الربح من الانترنت

ما هو الفرق بين التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني ؟

التجارة الإلكترونية هي معاملة شراء أو بيع عبر الإنترنت.

ظهر مسطلح التجارة الإلكترونية من خلال تقنيات مثل التجارة عبر الهاتف المحمول وإدارة سلسلة التوريد والتسويق الصافي والمعاملات عبر الإنترنت وتبادل البيانات (EDI) وأنظمة إدارة المخزون.

تستخدم التجارة الإلكترونية عادةً شبكة الويب العالمية.

يُعرف التسويق الإلكتروني أيضًا باسم التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الرقمي.

التسويق الإلكتروني هو عملية تسويق خدمات ومنتجات مختلفة باستخدام موارد الإنترنت. ويشمل أيضًا التسويق الذي يتم من خلال رسائل البريد الإلكتروني والوسائط اللاسلكية.

تستخدم مجموعة كبيرة من التقنيات للمساعدة في ربط الشركات المختلفة بعملائها في جميع أنحاء العالم.

وفقًا لـ Investopedia: التسويق الرقمي هو عملية استخدام الإنترنت والوسائط الاجتماعية والأجهزة المحمولة ومحركات البحث والقنوات الأخرى للوصول إلى العملاء.

يوفر لك التسويق الرقمي قنوات مختلفة لاستهداف العملاء مثل مواقع الويب والصفحات المقصودة ، وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) ، وتسويق المحتوى ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق بالعمولة، وتسويق الفيديو ، وما إلى ذلك.

التجارة الإلكترونية ، من ناحية أخرى ، هي “نموذج عمل يتيح للشركات والأفراد شراء وبيع الأشياء عبر الإنترنت”

اقرأ أيضًا: كين ماستر الذهبي ما هي خصائصه وأهم مميزاته

نماذج أعمال التجارة الإلكترونية

هناك أربعة أنواع رئيسية من نماذج أعمال التجارة الإلكترونية.

1.من شركة إلى مستهلك (B2C):

B2C ، أو الأعمال التجارية للمستهلك ، هو نوع المعاملة التجارية التي تبيع فيها الشركات المنتجات أو الخدمات مباشرة إلى المستهلكين.

تابع أيضا  افضل 4 تطبيقات لربح المال من الانترنت 100 دولار بسهولة

تقليديا ، يمكن أن يشير هذا إلى الأفراد الذين يتسوقون الملابس لأنفسهم في المركز التجاري ، أو تناول العشاء في مطعم أو المشتركين الذين يقررون الحصول على تلفزيون بالدفع مقابل المشاهدة في المنزل.

في الآونة الأخيرة ، يشير مصطلح B2C إلى بيع المنتجات عبر الإنترنت ، أو المخلفات الإلكترونية ، حيث يبيع المصنعون أو تجار التجزئة منتجاتهم إلى المستهلكين عبر الإنترنت.

2.شركة إلى شركة (B2B):

B2B (من شركة إلى شركة) ، وهو نوع من التجارة الإلكترونية (التجارة الإلكترونية) ، هو تبادل المنتجات أو الخدمات أو المعلومات بين الشركات ، وليس بين الشركات والمستهلكين (B2C).

يتم إجراء معاملة B2B بين شركتين ، مثل تجار الجملة وتجار التجزئة عبر الإنترنت. في معظم نماذج الأعمال بين الشركات ، تستفيد كل مؤسسة بطريقة ما وعادة ما تتمتع بصلاحيات تفاوضية مماثلة.

بحلول عام 2027 ، من المتوقع أن تصل التجارة الإلكترونية العالمية بين الشركات إلى 20.9 تريليون دولار ، وهو ما يمثل معدل نمو سنوي مركب (معدل نمو سنوي مركب) يبلغ 17.5٪ خلال فترة التنبؤ (2020-2027) ، وفقًا لأبحاث Grand View.

3.المستهلك إلى المستهلك (C2C):

قد يشمل التعريف الأوسع لـ C2C تسويق الخدمات والمنتجات بين الأفراد.

نما هذا النموذج كثيرًا في السنوات الأخيرة نتيجة لمنصات السوق. يؤدي هذا إلى تدخل أطراف ثالثة من أجل تسهيل الأمان والموثوقية للأشخاص الذين يتطورون عبر الإنترنت. بعض الأمثلة على C2C يمكن أن تكون Amazon أو eBay ، حيث يكون لدى المستخدم مساحة تم إنشاؤها بالفعل حيث يكون لديهم إمكانية تسويق منتجات جديدة أو مستعملة لمستخدمين آخرين.

تابع أيضا  الحصول على أنترنيت مجاني مع هذا الثغرة الجديدة

يشمل C2C أيضًا المعاملات الخاصة بين المستهلكين التي يمكن أن تتم من خلال تبادل رسائل البريد الإلكتروني أو استخدام تقنيات P2P (نظير إلى نظير).

يتم استخدام C2C في التسويق لتحديد تلك الاستراتيجيات التي تستخدم العميل كمدافع عن العلامة التجارية بناءً على القيمة المضافة التي يتم توفيرها للمنتج.

بهذه الطريقة ، سيدافع المستهلك عن العلامة التجارية ويحميها من العملاء الآخرين ، وبالتالي يقوم بالتسويق تجاه المستخدمين المحتملين.

مثال على C2C بهذا المعنى هو المثال الذي طورته علامة Apple التجارية ، حيث يرتبط العملاء بقوة بالشركة ويكونون مسؤولين عن الترويج لفكرة التفرد وقيمة الشركة بين المستهلكين الآخرين.

من بين مزايا C2C للمشتري سهولة البحث والشراء على الفور ، وانخفاض تكاليف المعاملات أو الوصول إلى أي منتج من المنزل دون جهد. من جانبهم ، تتمثل مزايا البائعين في إمكانية التفاوض المباشر مع العملاء المتوقعين والمزادات وعناصر البيع التي لا يمكن تداولها عادةً بسهولة.

4.المستهلك إلى الأعمال التجارية (C2B):

المستهلك إلى العمل ، أو C2B ، هو نوع من نموذج الأعمال حيث يقدم العميل خدمة أو منتجًا للشركة. هذا هو عكس النموذج النموذجي من الأعمال إلى المستهلك (أو B2C) ، حيث تقدم الشركة خدمة للعملاء من خلال بيع السلع والخدمات.

تجعل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي نموذج C2B ممكنًا من خلال ربط العملاء الذين يمكنهم تقديم خدماتهم التسويقية للشركات مقابل مكافأة.

غالبًا ما تُستخدم حلول الأعمال C2B لدفع الأعمال إلى منصات التجارة الإلكترونية للشركة. تتضمن بعض الأمثلة على تسويق C2B المزاد العكسي ، والتسويق التابع ، ومساحة الإعلان بالعمولة.

أنواع التسويق الالكتروني

عندما نتحدث عن أنواع التسويق الإلكتروني ، فهناك وسائل مختلفة تساعد على نجاح الأنشطة التسويقية عبر الإنترنت ، وبعضها ،

تابع أيضا  ما هي العملات المشفرة وآلية عملها؟

تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية.

اليوم ، تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لاكتشاف العالم من حولنا. إنه مصدر رائع للمسوقين الأذكياء لإطلاع الناس وإدراكهم لأنواع منتجات وخدمات الشركة المختلفة. تعد Google و Facebook و Youtube و Instagram و Twitter و Pinterest و Linkedin وما إلى ذلك من قنوات التواصل الاجتماعي الرائعة التي يمكنك استخدامها لتسويق أفكارك.

التسويق عبر البريد الإلكتروني.

تعتبر من الطرق الفعالة للتسويق للعملاء عبر البريد الإلكتروني. يمكنك إنشاء قائمة بعملائك وإرسال البريد الإلكتروني لتوعية العملاء بمنتجاتك وخدماتك وخصوماتك وعروضك الجديدة والخدمات الأخرى مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بهم.

التدوين.

التدوين هو إحدى الطرق الفعالة لمشاركة كتاباتك وشغفك وعروضك على النظام الأساسي عبر الإنترنت – يساعد على التواصل بسهولة. يمكنك الكتابة عن منتجك ، ومنشآته ، والقراء يقرؤون ويتفاعلون مما يؤدي إلى المبيعات.

التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو عبارة عن عملية ترويج لمنتجات وخدمات أخرى من خلال منصة عبر الإنترنت مع كسب نسبة مئوية من العمولات. إنه يجعل الوضع مربحًا للجميع.

تسويق الفيديو.

دائمًا ما يكون أداء الفيديو أكبر من الكلام الشفهي والصور. يساعدك على جذب انتباه العملاء المناسبين أثناء الترويج لمنتجك وخدماتك. هناك قول مأثور “صورة واحدة بألف كلمة وفيديو واحد بألف صورة”.

ندوات عبر الإنترنت

تعد الندوة عبر الإنترنت طريقة رائعة لجمع جميع الأعضاء وأصحاب المصلحة في الشركة معًا بغض النظر عن المسافات الطويلة. يمكنك عقد اجتماعات عبر الإنترنت وندوات عبر الإنترنت من خلال برامج مختلفة مثل Zoom و Livestorm و Demio و WebinarJam و WebinarNinja و GoToWebinar وما إلى ذلك.

يمكنك ايضا قراءة: سكوتر كهربائي مميز من شركة PORODO

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.