وطني

أكثر النباتات ندرة و غرابة في العالم

هذا الكون مليء بالعجائب و الغرائب التي تجعله يزداد غموضا يوما بعد يوم ، و يفتح شهية العلماء في البحث العلمي .
من بين عجائب هذا الكون وجود نباتات غريبة و نادرة ، أكتشفت طيلة السنوات الماضية ، بعضها و لغرابتها كانت مادة دسمة للخيال العلمي ، و في هذا المقال سنذكر أكثر النباتات ندرة و غرابة :

-نبتة رافليسيا:
هذه النبتة بحجم الزهرة ، حيث إنها تعد أكبر زهرة فى العالم و تنمو في غابات بورنيو و سموطرة ، و رغم روعة منظر هذا النبات إلا أن رائحته كريهة للغاية ، رائحته الكريهة تجذب الذباب الذي يساهم فى نشر اللقاح ، و لقد كان لهذه النبتة حضور في قصص الخيال العلمي خاصة في قصص عصر الديناصورات .

– النخلة الإنتحارية :

النخلة الإنتحارية ( المعروفة علميا باسم تاهينا سبكتابيليز ) هي عبارة عن شجرة نخيل عملاقة ، تعمر لمدة 50 سنة ثم تورد مرة واحدة فقط لتموت بعدها بفترة قصيرة .
تنمو هذه النخلة في بقاع نائية شمال غربي جزيرة مدغشقر ، إكتُشفت عام 2005 و تم وصفها رسمياً عام 2008 ، يصل الجذع فيها إلى إرتفاع 18 متراً و تنتشر أوراقها الضخمة فوق مسافة تصل إلى 5 أمتار .

– أزهار الجثة (رافليسيا أرنولدي):

تم العثور على هذه الأزهار في الغابات الإستوائية المطيرة في أندونيسيا ، و هي واحدة من أندر و أكبر الزهور كما أنها مهددة بالانقراض ، يبلغ قطرها ما يزيد عن المتر ( من الأزهار الكبيرة في الحجم ) ، و تطلق عادة رائحة مميزة تجذب بها الذباب و الخنافس لتساعدها على عملية التلقيح .

– نبات إبريق أتنبره :

نبات إبريق أتنبَره ( إسمه العلمي نيبينثيس أتنبرويي ) يتواجد فقط فوق قمة جبل فكتوريا في بالاوان بالفيلبين ، و يُعتقد أن المتبقي منها هو بضع مئات فقط ، يُصنف نبات الأبريق من النباتات آكلة اللحوم ، لأنه نبات يصطاد الحيوانات في أوعية مملوءة بسائل ينتجه ، أما شكله يشبه الإبريق يصل إرتفاع جرّته إلى 30 سم  ، لهذا النبات أيضا نصيب من قصص الخيال العلمي .

– نبتة جبل طارق كامبيون (Silene tomentosa):

هذا النوع من المنثور البري نادر الوجود ، يتواجد فقط في جبل طارق ، و لقد أعتبر من النباتات المنقرضة سنة 1980 ، و في سنة 1992 إختفى كل أثر لهذا النوع ، و في سنة 1994 تم إكتشاف عينة واحدة من طرف أحد متسلقي الجبال .

– الزهرة الغربية تحت الأرضية :

تعيش هذه النبتة التي تعرف علميا باسم (ريزانثيلاّ غاردينري) جلّ حياتها تحت سطح الأرض ، حتى أنها تزهر تحت سطح الأرض في أواخر شهر مايو/أيار وأوائل يونيو/حزيران ، تنمو فقط بين الشجيرات في أدغال “برووم” غربي استراليا ، و تنتج كل نبتة أكثر من مئة زهرة ذات ألوان بيضاء و حمراء ، كما أنها تتميز بعطرها القوي .

– الشجرة المرجانية :
إسمها العلمي إريثرينا شليبيني و تتميز بزهورها الحمراء الزاهية و جذعها الشوكي ، تتواجد فقط في الغابات النائية في الجنوب الشرقي لدولة تنزانيا .
كان هناك تخوّف من أن الشجرة المرجانية قد إنقرضت مرة أخرى فيما سبق ، لكن في عام 2011 أعيد إكتشافها مرة أخرى .

– نبتة “كرة الغولف” :

توجد نبتة “كُرة الغولف” في جبال كويريتارو بالمكسيك فقط ، و هي نبتة صبار صغيرة تميل إلى البياض و تشبه كرة الغولف .
تتميز هذه النبتة بزهرتها الوردية الجميلة ذات شعبية بين محبي الأزهار .

– عشبة البقدونس السرخسية في جزيرة أسنسيون :

تشبه هذه النبتة السرخسية عشبة بقدونس مصغّرة و تعرف علميا باسم “أنوغرامّا أسنسيونيس” ، متواجد فقط على جزيرة أسنسيون ، و هي جزيرة بركانية في جنوب المحيط الأطلسي ، كان يُعتقد لخمسين سنة خلت أنها قد أنقرضت ، حتى جاء عام 2009 عندما صادف فريق من علماء النبات أربع نبتات منها .

– شجيرة فيندا سايكاد :

تبدو شجيرة “فيندا سايكاد” مثل الشعر في مظهرها ، و تتواجد هذه النبتة فقط في ولاية ليمبابو في جمهورية أفريقيا الجنوبية ، و لقد وصفت لأول مرة باعتبارها نوعاً جديداً في عام 1996 .

– شجيرة قنديل البحر :

كان البعض يعتقدون أن ” شجيرة قنديل البحر ” إنقرضت نهائيا ، حتى أعيد اكتشافها عام 1970 .
تنمو هذه النبتة ( التي تعد العضو الوحيد الذي لا يزال حياً من العائلة النباتية مدوساغيناسيا ) على جزيرة “ماهي” التي تقع ضمن مجموعة جزر السيشل في المحيط الهندي .

– شجيرة “Poke-me-boy” :

شجيرة “Poke-me-boy” هي شجيرة شوكية للغاية توجد فقط في جزيرتي أنيغادا و “فولن جيروسلم” ضمن مجموعة جزر فيرجن البريطانية في المحيط الأطلسي .
هاتان الجزيرتان منبسطتان و لا تعلوان عن سطح البحر كثيراً ، لذا فإن المدّ البحري يغمر هذه الشجيرات .
عدد هذه الشجيرات غير معروف ، إلا أن المعروف عن هذا النوع من النباتات أنها تنمو في محيط لا يتجاوز عشرة كيلومترات مربعة .

اظهر المزيد

مريم

كاتبة صحفية محررة بموقع رصد برس ، مهتمة بمواضيع الثقافية و الإجتماعية و قضايا المرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock