دوليمنوعات

فضيحة”  باركليز” … : محاكمة مصرفيين  بسبب رشاوي ” حمد بن جاسم”.

 

انطلقت امس  الاثنين في العاصمة البريطانية “لندن” جلسات محاكمة جنائية رفيعة المستوى لـ3 من كبار المسؤولين التنفيذيين السابقين في بنك” باركليز” بسبب ممارسات غير قانونية شملت الاحتيال ودفع عمولات سرية ورشاوي لرئيس الوزراء القطري السابق، “حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني” ، مقابل حصول البنك البريطاني على مليارات الجنيهات من صندوق الثروة السيادي القطري، في محاولة لتجنب إنفاذ خطة إنقاذ أعدتها الحكومة البريطانية إبان الأزمة المالية العالمية في عام 2008.

وتشمل قائمة المدعي ضدهم من قبل مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الكبرى SFO، كلاً من” روجر جنكنز” ، المدير السابق لبنك” باركليز” في الشرق الأوسط، و”توماس كالاريس” ، رئيس إدارة الثروات السابق، و”ريتشارد بوث” الرئيس السابق لإدارة المؤسسات المالية الأوروبية في” باركليز”.

وينكر المتهمون الثلاثة ارتكاب أي مخالفات.

كما تعد القضية مثالاً نادراً على الملاحقة الجنائية لكبار المصرفيين في أحد البنوك العالمية، بسبب سلوكهم خلال أزمة الائتمان منذ أكثر من عقد. وتمثل القضية تحدياً لمكتب SFO أمام منتقديه، الذين سبق أن اتهموه بالفشل في ملاحقة كبار المسؤولين التنفيذيين والشركات، في قضية جنائية ضد” باركليز،” و4 من كبار المصرفيين عام 2017، وذلك بعد شهر واحد من تعهد حزب المحافظين الحاكم لتحويل SFO إلى كيان أوسع لمكافحة الجريمة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock