تاريخ و هوية

كيف يُعرّف علم الإجتماع “الفتنة القبائلية” في الجزائر ؟ أو مثلما تُسميها الباحثة الأمريكية Patricia Lorcin ب “الخرافة القبائلية” ؟
كتاب صادر في 2014 في طبعته الثالثة و الذي يُعتبر المرجع العالمي الأول في تفكيك جذور العنصرية العرقية عند القبائل الذي ترتكز على تلك الأكذوبة الكلونيالية المُسمّاة بمصطلح ” الخرافة القبائلية/Le mythe kabyle” . الباحثة Lorcin تتفوّق على الفرنسيين Ageron و Lacoste Du jardin في منهجية الكشف على منبع العنصرية في القبائل و تقدّم لنا شفرة الصراع الحضاري/الفكري الذي زرعته المدرسة الكلونيالية في الجزائر . الكتاب من تأليف الباحثة Patricia Lorcin بعنوان “Imperial identities, Stereotyping, Prejudice, &Race in Colonial Algeria” و الذي قدّم له الباحث المُختص Hugh Roberts .
لماذا ذالك الإحتقار و الإهانة من طرف القبائل للجزائريين الآخرين ؟
و كيف تمّت تلك البرمجة الذّهنية و الجماعية في المجتمع القبائلي و زرع تلك المعادلة العنصرية:
“القبائلي طيب و العربي شرّير / le bon kabyle et le mauvais arabe” ؟
و ما هي نتائج هذه “الفتنة القبائلية” ، او “الخرافة القبائلية/le mythe kabyle” على “العشرية الحمراء” و على مستقبل الجزائر السياسي و الجيوإستراتجي و نتائجه على المغرب العربي عامةً ؟
هذا ما سنكتبه مستقبلاً في عشر حلقات او أكثر ليتفطّن المواطن أنّ العلاج السياسي لا جدوى له إذا جهلنا و تجاهلنا جذور الدّاء و منبع العنصرية الذي يرتكز على “القبائلي أفضل و متفوّق على الآخر ” .
كلّ السياسات الجزائرية السابقة فشلت في حلّ و تفكيك شفرة “الفتنة القبائلية/الخرافة القبائلية/le mythe kabyle” لأنها كانت سياسات سطحية مؤقّتة تعتمد على الإرتجالية و الفورية ، كانت سياسات شعبوية لم تكن تمتلك للأدوات العلمية الأكاديمية في كشف جذور و أسرار النّفسية للعنصرية في القبائل .
في ملاحظة: الكتاب هدية من طرف أحد مناضلي مدرسة الوعي 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock