اقتصاد

تعرّف على أغلى أنواع الأحجار الكريمة

من جوهر الأرض، نجد أروع الكنوز الطبيعيّة، لنتعرّف معًا على أغلى أنواع الأحجار الكريمة.

على مرّ التاريخ، حملت الأحجار الكريمة قيمة ماديةً ومعنويةً للناس؛ فمن ناحية يتم استخدام الأحجار الكريمة في المجوهرات والزّخارف، ومن ناحية أخرى، تحمل الأحجار الكريمة رموزًا دينيّة ومعتقدات خاصّة عند بعض الثّقافات.

لكلّ حجرٍ كريمٍ جمالٌ مميزٌ خاص، وتُعتبر بعض الأحجار الكريمة أكثر ندرةً من غيرها، وهذا عاملٌ يؤثر بشكلٍ كبيرٍ على قيمتها.

أغلى الأحجار الكريمة في العالم

الألماس الأزرق Blue Diamond

السعر: 3,93 مليون دولار أمريكي للقيراط الواحد

يُعتبر الألماس الأزرق أغلى الأحجار الكريمة في العالم، وهو من أندر أنواع الألماس، وهناك اعتقاد أن الألماس الأزرق الموجود يُعد على أصابع اليد الواحدة، أمّا اللون الأزرق الذي يتّسم به هذا النوع من الألماس، فيعود إلى تواجد عُـنصر البورون في الهيكل الكربوني البلّوري للألماس.

على مستوى العالم، تم اكتشاف الألماس الأزرق في ثلاثة مناجم فقط، أما أماكن تواجد هذه المناجم، فهي؛ جنوب إفريقيا، أستراليا، والهند.

الجاديت Jadeite

تابع أيضا  هل الآن الوقت المناسب لشراء الأسهم؟

السعر: حوالي 3 مليون دولار أمريكي للقيراط الواحد.

الجاديت من أنقى وأغلى أنواع الأحجار الكريمة، ويُعتبر أكثرها ندرةً، وعلى الرغم من توفّره بألوانٍ مختلفة؛ الأحمر، الأصفر، والأسود، لكن اللّون الأخضر للحجر هو الأكثر شيوعًا.

وقد تمّ بيع قلادة Hutton midivani بمبلغ 27,44 مليون دولار إلى “كارتييه” المصمّم الأصلي للقلادة بعد أن زايَد عليها ثمانية مشترين على مدى ثلث ساعة، وتتكون هذه القلادة من 27 خرزةً كبيرةً من الجاديت عالية الجودة.

الألماس الوردي Pink Diamond

السعر: حوالي: مليون و190 ألف دولار أمريكي للقيراط الواحد.

في حين أن جميع الماس الملوّن نادر، يمكن القول إن الألماس الوردي هو أندرها جميعًا. في الإنتاج السنوي للماس في جميع أنحاء العالم، تمثل هذه الأحجار الكريمة ذات اللون الوردي أقل من 0.1٪ من الإجمالي!

في عام 2017، تم بيع ماسة وردية مذهلة تزن 59.60 قيراطًا في مزادٍ في هونغ كونغ مقابل 71.2 مليون دولار، وتُعرف باسم ألماسة “النجم الوردي”، وقد صنّفها معهد الأحجار الكريمة في أمريكا على أنّها أكبر ماسة.

تابع أيضا: هل الآن الوقت المناسب لشراء الأسهم؟

الياقوت Ruby

السعر: حوالي 1 مليون و180 ألف دولار أمريكي للقيراط الواحد.

يشار إلى الياقوت بأنه “ملك الأحجار الكريمة”، ويتميز بطيفٍ من درجات اللّون الأحمر النّابض بالحياة، وتتراوح ألوانه من اللّون الوردي على طول الطريق إلى الأحمر الدّاكن بدرجاتٍ مختلفة، وهذه الجوهرة الناريّة هي رمزٌ للعاطفة ولذّة الحياة، وقد تم تناقل هذا المعنى عبر الثّقافات القديمة الذين كانوا يعتقدون أن اللّون يمثل الدّم.

تابع أيضا  تسوق مع خصم هوم سنتر 2022

يُعتبر الياقوت من أمتن الأحجار الكريمة بعد الماس، ويتم استخدامه في تصاميم المجوهرات الثمينة. يُستخرج الياقوت من كثير من الأماكن حول العالم، لكن أغلى ياقوتٍ في العالم هو الياقوت الميانماري، وقد تم بيع ياقوت “”Sunrise Ruby الميانماري بوزن 26 قيراطاً في مزادٍ علنيٍّ بمبلغ قدره 30 مليون دولار. أما الياقوت، فقد استمدّ اسمه من قصيدةٍ للشّاعر الصّوفي جلال الدّين الرّومي. وفيما يلي بعض سطور القصيدة:

“يقول العشق؛ لم يبقَ منّي شيء.

وأصبحتُ كياقوتةٍ مرفوعةٍ ومتمسّكةٍ بأشعة الشمس المشرقة.

أحجرٌ هذا؟ أم هو دُنيا بأكملها مصنوعةً من الّلون الأحمر؟ “​ ​

الماس الأحمر Red Diamond

السعر: حوالي مليون دولار أمريكي للقيراط الواحد.

يأتي الماس الأحمر في قائمة أغلى أنواع الأحجار الكريمة، وسعر القيراط الواحد منه يزيد عن مليون دولارٍ أمريكي، وفي الوقت الحالي، يوجد أقل من 30 ماسةٍ حمراء موجودةٍ حول العالم، ومعظم هذه الماسات أقلّ من نصف قيراط، والماس الأحمر مشتقٌ من تشوّه البلاستيك للشبّكة البلّورية وليس من الشوائب.

وقد تمّ الحصول على الماسة الشّهيرة 5.11 قيراط Moussaieff Red Diamond في عام 2011 مقابل 8 ملايين دولار، وهي أكبر ماسةٍ حمراء تم اكتشافها في العالم.

تابع أيضا: ما هي العملات المشفرة وآلية عملها؟

تابع أيضا  هل الوقت مناسب لشراء عملات دول الشرق الأوسط؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.