تدوين حر

التقاليد الجزائرية

بين الأمس و اليوم تغيرت عدة أمور ، لكن و بذكاء من الأجداد إستطعنا المحافظة على مميزات أصولنا و تاريخ شعبنا ، حيث لجأ الأجداد للعادات و التقاليد و توريثها للأجيال ، هذه العادات و التقاليد التي أورثونا إياها تنقسم لعدة أنواع منها ما هو حرفي و منها ما هو إبداعي و منها ما هو خاص بالطبخ ، لكن كلها تحمل في جوهرها نفس الهدف .

الملاحظ للعادات و التقاليد الجزائرية سيجد أنها متنوعة كثيرا كما أنها مرتبطة ببعضها البعض ، لكل منطقة عادات و تقاليد خاصة بها لكن ما هو خاص بمنطقة ما ستجده دائما مرتبط بغيره من المناطق .

تبدأ إنطلاقة هذه العادات و التقاليد من الأسر الجزائرية ، و لقد خصص جزء كبير من العادات و التقاليد لها ، و من بين أهم العادات و التقاليد الخاصة بها نذكر :

– المطبخ الجزائري و تنوع أكلاته و الدقة في إعداد الأكلات الجزائرية ، و المدقق للمطبخ الجزائري سيدرك أن إختيار الأجداد لأكلات معينة لتكون من عاداتنا و إعتماد طريقة خاصة لتحضيرها كانت له أهداف أخرى ، كالحث على العمل و إبقاء اليد العاملة في شغل دائم و الإجتماع الدائم لصنع الأفراح .

– الملبس و الأفرشة و الحلي الجزائرية ، المدقق بها سيجد أن بعضها يحمل رموزا و بعضها يشترط مواد معينة في صنعه ، هذه الرموز و المواد التي تستخدم لصنع الملابس و الأفرشة و الحلي الجزائري ترمز في العادة لطبيعة الأعمال التي كان يمارسها أجدادنا في الماضي ، كما أنها تعطي نظرة حول المستوى المعيشي الراقي و المميز الذي كان يعيش فيه أجدادنا .

– التصرفات و الشخصية الجزائرية ، رغم أنها ليست ظاهرة بتجسيد ملموس إلا أنها تمنهج بطرق غير مباشرة من خلال التربية و من خلال العادات و التقاليد الملموسة .
الشعب الجزائري ذو طبع محافظ و غامض لا يحب تدخل الغير في شؤونه كما يعرف بالكرم إن صدق ضيفه و بالغضب إن كذب ضيفه ، هذا ما أورثنا إياه الأجداد و هذا أرادونا أن نكون عليه و هذا ما يميزنا داخليا .

كأجيال جديدة من المؤكد أنه وجب علينا توريث هذه العادات و التقاليد ، و إستعمال الذكاء في ذلك ، كما وجب علينا تطهير تقاليدنا من الثقافات و التقاليد الدخيلة التي لا علاقة لنا بها فهي تشكل خطرا على مجتمعنا .

اظهر المزيد

مريم

كاتبة صحفية محررة بموقع رصد برس ، مهتمة بمواضيع الثقافية و الإجتماعية و قضايا المرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock