية وبذلك يصبح للطفل القدرة على التكلم بأكثر من لغة بسرعة، ومن أفضل الألعاب اللغوية نجد :

  • تعليم الاطفال
  • تعليم القراءة والكتابة للاطفال
  • ABC Arabic for kids
  • تعلم الانجليزية للاطفال
  • Buddy.ai
تابع أيضا  تحميل لعبة pes 2019 للاندرويد كاملة APK + OBB

ألعاب تعليمية دينية

من أهم ما على الأهل تعليم أبناءهم هو دين الاسلام ، وننصح أولا بتعلم العقيدة الصحيحة ثم تحفيظهم القران و أركان الاسلام ثم الاداب و الاخلاق العامة ،و مما يساعد على ذلك الالعاب التعليمية التالية:

  • حسناتي
  • الاسلام سؤال و جواب
  • 500 قصة اسلامية
  • حصن المسلم للاطفال
  • عدنان معلم القران
  • تعليم الاطفال الصلاة و الوضوء

ألعاب البازل لصغار السن

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الألعاب من أفضل ألعاب الذكاء التعليمية للاطفال يوجد منها اشكال عديدة وأنواع والرائع أنها مناسبة لكافة الأعمار بداية من عمر سنة، يمكنك التحكم في تلك اللعبة كما تريد حيث في بداية عمر الطفل يمكنك منحه الأشكال الأسهل وكلما تقدم في العمر تستطيع وزيادة صعوبة اللعبة.

تحتوي تلك اللعبة أيضًا على مجموعة من التحديات بالغة الصعوبة مناسبة لكبار السن والأشخاص البالغين، أما بالحديث عن البازل لصغار السن حتى سبعة أعوام فإنه أفضل ألعاب الذكاء التعليمية للاطفال على الإطلاق لديه قدرة على تنمية المهارات وزيادة التركيز لدي الطفل.

لا تقوم تلك اللعبة بتنمية مهاراة الذكاء والتركيز فقط إنما لديها العديد من المميزات الأخرى منها القدرة على تنمية سرعة البديهة لدي الطفل وملاحظة العناصر المتشابهة من أجل تجميعها، حيث يبدأ الطفل في التعرف على الششكل الموجود خارج العلبة ليبدأ في تجميعه من الداخل بالتلي يعتمد على قوة العقل والبدن لديه.

اقرأ المزيد: ألعاب طبخ 

لعبة المكعبات أو البلوكس 

واحدة من ألعاب الذكاء التعليمية للاطفال في البيت مع وجود أشكال لا نهاية لها من تلك اللعبة الرائعة إنها واحدة من ألعاب الذكاء التعليمية للاطفال  التي تتسم بالسهولة واليسر في اللعب كما لديها القدرة على تنمية كافة المهارات الموجودة لدي الطفل منذ ولادته وصولًا لعمر السابعة أعوام.

تابع أيضا  تحميل لعبة gta san adreas كاملة للاندرويد بحجم صغير

في تلك اللعبة لا يعتمد الطفل على قوته البدنية فقط إنما يحتاج لذكاءه أيضًا وأن يتمتع بسرعة الملاحظة من أجل بنء الأشياء وتجميع المكعبات المتشابهة مع بعضها البعض، وفي بعض الأحيان تأتي تلك اللعبة مع كتالوج من الأشكال يعتمد عليه الطفل لرؤية الشكل الذي يرغب في تكونيه ليبدأ التفكير مليًا حول كيفية تكوينه.

يمكن صنع مجموعة ضخمة من الأشكال باستخدام المكعبات في وقت واحد والرائع أيضًا أنها من أكثر الألعاب التي تتسم بسعر مناسب مع كافة الفئات، تستطيع المشاركة مع الطف في صنع الأششكال المتنوعة ليتعرفلا على طريقة صنعها واختباره من أجل إعادة تكوينها مرة أخرى بالتالي تنمي لديه مهارة التنبيه والملاحظة.

أما عن ألعاب البلوكس فهي مجموعة من العصيان الملونة من خلالها أيضًا تكون قادر على صنع مجموعة من الأشكال الرائعة والتي من الصعب إنشائها باستخدام المكعبات على سبيل المثال صناعة الكراسي أو النظارات.

تستطيع مشاهدة هذا المقال: العاب غامبول الأشهر 

ألعاب الحساب والرياضيات

تعلم الحساب والتفكير الرياضي للاطفال يعتبر أفضل مهارة، والذي يزيدهم القدرة على التحليل و التفكير المنطقي و كذلك الحصول على أفضلية في حياته الدراسية، والذي يزيد من حبه للمادة و تحصيله الدراسي، ونعلم أن الكثير من الأطفال يواجهون مشاكل في تعلم الرياضيات في المدارس و هذا لغياب قدرتهم على التفكير الرياضي.

ومن واجب الأهل العمل على تطوير هذه المهارة لدى أطفال عن طريق ألعاب ترفيهية لاتشعرهم بالملل و تزيد من ذكاءهم على المدى البعيد.

معدات الاستكشاف والمغامرة 

إن كان الطفل لديه ميول تجاه المغامرة والاستكشاف يمكنك تنمية تلك المهارات لديه من خلال ششراء مجموعة من ألعاب الاستكشاف فهي الاختيار الأمثل في تلك الحالة، تعتمد تلك اللعبة بشكل أساسي على تنمية روح الاستكشاف لدي الطفل ورفع مستوي الذكاء لديه.

يبدأ الطفل في استخدام مجموعة من الأدوات الموجودة داخل اللعبة منها معدات خاصة بالتخييم ومعدات أخرى متعلقة بالاستكشاف، بالتالي يبدأ الطفل في تكوين فكرة حول أهمية التخييم وبالأخص إن كان بمفرده مع التعرف على أهمية كل أداة من المعدات والاستخدام الأمثل لها.

تابع أيضا  أفضل العاب سيارات مجانية اون لاين للاندرويد والكمبيوتر تحديث 2024

في بداية الأمر يمكنك مشاركة اللعب مع الطفل حتى تساعده في تكوين فكرة بسيطة حول التخييم والاستكشاف لييتمكن من صنع خيمة خاصة به في غرفته بعد ذلك، قد يعتمد على تلك الخمية بعد ذلك كأنها عنصر أساسي في الغرفة وتحديد وظيفة معينة لها.

ألواح التلوين الذكية 

إن كان طفلك من هواة التلوين والرسم ولكنه لا يعرف كيفية التلوين على الورق العادي فإن تلك الألواح هي الاختيار الأمثل له، تأتي مع الألواح مجموعة كبيرة من الرسومات تبدأ في وضعها على اللوح ليتمكن الطفل من استخدام الألوان وإخراج المهارات التي يتمتع بها للحصول على لوحة فريدة من نوعها والتسلية بها على مدار اليوم.

تستطيع أيضًا ترك الاختيار للطفل للحصول على الرسمة المفضلة لديه يعمل هذا النوع من الألعاب على تنمية مهارات عديدة لدي الطفل مثل الملاحظة والإبداع بجانب ششدة الانتباه فمن المفترض أثناء عملية التلوين أن لا يخرج الطفل عن حدود الرسم لحصول على لوحة بمظهر رائعة خالية من أي عيوب.

نصائح لاختيار ألعاب الذكاء التعليمية للاطفال 7 سنوات

عندما يتعلق الأمر باختيار ألعاب الذكاء التعليمية للاطفال في سن السابعة أعوام هناك مجموعة من النصائح يجب عليك الانتباه منها، لذلك سنتعرف على أهم تلكك النصائح من خلال النقاط التالية:

  • عليك اختيار ألعاب يمكنها إفادة الطفل بأكبر قدر ممكن وأن تحتوي على مجموعة من الأفكار الإبداعية لرفع نسبة الذكاء لدي الطفل.
  • الحرص على شراء الألعاب الأمنة والتأكد من مواد الصنع خاصتها للاطمئنان عندما يضعها الطفل في فمه بطريقة خاطئة.
  • ينبغي عليك الابتعاد عن أي لعبة تحتوي على أجزاء صغيرة الحجم يمكن خلعها بسهولة حتى لا يقوم الطفل ببلعها في إحدى المرات.
  • من الأفضل اختيا الألعاب التي تتسم بالهدوء من حيث الصوت أو لشكل حتى لا يشعر بالانزعاج مع مرور الوقت.
  • حاول بقدر الإمكان أثناء اختيار الألعاب لصغير السن أن تبتعد عن الألعاب التي من شأنها عزله عن الأفراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *