منوعات

ما هو عسل مانوكا وما هي فوائده؟

إن لم تسمع باسم عسل المانوكا (Manuka honey)، دعنا نعرفك في هذا المقال على فوائده الصحية.

يُنتج عسل المانوكا نوع خاص من أنواع النحل الذي يعيش في بلاد معينة مثل؛ أستراليا ونيوزلندا، وسُمّي عسل المانوكا بهذا الاسم لأن النحل الذي ينتجه يتغذى على زهور معينة، وهي زهور المانوكا.

بماذا يتميز عسل المانوكا؟

ربما يبدو لك مظهر عسل المانوكا كغيره من أنواع العسل الأخرى من حيث اللون الذهبي والكثافة، لكن التركيبة الكيميائية لعسل المانوكا تحتوي موادًا مختلفة ومميزة عن أنواع العسل الأخرى.

يحتوي عسل المانوكا على نسبة عالية من مادة “الميثل غلايوكسال”، وهي عبارة عن مادة تتواجد في سائر أنواع العسل، لكن تركيزها في عسل المانوكا أعلى بكثير من غيره.

القيمة الغذائية لعسل المانوكا

عسل المانوكا ذو قيمة غذائية رائعة، فهو غني بالكثير من الفيتامينات والعناصر المهمة للإنسان، منها؛ فيتامينات المجموعة ب، المغنيسيوم، الفسفور، الكالسيوم، المنغنيز، الصوديوم، البوتاسيوم، النحاس، الحديد، الزنك، والأحماض الأمينية.

تابع أيضا  افضل شركة تنظيف خزانات بالرياض

وبشكل عام، يحتوي عسل المانوكا على أربعة أضعاف القيمة الغذائية الموجودة في أنواع العسل العادية.

فوائد عسل المانوكا

أهم فوائد عسل المانوكا للإنسان:

 علاج مشاكل الجهاز الهضمي

يعمل عسل المانوكا كمضاد حيوي، حيث يساعد تناول عسل المانوكا بانتظام على منع نمو البكتيريا الضارة في الأمعاء، كما يعمل على علاج أي مشاكل هضمية من الممكن أن تتسبب بها هذه البكتيريا، بالإضافة إلى أن تناول عسل المانوكا مفيد جدًا لمن يعاني من الارتجاع الحمضي المريئي، إلى جانب أن العسل يساعد على علاج الإمساك وتسهيل عملية الهضم.

الجمال والبشرة

تناول عسل المانوكا بانتظام يساعد على منع الأكسدة وشيخوخة البشرة المبكرة، هذا بفضل قيمته الغذائية العالية بالفيتامينات والمعادن، كما يساعد العسل على تصفية وتنقية البشرة من الالتهابات التي تصيبها والمشاكل الأخرى المتعلقة، مثل؛ الأكزيما، التهاب الجلد التماسي، حب الشباب.

صحة اللثة والأسنان

بسبب خصائص عسل المانوكا المضادة للبكتيريا، فإن هذا ما يساعد على علاج التهاب اللثة وأيضا الحماية منه، حيث يعمل تناول عسل المانوكا بانتظام على؛ تخفيف نزيف اللثة إلى حد كبير، التخفيف من تراكم البلاك على الأسنان، بالإضافة إلى دعم صحة الأسنان بالعناصر الضرورية مثل؛ الزنك والفسفور.

تقوية المناعة

لعسل المانوكا تأثير كبير على تفعيل خلايا مناعية من نوع معين في الجسم، بالإضافة إلى مساعدته في محاربة البكتيريا التي تتسبب في التهابات واحتقان الحلق، لذلك، إن كنت تعاني من التهاب في حلقك، فإن تناول ملعقة من عسل المانوكا كفيلة بمحاربة الاحتقان لتشعر بتحسن لحظي.

تابع أيضا  كل ما تود معرفته عن العملات الرقمية

تسريع شفاء الحروق والجروح

يساعد عسل المانوكا على تسريع التئام الجروح والحروق، حيث يساعد على تجدد البشرة بشكل سريع وحمايتها من أي عدوى محتملة أو التهاب من الممكن أن يصيبها أثناء عملية الشفاء.

فوائد أخرى لعسل المانوكا

  • حماية القولون.
  • خفض مستويات الكولسترول السيء.
  • مكافحة الحساسية.
  • تحسين النوم.
  • تعزيز لمعان الشعر عند وضع قليل من عسل المانوكا داخل علبة الشامبو.
  • مصدر غني للطاقة التي تحتاجها في حياتك اليومية.
  • علاج أعراض التليف الكيسي.

عسل مانوكا للأطفال

لا يجب تقديم العسل بشكل عام للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، لأن هذا من الممكن أن يصيبهم بالتسمم؛ بسبب احتواء العسل على بكتيريا تشكل الأبواغ، والتي تعرف باسم كلوستريديوم بوتولينيوم (Clostridium botulinum)، وهي من الممكن أن تتكاثر في أمعاء الطفل.

أما إن كان طفلك يبلغ أكثر من عام، فإليك فوائد عسل المانوكا للأطفال:

فوائد عسل المانوكا للأطفال

       التخفيف من ألم الأسنان.

  • علاج تقرحات الفم.
  • علاج اضطراب المعدة.

       امتلاك خصائص مضادة للفيروسات والالتهابات.

  • احتواء العسل على المضادات الحيوية ومضادات الأكسدة.
  • تغذية الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.