صحة

أسباب الإمساك وطرق معالجتها في المنزل

هناك العديد من الأسباب وراء حدوث الإمساك. قد يعاني بعض الأشخاص من الإمساك بسبب عدم تحمل الطعام أو بسبب حالة صحية، بينما قد يصاب البعض الآخر بالإمساك كأثر جانبي للأدوية.

هناك العديد من الطرق لعلاج الإمساك في المنزل، بما في ذلك التغييرات الغذائية والمكملات الغذائية، والتمارين الرياضية، وتقنيات الاسترخاء.

يعاني بعض الأشخاص من الإمساك العرضي، بينما يعاني البعض الآخر من الإمساك المزمن الذي يمكن أن يعيق قدرتهم على أداء المهام اليومية. الإمساك هو حالة لا تتحرك فيها الأمعاء بشكل صحيح. يمكن أن يكون ناتجًا عن مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك نقص الألياف في النظام الغذائي، وصعوبة الحركة (قدرة الأمعاء على الحركة)، وتقلصات العضلات غير الطبيعية في الأمعاء.

يمكن أن يعني الإمساك أنك تعاني من صعوبة إخراج البراز. كثير من الناس يختبرونه في مرحلة ما، ولا يعتبر عادة مشكلة صحية كبيرة.

هناك تباين كبير في المدة الطبيعية بين حركات الأمعاء، من شخص لآخر. بالنسبة للبعض، فإن القيام بهذا النشاط ثلاث مرات في اليوم هو القاعدة، بينما بالنسبة للآخرين قد يكون عدة مرات في الأسبوع.

بعد ثلاثة أيام، يصبح البراز أكثر صلابة وأصعب.

أعراض الإمساك

أكثر أعراض الإمساك شيوعًا هي صعوبة الذهاب إلى الحمام، والشعور بالانتفاخ، وصعوبة إخراج البراز والبراز الصلب أو الصغير، والشعور بأن كل شيء لم يمر، والضغط على البطن. يمكن اعتبار الإمساك مزمنًا إذا كنت قد عانيت من اثنين أو أكثر من هذه الأعراض خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

أسباب الإمساك

يحدث الإمساك بشكل شائع بسبب مشاكل في سرعة أو جودة البراز الذي يمر عبر الجهاز الهضمي، أو عندما لا يتم التخلص من البراز جيدًا. هذا يمكن أن يجعل البراز صلبًا وجافًا.

تابع أيضا  12 سببًا تغير معدل السكري في الدم

هناك العديد من الأسباب المحتملة للإمساك، بما في ذلك التغييرات في ما تأكله، عدم شرب كمية كافية من السوائل، تناول الأدوية التي يمكن أن تسبب الإمساك، الإصابة بحالة مثل متلازمة القولون العصبي (IBS).

يصاب بعض الأشخاص بالإمساك أثناء الحمل، بسبب تغير طريقة عمل الجهاز الهضمي، أو بسبب ورم في القولون.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يصاب بعض الأشخاص بالإمساك بسبب مشاكل في أعصابهم أو عضلاتهم في الجهاز الهضمي.

هناك عدد من الحالات الطبية التي يمكن أن تنتج عن خمول الغدة الدرقية. يمكن أن يكون لهذه الحالات مجموعة من الأعراض، بما في ذلك صعوبة النوم وزيادة الوزن والإرهاق.

إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي هذه الحالات إلى مشاكل صحية أخرى.

يعد ارتفاع الكالسيوم في الدم أمرًا شائعًا لدى الأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدد الدرقية أو الأدوية أو السرطان (الرئة أو الثدي).

طرق معالجة الإمساك   في المنزل

هناك طرق عديدة لعلاج الإمساك، ومعظم الناس يجدون الراحة في غضون أيام قليلة.

يجد بعض الأشخاص راحة فورية من خلال اتباع خطة علاج الإمساك بطرق بسيطة، بينما قد يحتاج البعض الآخر إلى إبطاء الأمور والتخفيف من حدتها في خطة علاج الإمساك.

أيًا كان الطريق الذي تختاره، كن صبورًا وحافظ على موقف إيجابي، حيث يمكن علاج الإمساك بنجاح بالصبر والمثابرة.

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكنك اتباعها لعلاج الإمساك.

1-شرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا وتجنب الإمساك

عندما يصاب شخص ما بالإمساك، فإن شرب المياه الغازية قد يساعد في تخفيف الإمساك حيث أنّه قد يكون مفيد لإعادة تحريك الأشياء.

وجدت بعض الدراسات أن الماء الفوار أكثر فعالية في تخفيف الإمساك، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم والأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن مجهول السبب.

تابع أيضا  اضطراب ثنائي القطب أسبابه و طرق العلاج

ومع ذلك، فإن شرب المشروبات الغازية السكرية مثل الصودا ليس فكرة جيدة، لأن هذه المشروبات يمكن أن يكون لها آثار صحية ضارة وقد تجعل الإمساك أسوأ.

2- النظام الغذائي الغني بالألياف

للتخلص من الإمساك، غالبًا ما يطلب الأطباء من الأشخاص زيادة تناول الألياف الغذائية.

الألياف هي نوع من الكربوهيدرات يساعد على نقل الطعام عبر الجهاز الهضمي. وذلك لأن زيادة تناول الألياف يزيد من حجم واتساق حركات الأمعاء، مما يسهل مرورها.

وجدت بعض الدراسات الحديثة أن الأشخاص المصابين بالإمساك بشكل عام يستفيدون من تناول الألياف. ومع ذلك، فقد وجدت دراسات أخرى أن زيادة تناول الألياف يمكن أن تزيد المشكلة سوءًا. أفاد آخرون أن الألياف الغذائية تعمل على تحسين تواتر الأمعاء، ولكنها قد لا تساعد في علاج أعراض الإمساك الأخرى، مثل اتساق البراز والألم والانتفاخ والغازات. وذلك لأن الأنواع المختلفة من الألياف الغذائية لها تأثيرات مختلفة على الهضم.

هناك العديد من أنواع الألياف الغذائية، لكنها تنقسم عمومًا إلى فئتين: الألياف غير القابلة للذوبان والألياف القابلة للذوبان.

الألياف غير القابلة للذوبان هي بشكل عام أكثر كثافة وأصعب في الهضم من الألياف القابلة للذوبان. يمكن أن تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول وقد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والحالات المزمنة الأخرى.

الألياف القابلة للذوبان مفيدة أيضًا، حيث تساعد على خفض مستويات السكر في الدم وقد تساعد في تقليل مخاطر السمنة والأمراض الأخرى.

تساعد الألياف القابلة للذوبان، الموجودة في نخالة القمح والخضروات والحبوب الكاملة، على مرور البراز بسرعة وسهولة عبر الجهاز الهضمي. الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشوفان والشعير والمكسرات والبذور والفاصوليا والعدس والبازلاء وبعض الفواكه والخضروات تمتص الماء وتشكل معجونًا طريًا ولزجًا.

تابع أيضا  نسبة نجاح عملية دعامة القلب .. معلومات خفية تهمك

3-ممارسة الرياضة

هناك عدد من الدراسات البحثية التي تشير إلى أن التمارين الرياضية يمكن أن تساعد في تحسين أعراض الإمساك.

أظهرت الدراسات أن عدم النشاط يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالإمساك. لهذا السبب، يوصي بعض خبراء الصحة بزيادة مقدار التمارين التي تقوم بها لتفريغ البراز.

تشير بعض الدراسات إلى أن التمارين الرياضية يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك، في حين أن دراسات أخرى لا تفعل ذلك. لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث من أجل فهم أفضل لتأثيرات هذا التدخل المحدد. وجدت دراسات أخرى أنه على الرغم من أن التمرين لا يحسن دائمًا عدد مرات ذهاب الناس إلى الحمام، إلا أنه يمكن أن يقلل من بعض الأعراض ويحسن نوعية حياة الناس.

يمكن أن تحسن التمارين الأعراض ونوعية الحياة لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، على الرغم من أنها ليست ضرورية دائمًا.

عادة ما يكون التمرين المعتدل، مثل المشي السريع، هو الأكثر فائدة. يعاني بعض الأشخاص من تفاقم الأعراض عند ممارسة الرياضة بقوة، مثل الجري.

4-شرب القهوة

يجد بعض الناس أن القهوة تجعلهم يضطرون إلى الذهاب إلى الحمام في كثير من الأحيان. يمكن أن تساعد القهوة في تحفيز عضلات الجهاز الهضمي.

وجدت دراسة أجريت عام 1998 أن القهوة التي تحتوي على الكافيين يمكن أن يكون لها نفس تأثير الأكل، من حيث تحفيز القناة الهضمية. كان تأثير شرب الماء أو القهوة منزوعة الكافيين أقوى بنسبة 60٪ من تأثير تدخين السجائر.

اقرأ أيضا عن: ما هو عسل مانوكا وما هي فوائده؟

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بنك التقنية