ثقافة

من أين جاء الزّواف؟ ما هو موطنهم الأصلي؟ و ما هي ديانتهم؟ و هل فرنسا كانت على دراية بهم؟

تسمية “زواف” ليست من اختراع فرنسا بل هذا الاسم “زواف” قديم جداً وكان متداولاً ومعروفاً قبل الاستعمار الفرنسي. وهو اسم لقبيلة قوقازية/جرمانية كانت تؤمن بالتثليث المسيحي. المؤرخ Robert L. Reynolds في مجلة Revue Belge de Philologie et d’Histoire جزء 35 من سنة 1957 يُعرّف لنا تسمية قبيلة “Swaefs” والتي جرت العادة أن يُكتب اسمها كالتالي: “Suevi”، ولكن أصل كتابة الاسم الصحيح المذكور في المراجع هو “زواف/Swaefs”. يذكر الباحث تفاصيل تاريخ هذه القبيلة القوقازية في 30 صفحة، ونختصرها فيما يلي:

قبيلة “Swaefs، الزواف” هي من أصل قوقازي/جرماني قادمة من بلدان مناطق جنوب روسيا وبلدان البلقان (بلغاريا، أوكرانيا، بولندا، رومانيا) من الضفة الشمالية/الشرقية لنهر “الدانوب/Danube”. استوطنت شمال غرب أوروبا وكذلك إيبيريا (إسبانيا حالياً) وكانت تحت سلطة قبائل الفرنك/Francks التي كان يحكمها الملك “كلوفيس/Clovis”. هذا الملك وظفته روما وفرنسا للقضاء على الأريوسيين النصارى الموحدين.

يؤكد الكاتب في صفحة 32 أن قبائل “الزواف/Swaefs” كانوا منذ البداية على ديانة التثليث الكاثوليكية. وفي صفحة 34 يؤكد الباحث أنهم بعد سنوات من اعتناقهم التثليث الكاثوليكي تظاهروا بالخضوع للتوحيد الأريوسي بعد هزيمتهم أمام قبائل الوندال الفيزيغوت/Visigoth. وكان ذلك لغرض مهادنة ومخادعة قوة الوندال الفيزيغوت الموحدة التي كانت تؤمن بالتوحيد الأريوسي.

تابع أيضا  علم النفس: سيكولوجية الأقليات بتجارب علمية و نفسية

هل كانت فرنسا تعلم بتاريخهم؟ يبدو أن الإجابة على هذا السؤال هي “نعم” لأن في أغلب كتابات الفرنسيين نقرأ أن قبيلة “الزواف، Swaefs” تنحدر من قبائل “Farisien/فروسن”، والكثير من القراء في الجزائر ترجموا كلمة “فروسن/farisiens” إلى “فارسي” وهذا خطأ فادح لأن الباحث Robert Reynolds يؤكد لنا في صفحة 46 أن قبيلة “Swaefs/زواف” تنحدر من القبائل الجرمانية القادمة من جنوب روسيا المسماة “farisian”. من هنا نستنتج أن احتضان فرنسا للزواف لم يكن صدفةً بل كان عن دراية تاريخية بأن أولئك الزواف كانوا حلفاء لروما وكانوا من أنصار التثليث الكاثوليكي المسيحي الذي حاربته روما وفرنسا منذ قرون. وهذا ما يؤكد لنا أن الزواف منذ عهد بعيد كانوا أعداء للتوحيد النصراني وكانوا أعداء وسفاحين لأجدادنا الدوناتيين.

ملاحظة: يوجد بحث علمي من الأرشيف يؤكد أنه ليست فرنسا التي أطلقت عليهم اسم “زواف/Zouave” وإنما فرنسا وجدت هذه التسمية متداولة من قبل الاستعمار في 1830

يمكنك أيضا قراءة: تحميل دروس التشريع المدرسي الجزائري

‫2 تعليقات

  1. لا تكن هبنقة …لماذا لا نجد كلمات جرمانية في اللهجة القبائلية ؟؟
    التسمية كانت تطلق على فيلق من الجنود المور الكل يعلم ان منطقة زواوة كانت منارة العلم اعطت الكثير من كبار العلماء وكانت زاوة في حروب دائمة مع العثمانيين ومن طبيعة الامازيغ انهم يكرهون الوافدين الجدد مثل الاتراك والغزاة مثل الفرنسيين , التسمية يقال انها مشتقة من زواوة لانهم يزعمون ان zwawa صعبة على لسانهم والعجيب ان في حروفم الفرنسية نجد حرف w

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بنك التقنية موقع تحميل العاب و تطبيقات