كيفية عمل روت لأي هاتف بسهولة بدون كمبيوتر

0

مع الانتشار الرهيب لتطبيقات و العاب الاندرويد، صار الكثير منها يحتاج إلى ما يسمى بخاصية روت root، بحيث تعزز هذه الأخيرة من عمل التطبيقات و تجعلها تقوم بعملها بدون مشاكلو بشكل كامل. لهذا في هذه المقالة المتواضعه سوف اتطرق معكم إلى شرح عمل خاصية الروت في هواتف الاندرويد مجانا، و بدون الحاجة إلى الكمبيوتر أو الحاسوب، و الطريقة آمنة لا تسبب لك أي ضرر لأن التطبيق الذي نستخده ممتاز.

ما هو الروت root ؟

قبل الخوض في غمار الموضوع، دعونا نعرف أولا ما هي هذه المنتاشرة و التي تريد أنت عملها. إذا بحثت في مواقع و تدوينات أخرى ستجد الكثير من الكتاب التقنيين يتفلسفون عليك بمصطلحات غريبة عليك كمبتدئ، بحيث لا تعرف ما هو هذا الروت الذي سوف تقوم به !

هذه العملية باختصار شديد، تسمى وصول جذر الهاتف، بحيث أنك سوف تقوم بكسر أمان الهاتف و القيود التي تضعها شركة جوجل في أندرويد الهاتف. فنظام الهاتف الاندرويد يمنع كل التطبيقات من تعديل خواص النظام و مسح التطبيقات التي تأتي من الهاتف، لكنك عندما تقوم بهذه العملية فسوف تتيح لهذه التطبيقات بعد اعطائها صلاحيات الروت من داخل التطبيق الذي عملت به الروت لعمل أي شيء في هاتفك المحمول، و هذا ما يجعلها تقوم بعملها بكفاءة تامة، و العديد من التطبيقات لا تعمل إلا بوجود هذه الخاصية و إعطائها هذا النوع من الصلاحيات.

أتمنى أن تكون قد استوعبت تعريفي البسيط صديقي، و إن لم تفهم فقط أعد قراءته بتمعن فلا أظن أن هناك تبسيط أكثر من هذا.

مزايا الروت

قبل أن ندخل غلى قلب الموضوع و هو عمل الروت، دعونا نعرف أولا مزاياه و ماذا قد تستفيد من هذه العملية !

  • هناك الكثير من التطبيقات لا تعمل إلا بوجود هذه الخاصية كما سبق و أشرنا مسبقا، و بوجودها فأنت سوف تضيف إلى هاتفك دستة من التطبيقات. و من خلال مسيرتي المتواضعة في ميدان التقنية و الأندرويد، عرفت أن أغلب التطبيقات التي تطلب هذا النوع من الصلاحيات هي تطبيقات الاختراق hacking.
  • يتيح لك حذف تطبيقات النظام، فعندما تشتري هاتف جديد تلاحظ أن هناك تطبيقات تأتي معه مثل جوجل google و اليوتيوب، إضافة غلى الخرائط و الموسيقى و ما إلى ذلك، بعد القيام بعملية الروت يمكنك الذهاب غلى التطبيق الذي قمت به بهذه العملية و سوف تجد خاصية حذف التطبيقات، تقوم باختيار التطبيقات التي تريد حذفها و مبروك.
  • يمنك تثبيت رومات مخصصة و كذلك recovery mode مخصص.
  • إضافة خطوط جديدة أو تغييرها.
  • يمكنك التخلص منه وقتما تشاء.

سلبيات و عيوب الروت

ما من شيء في عالمنا إلا و له سلبيات معلومة، و لا يوجد اي شيء كامل فالكمال لله وحده. و سوف أضع بين يديك بعض عيوب الروت التي لا أظنهم أخبروك عنها:

  • نادرا جدا، يتسبب في تلف الهاتف و تعطله، مما يوجب عليك أخذه غلى خبير تقني.
  • سوف تفقد الضمان الخاص بهاتفك، و الذي تعطيه لك الشركة المصنعة
  • نادرا جدا قد تفشل عمليه الروت مما يتوجب عليك اخذه الى مقهى انترنت

هذه المشاكل التقنية و الأعطال نادرة الحدوث. نادرة جدا و لا أظنها ستحصل معك.

طريقة عمل روت للاندرويد

كما قلت لك يا صديقي، معي اليوم تطبيق لعمل روت للهاتف بدون كمبيوتر، تقريبا ينجح مع كل اصدارات الاندرويد خاصة الحديثة و مع كل الهواتف مهما كان نوعها أو الشركة المصنعة.

أولا و قبل كل شيء يجب عليك تحميل التطبيق من هذا الرابط لانه غير موجود في متجر جوجل بلاي google play، التنزيل يكون من خلال الضغط هنا، بعد ذلك تقوم بالتثبيت ثم فتحه و تضغط على زر الروت root، سوف يبدا معك بتغيير النسبة المئوية و بعدمها تصل إلى مئة بالمئة 100% سوف يعمل اعادة تشغيل لهاتفك المحمول، و مبروك عليك.

عندما يحتاج تطبيق ما صلاحيات الروت كل ما عليك هو الدخول الى تطبيق الروت و تمنحه الصلاحيات، و من هناك أيضا يمكنك حذف تطبيقات النظام و تحسين البطارية و خصائص الهاتف و الكثير من الأمور عليك اكتشافها.