شروحات تقنية

مكتبة و موقع ارشيف الانترنت وأهم المعلومات عنه تحديث جديد 2022

الكثير من الأشخاص لا يعرفون ما هو ارشيف الانترنت وأهم المعلومات عنه، فهو عبارة عن ذاكرة يتم تسجيلها لكافة سجلات المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت وقد بدأت من عام 1996 ، وقد تم بدأه في مدينة سان فرانسيسكو من قبل العالم الذي يسمى بروستر كاهل، وقد تم توقيع إتفاقية مع مكتبة الاسكندرية في عام  2002، وذلك لتحتوي المكتبة على نسخ احتياطية من ارشيف الانترنت.

ما هو ارشيف الانترنت

ارشيف الانترنت وأهم المعلومات عنه

يعتبر ارشيف الانترنت عبارة عن ذاكرة لكافة المواقع الإلكترونية، حيث يكون ارشيف الانترنت الأصلي في مكتبة الاسكندرية بناءًا على الإتفاقية، فقد قامت مكتبة الاسكندرية باستبدال البنية التحتية التي تعمل على ارشفة الانترنت، والتي كانت سعتها مائة تيرا بايت وصارت بتصميم أحدث عام 2006 حيث تصل تخزين بيانات الإنترنت لسعة تخزين تصل إلى واحد ونصف بيتا بايت في ثلاثة وعشرون حاملاًا.

ومع مرور السنين في عام 2008 قامت مكتبة الاسكندرية بإضافة سعة تخزينية مرة أخرى والتي قد وصلت إلى 4.1 بيتا بايت، وزادت السعة مرتين ووصلت في وقتنا الحالي 4.9 بيتا بايت، فقد أصبحت هذه السعة بجانب ارشفة الانترنت تستخدم أيضًا لأرشفة المواد الرقمية التي تتكون من مجموعة كبيرة من الكتب التي تم ترقيمها من قبل مكتبة الاسكندرية.

اقرأ أيضًا: الربح من الانترنت

مكتبة أرشيف الإنترنت

يحتوي ارشيف الانترنت على الكثير من الخصائص الرائعة مثل:

  • يشمل اريف الانترنت كافة مواقع الإنترنت في كافة أنحاء العالم ماعدا عدد قليل جدًا من المواقع لا يقوم بحفظها، كما أنه ليس متقيد بأي حدود تقنية أو جغرافية أو موضوعية أو لغوبة.
  • بالإضافة إلى ذلك ليس هناك أي سياسة تقوم بتحديد فترات حفظ النسخ من المواقع الإلكترونية، مما أدى إلى حفظ العديد من النسخ لمواقع إلكترونية ثابتة لا يتم تحديثها، على الجانب الآخر لم يتم حفظ العدد الكافي من الموقع التي تقوم بالتحديث بشكل مستمر على سبيل المثال المجلات والصحف.
  • كما يحتوي ارشيف الانترنت على بعض المصادر الأخرى بجانب المواقع الإلكترونية مثل المواد التعليمية والبرمجيات والأفلام والنصوص والوثائق والمواد الموسيقية.

البحث في أرشيف الإنترنت

يعمل ارشيف الانترنت على إتاحة أسلوب البحث في المحتويات الخاصة به، ويكون ذلك من خلال أداة تسمى آلة الرجوع للخلف أو Wayback machine، فهي من أفضل أساليب البحث على الإطلاق تعمل على إتاحة البحث من خلال استخدام المحدد الموحد لمصدر الموقع الإلكتروني URL.

بالإضافة إلى  لا يعمل ارشيف الانترنت على تقسيم أو تصنيف للمواقع الإلكترونية التي يقوم بحصرها، لذلك يجب على المستخدم أن يكون لديه معرفة بالمحدد الموحد للمصدر والذي يسمى URL، حتى يتم استخدامه في الأرشيف والبحث بشكل صحيح.

فهو أيضًا لا يقوم بتقديم إحصائيات بشكل تفصيلي للمواقع الإلكترونية التي يقوم بحفظها من حيث العدد و اسم الدولة، ولكن يقوم بتقديم معلومات حول حجم هذه المواقع فقط.

تابع أيضًا: تسريع الانترنت

أهم مميزات ارشيف الانترنت

ارشيف الانترنت وأهم المعلومات عنه

يشمل ارشيف الانترنت الكثير من المميزات الهائلة مثل:

  • تقديم النسخ الكاملة من الكتب فهو يعمل على نسخ الكتب الي ليس لها حقوق الطبع والنشر، كما أنه يحتوي على البيانات الهامة ولا يحتوي على البيانات التي ليس بحاجة إلى رؤيتها.
  • كما أن الوسائط المتواجدة فيه تكون متواجدة في  ملفات متعددة منسقة، والتي تعمل على توفير الكثير من الخيارات للتصفح على مختلف الأجهزة أو القراءة.
  • إضافة إلى ذلك من الممكن أن يتم الاشتراك بشكل مجاني حتى يتم الحصول بطاقة المكتبة الافتراضية الحرة مع أرشيف الإنترنت، ويمكن أيضً أن يتم الاشتراك في النشرة الشهرية الخاصة بأرشيف الإنترنت، حتى يتم معرفة الإضافات الجديدة بشكل مستمر.
  • يمكنك أيضًا معرفة ما هو شكل المواقع الإلكترونية القديمة من خلال خاصية Wayback machine فهي تعد من أهم المميزات.

اقرأ أيضًا: قوالب بلوجر الاحترافية

عيوب أرشيف الإنترنت

ارشيف الانترنت وأهم المعلومات عنه

لا يوجد معايير بشكل واضح للمواقع الإلكترونية التي يتم حفظها، مما يؤدي وأدى إلى حفظ بعض المواقع التي لا يوجد لها أهمية للحفظ، لذلك هناك حظر لاستخدام ارشيف الانترنت للدول التي  تقوم بفرض رقابة على الإنترنت مثل السعودية، بسبب تصفح المواقع الإباحية.

هكذا يمكنكم معرفة كافة المعلومات عن ارشيف الانترنت وأهم خصائصه ومميزاته وأهمية استخدامه ووجوده.

Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments