اقتصاد

هل هناك احتمالية لصعود أسعار الذهب فوق مستوى 1900 دولار بحلول نهاية العام؟

انخفض سعر الذهب العالمي مرة أخرى إلى ما دون المستوى النفسي المهم البالغ 1800 دولار ليتداول عند 1790.77 دولار، حيث أثر الدولار القوي على الأسعار، وعلى الرغم من انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية (وهو ما يساعد عادة أسعار الذهب)، إلا أن منحنى عائد سندات الخزانة الأمريكية ظل مقلوبًا بشدة، مما يشير إلى مخاوف من أن تشديد البنك الاحتياطي الفيدرالي للسياسة النقدية لمكافحة التضخم المرتفع قد يؤدي إلى ركود في الولايات المتحدة.

منذ بداية هذا العام استمر سعر الذهب العالمي في الارتفاع بسبب الضغوط التضخمية، بالإضافة إلى ذلك،أدت الحرب بين روسيا وأوكرانيا في أوائل مارس إلى ارتفاع سعرهليتجاوز 2000 دولار أمريكي للأونصة لبعض الوقت، ومع ذلك، انخفض دون المستوى في أوائل يوليوليتأرجح حول مستوى 1800 دولار، يتوقع السوق أن يواصل البنك الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة، الأمر الذي سيدفع سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى وسيستمر الدولار في الارتفاع، مما يتسبب في تعرض الذهب للضغط.

تابع أيضا: هل الآن الوقت المناسب لشراء الأسهم؟
لماذا يستمر ضعف الذهب الذي كان يُنظر إليه دائمًا على أنه أحد أصول الملاذ الآمن، في ظل استمرار الحرب بين روسيا وأوكرانيا واستمرار التضخم العالمي في الارتفاع؟ يعتقد بعض الاقتصاديين أن هذا يرجع إلى تحسن مخاوف السوق بشأن التضخم وحل محلها مخاوف من الركود الاقتصادي، مما أضعف أيضًا جاذبية الذهب كملاذ آمن.
السؤال الحالي هو هل الانخفاض في أسعار تداول الذهب تعديل مؤقت أم هناك جولة تالية من الزخم المتصاعد؟، أشار بعض الخبراء إلى أن منطق التسعير الحالي للذهب هو سباق بين أسعار الفائدة الاسمية والتضخم في الولايات المتحدة، لكن من الصعب التنبؤ بهذا الفرق في السعر.
هناك رأيين مختلفين في السوق بشأن اتجاه المعدن الأصفر في النصف الثاني من العام: أحدهما أن رفع سعر الفائدة المتسارع من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي سيقمع اتجاه الذهب، والآخر هو أن الركود الأمريكي أمر لا مفر منهوالذهب سيرتفع مرة أخرى.

الركود الأمريكي صعودي للذهب

المنطق الصعودي هو أن الاقتصاد الأمريكي سينزلق حتمًا من الركود التضخمي إلى الركود، والذهب هو وسيلة ممتازة للتحوط ضد مخاطر الركود.
يقول أحد محللي السلع إن الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة الفيدرالية لقمع الطلب ومحاربة التضخم قد زادت من مخاطر الهبوط الصعب للاقتصاد، ومن المتوقع أن تستمر هذه الجولة من رفع أسعار الفائدة لفترة قصيرة من الزمن، ومن المتوقع أن تشهد توقعات السياسة انعكاسًا جوهريًا.
فمن المحتمل أن تكون عائدات السندات الأمريكية الحالية قد بلغت ذروتها وقد ضعف دعم الدولار الأمريكي عند مستوى فروق أسعار الفائدة، وسيبدأ الذهب في الارتفاع بعد أن صمد أمام ضغط الدولار الأمريكي القوي وأسعار الفائدة المرتفعة، بالإضافة إلى ذلك، لا تزال المخاطر الجيوسياسية قائمة، ويعتبر الذهب له أصول مادية وخصائص تحوط لعملة الائتمان وهو أكثر ثقة من الأصول الأخرى، ويعتقد أن العواقب السلبية للتحفيز المالي واسع النطاق في الولايات المتحدة في حقبة ما بعد الوباء لا يمكن حلها بالكامل عن طريق رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

تابع أيضا  كيفية بناء محفظة استثمارية من الصفر؟

لا يزال أمام أسعار الفائدة الحقيقية مجال للارتفاع

يتكون منطق الرأي الهبوطي للمعدن النفيس أساسًا من نقطتين، أحدهما هو أن التضخم المرتفع الذي يدعم سعر الذهب سينخفض في النهاية، والآخر هو أن سعر الذهب الحالي لم يأخذ في الحسبان بشكل كامل توقعات البنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة بشكل كبير.
يقول أحد الخبراء إن التقلبات في أسعار الذهب تعتمد بشكل أساسي على قوة أسعار الفائدة الحقيقية في الولايات المتحدة، فقط استخدام عوامل مثل ارتفاع أسعار الفائدة أو فترات الركود لتحديد اتجاه الأسعار لن يكون دقيقًا إلى حد ما،لكن عندما تبدأ أسعار الفائدة الحقيقية في الضعف أو حتى تتحول من إيجابية إلى سلبية ستتعزز أسعار المعادن الثمينة بشكل كبير، يمكن النظر إلى سعر الفائدة الحقيقي على أنه لعبة بين معدل الفائدة الاسمي والتضخم.
وأشار إلى أن توقعات رفع سعر الفائدة الحالية من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي قوية، لكن المعادن الثمينة لم تنخفض بشكل حادلأن التضخم المرتفع يدعم أسعار الذهب، في المستقبل، لا مفر من حدوث ركود في الولايات المتحدة، إذا لم يتم إعادة تشغيل دورة التيسير فإن مشاكل السيولة الناتجة عن الارتفاع المستمر في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي ستؤدي أيضًا إلى انخفاض الذهب.
من المرجح أن ينخفض التضخم في الولايات المتحدة في النصف الثاني من العام، وبغض النظر عما إذا كانت وتيرة رفع أسعار الفائدة الفيدرالية قد تسارعت أو تباطأت، فسيتم تخفيف دعم أسعار الذهب وسيستمر الضغط الطفيف في الانخفاض، لذلك، مع عدم تغيير الأساسيات الحالية من المرجح أن يتذبذب الذهب نحو الأسفل.

تابع أيضا  وزارة المجاهدين ترفع أجور المجاهدين في خضم أزمة مالية تعاني منها الجزائر

إقرأ أيضا: ما هي العملات المشفرة وآلية عملها؟

لا تزال النظرة الصعودية للذهب على المدى الطويل

ومع ذلك، حتى المحللين الذين يتجهون نحو الانخفاض في اتجاه الذهب في النصف الثاني من العام يحافظون على وجهة نظرهم الصعودية للذهب على المدى المتوسط والطويل.
يعتقد أنه حتى لو حدث تصحيح للذهب في النصف الثاني من العام تحت توقعات رفع البنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة، فإن مجال التصحيح محدود للغاية، أولاً: لدى البنك الاحتياطي مجال محدود لمزيد من التشديد بقوة في السياسة النقدية، ثانيًا: على الرغم من أن الزيادة المتوقعة في أسعار الفائدة ستؤثر على أسعار المعادن الثمينة على المدى القصير، ينبغي النظر إلى حجم واستمرار الآثار السلبية بحذر، والمثال النموذجي على ذلك هو أن زيادات البنك الاحتياطي الفيدرالي في أسعار الفائدة مدفوعة بالتضخم المرتفع منذ النصف الثاني من العام الماضي لم تكن سلبية بطبيعتها بالنسبة للذهب.
مرة أخرى، إن خطر حدوث ركود في الولايات المتحدة في الربع الثالث محدود، وقد يؤدي الربع الرابع إلى فترة من التحول المتوقع في السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي، من منظور مسار حل أزمة التضخم في الولايات المتحدة، عادة ما يكون الانخفاض في التضخم مصحوبًا بركود في الاقتصاد الأمريكي وارتفاع معدل البطالة، فإذا سقط الاقتصاد الأمريكي في حالة من الركود التضخمي فقد تدخل المعادن الثمينة قريبًا في ارتفاع طويل،وإذا كان الاحتياطي الفيدرالي عازمًا على محاربة التضخم فلن تكون المعادن الثمينة محصنة ضد الركود الأمريكي، لكن تخفيضات أسعار الفائدة في الركود الأخير سيظل صعوديًا بالنسبة للمعادن الثمينة.
بالإضافة إلى ذلك، سيوفر طلب البنك المركزي على مشتريات الذهب نقطة نمو جديدة لاستهلاك الذهب، أخيرًا، في ظل إعادة توازن النمط الجيوسياسي العالمي، لا تزال المخاطر الجغرافية قائمة والتي ستجلب اتجاه صعودي محتمل للمعادن الثمينة.
يعتقد المحللون عمومًا أن المستثمرين الذين يهدفون إلى تخصيص الأصول على المدى المتوسط والطويل يجب ألا ينتبهوا كثيرًا للتصحيح المؤقت للذهب، فهم يرون أن الذهب سينخفض أولاً ثم يرتفع.
إن الانخفاض قصير الأجل في سعر الذهب الناجم عن تشديد السياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي وتخفيف الوضع الجيوسياسي لن يغير الاتجاه الصعودي طويل الأجل للذهب، على المدى المتوسط والطويلسيتم تسعير التشديد المتسارع للسياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي بشكل كامل تدريجيًا، ولا تزال قيمة تخصيص الذهب للتحوط ضد الانكماش الاقتصادي وارتفاع التضخم ومخاطر البجعة السوداء مرتفعة، يجب على المستثمرين الذين يهدفون إلى تخصيص الأصول على المدى المتوسط والطويل التفكير في اقتراض الذهب للشراء عندما يتراجع.

تابع أيضا  دليل المبتدئين لتأجير وقيادة السيارات في المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *