لخضر بن كولة..من أين جاء الزّواف؟ ما هو موطنهم الأصلي؟ و ما هي ديانتهم؟ و هل فرنساكانت على دراية بهم؟

1

تسمية “زواف” ليست من اختراع فرنسا بل هذا الاسم “زواف” قديم جدّاً و كان مُتداولاً و معروفاً من قبل الاستعمار الفرنسي و هواسم لقبيلة /قوقازية/جرمانية كانت تؤمن بالتثليث المسيحي. 
المؤرخ Robert. L. Reynolds في مجلة Revue Belge de Philologie et d’Histoire جزء 35 من سنة 1957 يُعرّف لنا تسمية قبيلة ” Swaefs ” و التي جرت العادة أن يُكْتب إسمها كالتالي : ” Suevi،” و لكن أصل كتابة الإسم الصحيح المذكور في المراجع هو “/زواف /Swaefs” ، يذكر الباحث تفاصيل تاريخ هذه القبيلة القوقازية في 30 صفحة و نختصرها في ما يلي : 
قبيلة “Swaefs، الزواف ” هي من أصل قوقازي/جرماني قادمة من بلدان مناطق جنوب روسيا و بلدان البلقان/Balkan (بلغاريا، اوكرانيا، بولاندا، رومانيا) من الضفة الشمالية/الشرقية لنهر “الدانوب/Danube” ، إستوطنت شمال غرب اوروبا و كذالك إيبيريا ( اسبانيا حالياً ) و كانت تحت سلطة قبائل ال فرنك /Francks التي كان يحكمها الملك “كلوفيس/Clovis” ، هذا الملك الذي وظّفته روما و فرنسا للقضاء على الأرييسيين النصارى الموحدين. 
يؤكد الكاتب في صفحة 32 أن قبائل “الزواف/Swaefs” كانوا منذ البداية على ديانة التثليث الكاتولكية .و 
في صفحة 34 يؤكد لما الباحث أنههم بعد سنوات من إعتناقهم التثليث الكاتوليكي تظاهرت هذه القبائل بالخضوع للتوحيد الأرييسي بعد هزيمتها أمام قبائل الومدال الفيزيڤوت / Visigoth ” و هذا لغرض مهادنة و مخادعة قوة الوندال الفيزيڤوت التي كانت مُوحّدة تؤمن بالتوحيد الأريسي . 
هل كانت فرنسا تعلم بتاريخهم ؟ 
يبدو ان الاجابة على هذا السؤال هو “نعم” لأن في أغلب كتابات الفرنسيين نقرأ ان قبيلة ال”زواف، Swaefs” تنحدر من قبائل ” Farisien /فروسن” و الكثير من القراء في الجزائر ترجم كلمة “/فروسن /farisiens” ل ” فارسي ” و هذا خطأ فادح لأن الباحث Robert Reynolds يؤكد لنا في صفحة 46 أن قبيلة “Swaefs /زواف ” تنحدر من القبائل الجرمانية القادمة من جنوب روسيا المُسماة ” farisian، ” . 
من هنا نستنتج أن إحتضان فرنسا للزواف لم يكن صدفةً بل كان عن دراية تاريخية بأن اولائك الزواف كانوا حلفاء لروما و كانوا من أنصار التثليث الكاتوليكي المسيحي الذي حاربته روما و فرنسا منذ قرون . و هذا ما يؤكد لنا أن الزواف منذ عهد بعيد كانوا أعداءاً للتوحيد النصراني و كانوا أعداءاً و سفاحين لأجدادنا الدوناتيين .
ملاحظة: يوجد بحث علمي من الأرشيف يؤكد أنه ليست فرنسا التي أطلقت عليهم إسم ” زواف/Zouave” و إنما فرنسا وجدت هذه التسمية مُتداولة من قبل الاستعمار في 1830