اقتصاد

متى يجب تغيير زيت السيارة ؟

عندما يتعلق الأمر بصيانة السيارة ، فإن تغيير الزيت هو أحد أهم المهام التي يجب القيام بها بانتظام. يلعب زيت المحرك دورا حيويا في الحفاظ على تشغيل محرك سيارتك بسلاسة ومنع التلف. ومع ذلك ، فإن العديد من مالكي السيارات غير متأكدين من الوقت الذي يجب عليهم فيه تغيير زيت سيارتهم. في هذه المقالة ، سوف نستكشف العوامل التي تحدد متى يحتاج زيت السيارة إلى التغيير ونقدم بعض النصائح حول كيفية الحفاظ على زيت سيارتك بشكل صحيح.

العوامل التي تحدد موعد تغيير زيت سيارتك

توصيات الشركة المصنعة: واحدة من أهم العوامل التي يجب مراعاتها هي توصيات الشركة المصنعة. كل سيارة لها جدول تغيير الزيت الخاص بها بناء على الطراز والطراز والسنة. يمكنك العثور على هذه المعلومات في دليل المالك أو من خلال التشاور مع ميكانيكي موثوق به.

ظروف القيادة: يمكن أن تؤثر عاداتك وظروفك في القيادة أيضا على تكرار تغيير الزيت. إذا كنت تقود سيارتك بشكل متكرر في حركة المرور المتوقفة ، أو تقود سيارتك على طرق متربة أو غير معبدة ، أو تسحب أحمالا ثقيلة ، فقد تتطلب سيارتك تغييرات زيت أكثر تكرارا.

تابع أيضا  أفكار للعمل من المنزل عبر النت في زمن كورونا

عمر السيارة: يمكن أن يكون عمر السيارة عاملا أيضا. تميل السيارات القديمة إلى طلب تغييرات زيت أكثر تكرارا ، حيث قد لا تكون محركاتها فعالة وقد تحرق المزيد من الزيت.

نوع الزيت: يمكن أن يؤثر نوع الزيت الذي تستخدمه أيضا على عدد المرات التي تحتاج فيها إلى تغييره. يحتاج الزيت التقليدي عادة إلى التغيير كل 3000 إلى 5000 ميل ، بينما يمكن أن يستمر الزيت الاصطناعي حتى 10000 ميل.

نصائح للحفاظ على زيت سيارتك

افحص مستوى الزيت بانتظام: من المهم فحص مستوى زيت سيارتك بانتظام للتأكد من أنه في المستوى المناسب. يمكن القيام بذلك عن طريق سحب مقياس العمق وفحص مستوى الزيت عليه.

اتبع جدول تغيير الزيت الموصى به: تأكد من اتباع جدول تغيير الزيت الموصى به من قبل الشركة المصنعة لضمان بقاء محرك سيارتك بصحة جيدة.

استخدم نوع الزيت المناسب: تأكد من استخدام نوع الزيت الصحيح لسيارتك. يمكن أن يتسبب استخدام نوع خاطئ من الزيت في تلف محرك سيارتك وتقليل عمره الافتراضي.

تغيير فلتر الزيت: عند تغيير الزيت ، تأكد أيضا من تغيير فلتر الزيت. يساعد فلتر الزيت على إزالة الملوثات والحطام من الزيت ، مما قد يطيل عمر محرك سيارتك.

تابع أيضا  أفضل عقارات اسطنبول للبيع و الاستثمار

في الختام ، يعد تغيير زيت سيارتك جزءا مهما من صيانة السيارة. يمكن أن يختلف تواتر تغييرات الزيت اعتمادا على عوامل مثل توصيات الشركة المصنعة وظروف القيادة وعمر السيارة ونوع الزيت. باتباع جدول تغيير الزيت الموصى به ، واستخدام نوع الزيت المناسب ، وفحص مستوى الزيت بانتظام ، يمكنك المساعدة في ضمان بقاء محرك سيارتك بصحة جيدة ويعمل بسلاسة.

ويقول دينيس بان شيلدر كبير المهندسين في معهد السيارات الأمريكي إن صناعة السيارات والزيوت شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية بعد أن كان قد تم تحديد مسافة 5000 كيلومتر كحد أقصى لصلاحية الزيت وبالتالي فإن كفاءة المحركات والزيوت اليوم أعلى منها في الماضي الأمر الذي يجعل هذا الرقم منخفضا تماما.
وأضاف المهندس دينيس بان شيلدر أن الزيوت الحديثة عالية الجودة وتحتوي على مواد مانعة للتأكسد ومواد مانعة لتكون الرواسب مما يعني زيادة العمر الافتراضي لهذه الزيوت.
ويشير الخبراء إلى أن تجربة إعادة تدوير زيوت المحرك المستعملة مرة أخرى دليل على أن السائقين يتخلصون من الزيت وهو صالح للاستخدام وأن ما يتم هو تغيير لونه فقط.
كما يشير الخبراء إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في بعض الدول بما في ذلك مثلا المملكة العربية السعودية لا يؤثر على كفاءة الزيت ولا عمره الافتراضي وينصحون بعدم الاستماع إلى ما يردده البعض عن ضرورة تغيير الزيت على مسافات متقاربة أثناء الصيف.
ويتجلى بوضوح حقيقة ضعف ثقافة أصحاب السيارات فيم ا يتعلق بأفضل السبل للتعامل مع قضية تغيير الزيت باعتبارها أحد عناصر تكلفة تشغيل السيارة تجاهلهم للتوصيات التي تقدمها شركات إنتاج السيارات نفسها في هذا الخصوص والتي تتفق على قدرة السيارة على العمل لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى تغيير الزيت.
فهناك بالفعل أكثر من عشرة كتيبات خاصة بالسيارات منها لعشرة أنواع سيارات مختلفة، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره قبل قطع مسافة تراوح ما بين 10000 و15000 كيلومتر، والملاحظ عبارة (لا يجب تغييره) وليس (يفضل) أو (يمكن) تغييره!! والمعلوم أن مصنعي السيارات بمن فيهم مصنعو محركاتها هم أقدر على إعطاء معلومة حقيقية وصحيحة بحكم تخصصهم

تابع تأيضا: ما الذي يقدمه لك مركز صيانة السيارات من خدمات لا يمكن الاستغناء عنها؟

تابع أيضا  معرفة تاريخ تصنيع اطارات السيارات بسهولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *