صحة

12 سببًا تغير معدل السكري في الدم

إضافة إلى العلاج الدوائي، إدارة مرض السكري تعني الاستعداد للتقلبات غير المتوقعة لمعدلات السكر في الدم. غالبًا ما يقع اللوم على أطعمة ومشروبات معينة، لكن ليس الطعام هو الشيء الوحيد الذي يمكن أن يؤثر على مستويات السكري. يمكن أحيانًا أن تتدخل عوامل، تبدو بسيطة في الحياة اليومية، في رفع أو خفض مستويات السكر. تشمل هذه العوامل خيارات الطعام، الأنشطة البدنية، حالات مرضية أو نفسية، الأدوية وحتى عوامل الطقس والجنس (هرمونات المرأة). التقلبات الشديدة في مستويات السكر في الدم يمكن أن تسبب الكثير من الاضطرابات العاطفية مثل الاكتئاب، التوتر، الشعور بالضيق، ونقص الطاقة، لذا من المهم لمرضى السكري الإلمام بهذه العوامل بهدف تحسين جودة الحياة وتفادي حدوث مضاعفات متعلقة بالمرض.

مادة الكافيين

يمكن أن يرتفع سكر الدم بعد تناول القهوة، بسبب مادة الكافيين. الشيء نفسه ينطبق على المشروبات التي تحوي كميات متفاوتة من الكافيين مثل الشاي الأسود، الشاي الأخضر ومشروبات الطاقة. هذا بغض النظر عن ردة الفعل البيولوجية المختلفة لجسم كل شخص مصاب بداء السكري مع الأطعمة التي يتناولها. ومن المفارقات أن المركبات الأخرى الموجودة في القهوة قد تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني لدى الأشخاص الأصحاء.

الأطعمة الخالية من السكر (لايت)

العديد من منتوجات لايت ترفع مستويات السكر في الدم، لأنها تحوي على الكثير من الكربوهيدرات القادمة من النشويات. تحقق دائما من نسبة الكربوهيدرات المدونة على ملصق منتوجات لايت قبل شرائها. يجب أيضًا الانتباه إلى مركبات السوربيتول والإكسيليتول، فهي تزيد حلاوة أطعمة لايت مع كربوهيدرات أقل من السكر، لكنها قد تحوي ما يكفي لزيادة مستويات السكر لديك.

تابع أيضا  رجيم الماء لمدة 3 ايام فقط و خسارة الوزن بسرعة

نزلات البرد

عند مقاومة جسمك للمرض، يرتفع مستوى السكر في الدم. عليك بشرب الماء لإبقاء جسمك رطبًا. إذا كنت تعاني من الإسهال أو القيء باستمرار أو إذا كنت مريضًا لعدة أيام دون تحسن فعليك مراجعة الطبيب. قد يقوم الطبيب المعالج بوصف أدوية مثل المضادات الحيوية ومزيلات الاحتقان التي تنظف الجيوب الأنفية، وهي أيضا يمكن أن تؤثر على نسبة السكر في دمك.

علاج الكحة في المنزل بطرق طبيعية مضمونة

ضغوط العمل

عندما تكون تحت الضغط، يفرز جسمك هرمونات يمكن أن ترفع نسبة السكر في الدم. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني. حاول الاسترخاء والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية. حاول أيضًا تغيير الأشياء التي تسبب لك التوتر إذا كان ذلك ممكنًا.

الفواكه المجففة

الفاكهة خيار صحي، لكن الأنواع المجففة تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات في كمية أقل. فقط ملعقتان كبيرتان من الزبيب مثلا تحتوي على كمية كربوهيدرات تعادل الموجودة في حبة صغيرة من العنب.

فوائد اللفت الصحية المذهلة … تعرف عليها

بعض الأدوية

أدوية الكورتيكويد يمكن وصفها لعلاج التهاب المفاصل، الربو والعديد من الحالات الأخرى. لكنها يمكن أن تزيد من نسبة السكر في الدم، وقد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري لدى بعض الأشخاص. يمكن لمدرات البول التي تساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم أن ترفع هي الأخرى من معدلات السكري. كما ترفع بعض مضادات الاكتئاب أو تخفض نسبة السكر في الدم، ونفس الشيء بالنسبة لبعض مضادات الاحتقان الموصوفة لعلاج احتقان الأنف، وبعض أدوية منع الحمل.

القيام بالنشاطات البدنية الروتينية

يمكن أن يكون لتنظيف المنزل مثلا فائدة لمرضى السكري وهو بخفض نسبة السكر في الدم. تعتبر العديد من الأعمال التي تقوم بها كل يوم نشاطًا بدنيًا معتدلًا، مع الكثير من الامتيازات الصحية. عند ذهابك إلى المتجر لشراء حاجياتك مثلا، اركن سيارتك بعيدًا عن المدخل وقم بالمشي عوضا عن الاعتماد الكامل على السيارة.

تابع أيضا  أفضل طرق علاج خشونة الركبة في المنزل

اتباع حمية نباتية

الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع الثاني الذين تحولوا إلى نظام غذائي نباتي يتمتعون بتحكم أفضل في نسبة السكر في الدم ويحتاجون إلى كمية أقل من الأنسولين. قد تلعب زيادة الألياف من الحبوب الكاملة دورًا في إبطاء هضم الكربوهيدرات. لكن العلماء بحاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان اتباع نظام نباتي يساعد بالفعل في مرض السكري. استشر طبيبك لمناقشة حمية غذائية لمرض السكري.

بهار القرفة

استخدام القرفة في الطعام يضيف نكهة طيبة دون الحصول على المزيد من الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية. تشير بعض الدراسات إلى أن القرفة قد تساعد الجسم أيضًا على استخدام الأنسولين بشكل أفضل وقد يخفض نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني. في المقابل، يجب الحذر من الجرعات الإضافية التي قد تحمل آثارًا جانبية.

الهرمونات الأنثوية

عندما تتغير هرمونات المرأة، مع الدورة الشهرية مثلا، تتغير معها نسبة السكر في الدم. قد تؤدي التغيرات الهرمونية المصاحبة لانقطاع الطمث إلى زيادة صعوبة السيطرة على معدلات السكر في الدم.

الجو الحار

عندما يكون الجو حارًا تزيد صعوبة السيطرة على نسبة السكر في الدم. يجب عليك قياس نسبة السكري بانتظام وشرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف.

استهلاك المشروبات الكحولية

تحتوي المشروبات الكحولية على الكثير من الكربوهيدرات، لذا فاستهلاكها سيرفع نسبة السكر في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.