طب و علوم

كيفية التخلص من الإدمان على التفكير

يعتبر الإدمان على التفكير من بين الأمراض النفسية التي تصيب البعض ، لذا وجب على الفرد أن يعالج نفسه من هذا المرض ، و يستطيع المصاب التخلص من ” الإدمان على التفكير ” إذا إتبع هذه الخطوات :

– أولا وجب على المريض أن لا يقاوم التفكير : بعض الأشخاص يحاولون مقاومته بإبعاد الفكرة عن تفكيرهم لأنهم يظنون أن التخلص من الفكرة سيخلصهم منها و من التفكير ، لكن هذه النظرية خاطئة لأن محاول إبعاد الفكرة من الدماغ سيجعل الشخص يفكر فيها بشكل دائم و مستمر أكثر من عملية التفكير بها ، و بدل مقاومة التفكير يجب على المريض أن يحاول برمجة نفسه للتفكير في مدة قصيرة .

– على المريض أن يحاول فهم سبب تفكيره المهووس : على المريض أن يحاول البحث في داخله و فهم نفسه و نوع فكره ، كما عليه أن يحاول مواجهة مخاوفه فلربما كثرة التفكير ناتجة من الوسواس أو رعب يعاني منه ، أيضا وجب على المريض أن يحاول وضع حد لتفكيره بعد فهمه حتى لا يتوسع لأفكار أخرى تجعله دائم التفكير أو شخصا مصابا بالوسواس .

– على المريض أن يحاول التفكير في أمر إيجابي : التفكير بإيجابية يعالج نصف المشاكل النفسية لدى الإنسان ، لذا لابد أن يفكر المريض بإيجابية دائما حتى يستطيع طرد الفكر السلبي من عقله .

– على المريض أن يمارس الرياضة و أن يبتعد عن الأمور التي تعكر مزاجه ، و من الأفضل دائما زيارة مناطق طبيعية هادئة و ممتعة .

– على المريض أن يتقرب من كل أمر يسعده و يشعره بالضحك و الفرح ، لأن السعادة تطرد السلبيات من جوف الإنسان .

– على المريض أن يحاول تقوية تفكيره حتى يصبح متزنا و عاقلا ، فإتزان العقل و قوة التركيز فيه تمنع التفكير الدائم و الإدمان على التفكير الذي لا يفيد ، للإشارة المطالعة و ألعاب تنشيط العقل من أفضل الوسائل التي تساعد على تقوية التفكير .

– إستشارة الإختصاصين : إن وجد المريض نفسه أمام مشكلة مستعصية في هذا المرض أو أن كل الطرق لا تجدي و لا تفيد في علاجه وجب عليه أن يلجأ إلى المختصين و أطباء علم النفس .

اظهر المزيد

مريم

كاتبة صحفية محررة بموقع رصد برس ، مهتمة بمواضيع الثقافية و الإجتماعية و قضايا المرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock