تقنية

ما هي شهادة ادارة المشاريع PMP وكيف يمكن الحصول عليها ؟

شهادة إدارة المشاريع المهنية (PMP) هي شهادة الاعتماد المعترف بها لمديري المشاريع.

 وتبرز شهادة PMP التجربة والتعليم والمهارة والكفاءة المطلوبة لقيادة المشاريع بشكل مباشر، وتعتبر هذه الشهادة من أكثر الشهادات طلبا في الولايات المتحدة قبل الالتحاق مدير مشروع ما بوظيفته الجديدة ، وزاد الاهتمام بها بشكل كبير في المنطقة العربية خاصة في دول الخليج العربي.

حيث تزيد فرصة المتحصل عليها من نسبة حصوله على وظيفة في إحدى الشركات الكبرى .

أهمية شهادة PMP وكيفية الحصول عليها

تعتبر شهادة pmp مهمة جدا في وقتنا الحالي،  وهي مطلوبة في كل مشروع صناعي تقريبا بغض النظر عن تفاصيل العمل الاخرى .

 وفقا لتقرير المسح لكل عام في الولايات المتحدة الأمريكية للسنة الفائتة 2020 ، ستكون هناك فرص ضخمة لممارسي إدارة المشاريع.

لكن الحصول على هذه الشهادة ليس بالامر السهل او الهين ، حيث وجوب توفر معايير خاصة في الشخص الراغب في التقدم للحصول على شهادة pmp  مثل توفر الخبرة اللازمة والتي يتم قياسها بعدد ساعات معينة قد تختلف من دولة الى اخرى .

كما ان التحضير للفحص النهائي ليس بالامر السهل او الهين ، حيث يخصص العديد من الأشخاص شهادة PMP بأسابيع أو حتى أشهر للدراسة والتحضير قبل قبل الاختبار للتأكد من أنهم غطوا الموضوعات الأساسية من المنهج

وينقسم الامتحان الى خمس أقسام هي :  بدء المشروع والتخطيط والتنفيذ والرصد والإغلاق.

حاليا، يشتمل الامتحان على 200 سؤال مع  خيارات متعددة تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات، بما في ذلك قواعد مدونة الأخلاقيات وحل النزاعات.

 

اشترك في امتحان PMP

أن الاشتراك في امتحان شهادة إدارة المشاريع المهنية (PMP) في الامارات او السعودية او اي دولة عربية تقريبا اصبح متاح بشكل كبير، حيث توفر منصات خاصة ومعتمدة هذا الامتحان.

لكن قبل خسارة أموالك تأكد جيدا انه تتوفر فيك معايير الامتحان وهي : 

  • يجب امتلاك شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها في دولتك  وتكون لك القدرة على إثبات ذلك بوثيقة رسمية ، صادرة عن جهة رسمية في بلدك .
  • يجب أن تمتلك في رصيدك 60 شهرا من المشاريع الرائدة مع القدرة على إثبات ذلك .
  • اثبات 35 ساعة من التعلم والتدريب المستمر على ادارة المشاريع او شهادة معادلة مثل : CAPM

الحفاظ على شهادة pmp الخاص بك

حصولك على هذه الشهادة لا يعني أنها صالحة لنهاية العمر حيث  يحتاج الأشخاص الذين ينجحون في الامتحان واحصلوا على إصدار شهاداتهم إلى مواكبة متطلبات التعليم المستمر من أجل الحفاظ على قيمة هذه الشهادة. 

يجب على حاملي الشهادة إكمال 60 وحدة تطوير احترافية (PDU) في كل فترة ثلاث سنوات للحفاظ على مؤهلاتهم الخاصة بشهادة pmp. يمكن الحصول على PDU من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة، بما في ذلك التحدث العام، مسؤوليات إدارة المشاريع بدوام كامل وكتابة مقالات للنشر .

خاتمة : 

هناك العديد من دورات الدراسة الذاتية جيدة للغاية وكتب حول شهادة PMP وهي متاحة مجانا عبر الانترنت ننصح بالإطلاع عليها لتكوين نظرة أكثر شمولية حول هذه الشهادة .

كما ويمكنك العثور على كتب جيدة في  متجر أمازون السعودية و الامارات تتكلم على هذه الشهادة من طرف اشخاص مروا بتجارب سابقة ، حيث يقدمون نصائح لتجاربهم الناجحة في كيفية الحصول على هذه الشهادة.

Photo by ElBosco

يوحرود هارون

مدون تقني لدى موقع رصد برس، أهدف إلى نشر الوعي التقني، يمكنك التواصل معي عبر حسابي على الفيس "هارون بوحرود"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.