طب و علوم

علماء لهم بصمة تاريخية عظيمة

لولا وجود علماء عظماء في الماضي و لولا إكتشافاتهم العلمية في القرون الماضية ، لما إستطعنا تكوين العلم الحديث ، فالعلم الحديث جاء نتيجة حصاد نظريات السابقين و إكتشافاتهم و إجتهادهم ، و فيمايلي سنذكر أعظم العلماء الذين كان لهم بصمة و تأثير كبير في الماضي و الحاضر :

– ألبرت أينشتاين :
ولد في ألمانيا و هو من أكثر العلماء تأثيرا في تاريخ البشرية ، عمل على دراسة الفيزياء النظرية و هو صاحب نظرية ” النسبية ” التي أحدثت تغييرات على الفيزياء الحديثة ، كما غيرت النظرة البشرية للكون .

– إسحاق نيوتن :
هو فيزيائي و عالم رياضيات و مخترع ساهم في ولادة العديد من الإكتشافات و النظريات ، و هو صاحب نظرية الجاذبية الأرضية التي فهمنا بها قوانين الحركة و الجاذبية الكونية و حساب المسارات .

– جاليليو جاليلي :
ولد جاليليو عام 1564 م في إيطاليا ، و هو عالم في مجال الفيزياء و الرياضيات و الفلك ، لقد إكتشف أن القمر مستدير ( لقد أثار هذا الإكتشاف الجدل في عهده ) ، قام أيضا بتأييد نظريات كوبرنيكس و التي تنص على أن الأرض واقي الكواكب تدور حول الشمس و ليس العكس .

– سيغموند فرويد :
هو عالم ” الأعصاب ” ولد بالنمسا ، قام بوضع مفهوم التحليل النفسي بتشخيص و علاج الأمراض العقلية .

– لويس باستور :
هو عالم كيميائي فرنسي ، قام بإكتشاف و تصنيع اللقاحات ، له الفضل في تطعيم أطفالنا اليوم ضد الأمراض الخطيرة ، و لقد ساعدت لقاحاته في منع الملايين من حالات الوفاة خلال القرن الماضي .

– نيلز بور :
تتمثل إكتشافاته في التعرف على التركيب الذري و نظرية الكم ، كما ساعد في مشروع مانهاتن و هو المشروع الأول لإنشاء لقنبلة النووية .

– نيكولا تيسلا :
لقد إستطاع تيسلا أن يحصد على أكثر من 300 براءة إختراع ، و ساهم في إختراع العديد من الإنجازات في مجال التكنولوجيا اللاسلكية و إنتقال الموجات .

– فرانز بواس :
هو عالم ألماني-أمريكي ، لقد ساهم في ولادة الأنثروبولوجيا الحديثة و دراسة الإنسانيات و الثقافات ، و لقد أثبت فرانز من خلال أبحاثه أن الثقافة تقوم بتشكيل الناس أكثر مما تشكلهم صفاتهم مثل لون البشرة أو شكل الرأس ، جميع أبحاثه تدرس في أشهر الجامعات العالمية حتى الآن .

– ماري كوري :
ولدت العالمة الفرنسية ماري كوري ببولندا عام 1867 م ، فازت باثنين من جوائز نوبل الأولى في الكيمياء و الأخرى في الفيزياء .
هي مكتشفة نظرية النشاط الإشعاعي ، إكتشافها ساهم في علاج أورام الأنسجة السرطانية للمرة الأولى بالإشعاع ، كما إكتشفت ماري كوري عنصرين جديدين و أضافتهما للجدول الدوري و هما الراديوم و البلوتونيوم .

اظهر المزيد

مريم

كاتبة صحفية محررة بموقع رصد برس ، مهتمة بمواضيع الثقافية و الإجتماعية و قضايا المرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock