شروحات تقنية

تعرف على مجال موشن جرافيك Motion Graphic و أهم المواقع و البرامج لاحترافه

لقد انتشر في الآونة الأخيرة مصطلح الـ موشن جرافيك تحديدًا بين كثير من منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي والأوساط الإعلامية والتسويقية أيضًا، كما أدى زيادة اهتمام المصممين ورواد الأعمال به إلى أن أصبح واحدًا من أهم الأدوات الرئيسية التي يتم استخدامها أجل الترويج والتسويق، ولكن ما هو الـ Motion Graphic وكيف يتم استخدامه؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل عبر مقالنا اليوم .

ماهو الموشن جرافيك

موشن جرافيك
موشن جرافيك

يتمتع فيديو الـ Motion Graphic بقوة سحرية هائلة لا يمكن لأحد أن يتخطاها، فهو بإمكانه أن يحول أي فكرة أو معلومة مهما كانت صعبة إلى رسوم متحركة جذابة ومثيرة سهلة الفهم وتتعلق بالأذهان مهما مر الوقت، ويعتبر دور المصممين هنا هو تحويل الرسالة المطلوبة إلى فيديو Motion Graphic احترافي سريع التأثير في فترة زمنية قصيرة وبتكلفة في متناول الأيدي.

يعتبر Motion Graphic عبارة عن رسوم توضيحية متحركة، الهدف منها هو توضيح وتبسيط المعلومات بأقصى قدر ممكن، وإذا قمنا بتجزئ الكلمة، فسنجد أن كلمة جرافيك تعني في الأصل صور أو رسوم بيانية أو تخطيطية، أما بالنسبة لموشن فهي تعني الحركة، كما يضاف في الكثير من الأحيان إلى الموشن جرافيك المؤثرات الصوتية والتعليق الصوتي وفي الغالب تكون الموسيقى في الخلفية، من أجل الإثارة والتوضيح بالشكل المطلوب.

تابع أيضا  أفضل طرق تسريع ويندوز 10

تابع أيضًا: كيفية إنشاء حسابات فيس بوك وحمايتها 

موشن جرافيك مجانا

تشتمل عملية تصميم فيديو Motion Graphic على تجهيز عديد من المكونات والتي منها الشعار والصور والسيناريو والتعليق الصوتي، تعتبر كل هذه المكونات هامة للغاية بالنسبة للمصمم، حتى يتمكن من دمجها معًا، وينبغي أيضًا قبل البدء في أي شئ التفكير جيدًا في نوع الفيديو المطلوب إنتاجه ما إذا كان: إعلاني، توضيحي، تعليمي، إنترو، غير ذلك.. هذا بالإضافة إلى نوع المنصة التي سوف يتم النشر عليها، وبالرغم من مدى صعوبة وتعقيد عملية تصميم فيديو Motion Graphic، إلا أنه يمكنك التعاون مع بعض المواقع الاحترافية والمجانية التي ستسهل عليك كثيرًا من الأمر.

مواقع تعلم موشن جرافيك مجانية

يمكنك استخدام بعض المواقع الاحترافية والمتخصصة في معالجة الصور وإضافة التأثيرات والدمج والمونتاج وتناسق الألوان والخطوط، ذلك من أجل الحصول على نتيجة مثالية وفي أقل وقت ممكن، ومن هنا سنتعرف على أهم هذه المواقع:

  • موقع animaker

يعد animaker من أفضل المواقع المجانية المخصصة للمبتدئين، وذلك لعمل فيديوهات Motion Graphic بكل سهولة، فهو يتيح مجموعة من القوالب الجاهزة للتعديل عليها أون لاين بدون الحاجة إلى أي برنامج مونتاج، كما يوفر أدوات لتصميم شخصيات كرتونية لإنشاء مقاطع فيديو للرسوم المتحركة والحركة الحية لكل لحظة يرغب في تسجيلها المصمم.

  • موقع School of Motion

هو من أهم المواقع التي يمكنك استخدامها، حيث يكون مخصص لتقديم فيديوهات وكورسات Design, Animation, 3D Courses، كما يوفر لك نموذج فيديو موشن جرافيك، ويعلمك كيفية إنشاء فيديو موشن جرافيك مشابه لك عن طريق برنامج فوتوشوب و after effects من الصفر حتى الاحترافية.

تابع أيضا  سيريال ويندوز 10 منأجل تفعيل الويندوز مجانا

كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك مجانا

يمكنك تصميم فيديوهات Motion Graphic مجانًا وبالعديد من الطرق المختلفة، إذ يمكنك استخدام البرامج أو المواقع الإلكترونية الاحترافية والمخصصة في ذلك، ومن هنا أهم المواقع المتخصصة في ذلك:

  • موقع SANABIL

هو من أفضل المواقع العربية التي يمكنك استعمالها والتي تكون مخصصة بالكامل في تصميم فيديوهات Motion Graphic ثنائية الأبعاد، حيث يكون عبارة عن استوديو خاص لإنشاء فيديوهات الرسوم المتحركة Animation، كما يعمل على إنتاج كافة أنواع الفيديوهات المتحركة بتقنية موشن جرافيك، سواء كانت تتضمن قصص قصيرة، فيديوهات تسويقية للمنتجات والخدمات، وغير ذلك الكثير.

تعلم الموشن جرافيك

هناك الكثير من الطرق التي قد تتيح لك إمكانية تعلم الموشن جرافيك، ولعل من أهمها هو إتقان برنامج Aftereffects وهو أحد برامج أدوبي المميزة في هذا المجال، كما تتواجد الكثير من الكورسات على اليوتيوب والتطبيقات التي يمكنك متابعتها لكي تبدأ في تعليم الموشن جرافيك، كما يمكنك مشاهدة الفيديو الآتي لتعلم أهم القواعد الأساسية في تعلم الـ Motion Graphic:

برنامج موشن جرافيك للهاتف

إذا كنت مبتدئًا أو وصلت إلى مستوى الاحترافية في مجال الـ Motion Graphic، فهناك العديد من البرامج المجانية التي بإمكانها مساعدتك من أجل تصميم فيديوهات موشن جرافيك بالشكل الأقرب إلى المثالية وبالصورة التي تتخيل، ومن ضمنها ما يلي:

  • برنامج InkScape

يعتبر من البرامج المميزة التي تتمتع بالكثير من الإمكانيات، فهو يشتمل على إمكانيات مماثلة لبرنامج Adobe Illustrator و CorelDRAW و Xara Xtreme، كما يعمل على استيراد وتصدير تنسيقات الملفات المختلفة بما تشتمل على PNG, PS, PDF, EPS, AI, SVG، هذا بالإضافة إلى كونه يحتوي على مجموعة من المزايا المختلفة ويتمتع بواجهة بسيطة 

تابع أيضا  أفضل مواقع تعلم البرمجة بشكل احترافي و صحيح

ويدعم كثير من اللغات من أجل تسهيل المستخدم التعامل معه، الجدير بالذكر أنه يتميز باحتوائه على أدوات ومزايا إضافية، ذلك بما تتضمنه العديد من المواد التعليمية من أجل مساعدة المستخدمين في فهم البرنامج وكيفية التعامل معه.

أسعار الموشن جرافيك

بشكل عام يمكن القول إنه لا يمكن تحديد سعر واحد لأي من فيديوهات الـ Motion Graphic، إذ تختلف تكلفة التصميم من مشروع إلى آخر، نظرًا لتعقيد مهمة إنتاج الفيديو، وكلما تطلب المشروع معايير جودة عالية كلما ارتفعت التكلفة المطلوبة.

تابع أيضًا: طريقة تحميل unc0ver 

الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك

يمكن توضيح الفرق بين الموشن جرافيك والانفوجرافيك من خلال تعريف كل منهما عبر النقاط الآتية:

  • الانفوجرافيك Infographic ارتبط عادةً بأعمال التصميم وتحديدًا بمصممي الفوتوشوب، وهي عبارة عن تصميمات غير متحركة، كما أنه يتكون من أشكال وخطوط ومعلومات مكتوبة داخل أو حول الأشكال الموضوعة، كما يتم دعمها في بعض الأحيان برسوم أو صور.
  • يعتبر الـ Motion Graphic هو النسخة المتطورة عن الانفوجرافيك، فهو عبارة عن رسوم أو صور متحركة، تهتم في العادة بسرد الإحصائيات والأرقام ومؤشرات الرسوم البيانية ولكن بشكل مبسط .

في الأخير يمكنك متابعة المزيد عن motion graphics من خلال شرح الفيديو التالي و الذي يوضح كذلك كيفية انشاء video graphics و كذا motions graphic designer .. متابعة طيبة.

وأخيرًا

تعرفنا من خلال المقال على أهم المعلومات التي تهمك عن مجال الـ Motion Graphic، وكيف يمكنك البدء فيه بأسهل الطرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *