بطاقات

بطاقة هوية جزائرية جاهزة للتصميم و مقبولة

الكثير من الأشخاص في الجزائر لا يعرفون بطاقة هوية جزائرية و أهم المعلومات عنها و التي تكون عبارة عن بطاقة تعريف وطنية و وثيقة رسمية تفيد إثبات الهوية بالنسبة إلى أي شخص جزائري و التي تكون صالحة وسارية المفعول، و التي تعد إلزامية لكل مواطن بالغ عن سن 18 عام، و التي من الممكن أن يسمح بها للقاصرين في حالة الرغبة في الحصول على جواز سفر.

بطاقة هوية جزائرية بيومترية فارغة

بطاقة هوية جزائرية و أهم المعلومات عنها

يتم إصدار بطاقة التعريف الوطنية الجزائرية البيتومترية في دولة الجزائر من خلال أي بلدية أو دائرة أو دائرة إدارية في نفس الولاية أو من الممكن أن يتم استخراجها من خلال المصلحة القنصلية لمكان الإقامة و يكون ذلك بالنسبة إلى المواطنين الجزائريين الذين يكونوا في  خارج الجزائر.

أو من الممكن أن يتم إصدارها من خلال الإنترنت عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الداخلية الجزائرية و التي تكون صالحة لمدة عشرة سنوات.

تابع هذا المقال أيضًا: الربح من الشركة الجزائرية 

بطاقة هوية جزائرية فارغة

كما يكون هناك بعض الأوراق المطلوبة حتى يتم استخراج بطاقة هوية جزائرية و هي:

  • الحصول على استمارة طلب مملوءة و ممضية من طرف الشخص الذي يقوم باستخراج البطاقة
    أو من خلال الولي الشرعي في حالة أن الشخص الذي يقوم باستخراج البطاقة قاصر على أن تكون هذه الاستمارة مرفقة بكلًا من:
  • شهادة جنسية و التي يتم طلبها في حالة تقديم طلب بطاقة الهوية الجزائرية لأول مرة.
  • بالإضافة إلى شهادة الإقامة التي لا يجب أن يقل تاريخ إصدارها عن ستة أشهر، بجانب إحضار مستخرج خاص من عقود الميلاد الذي يكون رقمه 12-خ و الذي يجب أن يتم تسليمه في مطبوع خاص.
  • أما في حالة العمال أو الموظفين يتم إحضار شهادة العمل و في حالة الطلاب يتم إحضار شهادة مدرسية.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أيضًا أن يتم إحضار نسخة من فصيلة الدم، بجانب إحضار أربع صور شمية للهوية الملونة على أن تكون رقمية و حديثة و متماثلة تمامًا.
تابع أيضا  تحميل برنامج BusinessCardsMX لتصميم البطاقات مجانا

عند تقديم طلب التجديد يجب أن يكون هذا الملف به بطاقة الهوية الجزائرية منتهية الصلاحية، و لكن في حالة السرقة أو الضياع أو الإتلاف يجب أن يكون الملف مرفق بتصريح خاص.

يوضح هذا الفيديو بشكل مفصل:

يمكنك مشاهدة هذا المقال: بطاقة فيزا وهمية 

بطاقة هوية مصرية

بطاقة هوية جزائرية و أهم المعلومات عنها

تختلف بطاقة الهوية المصرية عن بطاقة هوية جزائرية فكل دولة لها مطالب عن الأخري، حيث يتم إصدار بطاقة الهوية المصرية في سن السادسة عشر عامًا على أن يتم استخراجها من القسم التابع به الشخص.

بالإضافة إلى ذلك تكون الجهة المصدرة لهذه البطاقة مصلحة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية أما عن البيانات التي تكون بداخلها هي: الاسم و العنوان بالكامل و تاريخ الميلاد و الرقم القومي و المحافظة و في ظهر بطاقة الهوية المصرية الحالة الاجتماعية و الديانة و الوظيفة و الجنس و تاريخ إصدار البطاقة و انتهائها.

يمكنك الإطلاع على هذا: تعبئة رصيد جيزي بالبطاقة الذهبية

بطاقة هوية مغربية

بطاقة هوية جزائرية و أهم المعلومات عنها

أكثر ما يميز بطاقة الهوية المغربية عن بطاقة هوية جزائرية هو أنه يتم إصدارها بشكل إلكتروني و التي يتوفر بها كافة البيانات الخاصة بالفرد و التي تجعله يستغنى عن إحضار وثائق لإتمام الأمور الإدارية الخاصة به، على أن يتم استخراجها من خلال الخطوات التالية:

تابع أيضا  طلب بطاقة بايسيرا المميزة وسعر الحصول عليها
  • أولًا في البداية يتم طلب الحصول على بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية يتم أخذ البصمات، كما هناك أيضًا بعض الحالات التي يتم بها أخذ البصمات و هي تغيير أو سرقة أو ضياع بطاقة الهوية الإلكترونية أو في حالة طلب الاستبدال للنموذج القديم لبطاقة الهوية بالبطاقة الجديدة الإلكترونية.
  • ثانيًا عليك القيام بطلب شهادة التسجيل حتى تتمكن من الحصول على بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية مرفقة بالوثائق المطلوبة و هي: أربع صور شخصية جديدة بالألوان على خلفية فاتحة و شهادة تسجيل قنصلي بها العنوان الحالي و نسخة من صفحة الدفتر العائلي و نسخة كاملة من شهادة الازدياد و نسخة مصدق عليها من شهادة الزواج  في حالة متزوجة أو نسخة من شهادة وفاة الزوج في حالة أرملة.

هكذا سوف تتمكنوا من معرفة كيفية استخراج بطاقة هوية جزائرية و كافة الخطوات و الأوراق المطلوبة بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *