صحة

نسبة نجاح عملية دعامة القلب .. معلومات خفية تهمك

تتراوح نسبة نجاح عملية دعامة القلب  بين92ـ95 % في أغلب الأحيان وتعد هذه النسبة مبشرة لكثير من المرضى كما أنه في حالات عديدة ترتفع هذه النسبة وفقًا لحالة المريض الصحية و خبرة الطبيب المعالج.

في دراسة حديثة تم إجرائها لتقدير نسبة حدوث مضاعفات نتيجة عملية دعامة القلب كالنزيف، أو العدوى وجد الأطباء أن نسبة حدوث هذه المضاعفات لا يتعدى 3%من المرضى المواظبين على الأسبرين ومضادات التخثر.وتظهر هذه الدراسة مدى ارتفاع نسبة نجاح عملية دعامة القلب وفاعليتها للمريض.

ما هي دعامة القلب

دعامة القلب( stent) عبارة عن أنبوب صغير يتم وضعه في الشريان للتغلب على ضيق الشريان وإعادة فتح الشريان في حالة حدوث انسداد له نتيجة تصلب الشرايين والجلطات عن طريق تمدد الدعامة .

يتم استخدام دعامة القلب لتسليك الشريان التاجي وهو الشريان الرئيسي المغذي للقلب، ويتم تحديد موضع تضيق الشريان عن طريق فحص الأوعية الدموية وتعرف هذه العملية بـرأب الأوعية الدموية (Angioplasty).

أنواع الدعامة القلبية

  1. الدعامة القلبية الغير محملة بالأدوية
  2. الدعامة القلبية المحملة بالأدوية (المغطاة)

عند تمدد الدعامة داخل الشريان للحفاظ على الشريان متسعًا فإن الدعامة تصبح جزء من نسيج جدار الوعاء الدموي وتتميز الدعامة المغطاة بأنها دائمة تمنع تضيق الشريان مرة أخرى عن طريق بعض المركبات التي تفرزها.

استخدام الدعامة القلبية المحملة بالدواء أو كما تعرف بالدعامة المغطاة يزيد من نسبة نجاح عملية دعامة القلب ويقلل مضاعفات فشل العملية واحتمالية إعادة العملية لتغيير الدعامة التالفة .

استشر الان : أفضل دكتور جراحة قلب مفتوح في مصر

تابع أيضا  تعرف على فوائد الجوز للصحة

أعراض بعد تركيب دعامة القلب

بعد تركيب دعامة القلب قد يشعر المريض ببعض الألم في منطقة الصدر و باستخدام مسكنات الألم الباراسيتامول تحت إشراف الطبيب فإن هذا ألم يقل تدريجيا حتى يختفي بعد 6ـ15 يوم.

أثناء تركيب الدعامة يضع الطبيب قنية طبية (كانيولا)  في اليد أو الرجل قد يشعر المريض ببعض الألم عند الضغط على موضع الكانيولا و يختفي هذا الألم تلقائيا بعد مرور 2ـ3 أيام.

طالع أيضا : فوائد التين المذهلة التي لم تسمع بها من قبل !

كم تستغرق عملية دعامة القلب

تستغرق عملية رأب الأوعية الدموية التاجية من 30 دقيقة حتى ساعتين وبمجرد تركيب الدعامة في مكانها فإنها تتمدد لتعيد فتح الشريان وتبقى ثابتة ويمكن مغادرة المستشفى بعد عملية تركيب الدعامة مباشرة.

تكلفة عملية دعامة القلب

تختلف تكلفة عملية دعامة القلب من حيث خبرة الطبيب وشهرته والإمكانيات التي يقدمها المركز أو المستشفى التي سيتم إجراء العملية بها وكذلك حالة المريض الصحية ويجب الحرص على اختيار الطبيب المتفوق لضمان رفع نسبة نجاح عملية دعامة القلب وتقليل نسبة الفشل.

فشل دعامة القلب

قد يحدث انسداد الدعامة بعد تمددها نتيجة لنمو أنسجة الوعاء الدموي مما يسبب العديد من الأعراض والمضاعفات التي تتطلب إزالة هذه الدعامة واستبدالها بدعامة أخرى.

لحسن الحظ أن نسبة نجاح عملية دعامة القلب مرتفعة كما أن نسبة فشل دعامة القلب المحملة بالأدوية لا تتعدي 3% ومن الأعراض التي تصيب الشخص بعد فشل الدعامة ما يلي :

  • ألم حاد بمنطقة الصدر
  • مشاكل التنفس
  • اضطراب نبضات القلب
  • الشعور بالخمول والإرهاق
  • الغثيان
  • فرط التعرق

استشر الان : أفضل دكتور جراحة قلب في مصر

نسبة نجاح عملية دعامة القلب

لا نبالغ في كر دور خبرة الطبيب في نجاح عملية دعامة القلب ويعتبر دكتور ياسر النحاس من أقدم دكاترة القلب في مصر بخبرة تتعدى 20عامًا أجري خلالها العديد من عمليات القلب الناجحة، و نسبة نجاح عملية دعامة القلب التي يجريها الطبيب لمرضاه تتعدى 98% نظرًا لاطلاعه على أحدث الطرق العلمية.

تابع أيضا  الاطراف الصناعية المصنوعة من السيليكون الطبي لتعويض بتر الاصابع

اقرأ المزيد : تجربتي مع عملية القلب المفتوح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.