طب و علوم

زيت الزيتون

ads

زيت الزيتون في تعريفه هو زيت ناتج من عصر أو ضغط ثمار الزيتون التي تثمر من شجرة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط بكثرة ، و يستعمل زيت الزيتون في الطبخ و الصيدلة و الطب و في إشعال المواقيد الزيتية و في صناعة الصّابون منذ القدم ، إضافة لذلك يستعمل بكثرة في الغداء لما يحتويه من مغذيات صحية .
في حقيقة الأمر نجد الكثير من الأشخاص ينصحون غيرهم بإستعماله و البعض يقدسه كثيرا لأن ثمار الزيتون ذكرت في القرآن الكريم في قوله تعالى في سورة التين ” و التين و الزيتون ” الآية 1 ، و رغم أن الآية الكريمة ذكرت ثمار الزيتون فقط و لم تذكر زيته إلا أن هؤلاء يرون أن فائدة زيته تشبه فائدة ثماره .
لا ينكر العلم فوائد زيت الزيتون لإحتوائه على مغذيات و تركيبة تفيد جسم الإنسان أهمها :

– الدهون الأحادية غير المُشبعة .
– مضادّات الأكسدة .
– السعرات الحراريّة .
– البروتين .
– الدهون .
– الدهون المُشبعة .
– الدهون المتعددة غير المشبعة .
– الكربوهيدرات .
– بعض الفيتامينات مثل الكالسيوم ( 2 ملغرام ) و الحديد  (1,21 ملغرام ) ، و الصوديوم ( 4 مليغرامات ) ، و الفيتامين هـ ، و الفيتامين ك .

أجل هو يتمتلك خصائص مفيدة للجسم في تركيبته لكنه يبقى في حقيقته أنه عبارة عن دهن و الدهون مضرة بصحة الإنسان ، بالإضافة لذلك و هو ما يجهله الكثيرون أن ” ثمرة الزيتون ” تنتج أنواعا عديدة من الزيوت بعضها مركز و بعضها مخفف و سواء كان الزيت مركزا أو مخففا سيكون إستعماله بمقدار زائد مضرا للإنسان فالمركز سيضر الجسم بمكوناته و المخفف سيضر الجسم بدهنياته ، أما قضية الطهو بزيت الزيتون قد لا يكون له فائدة و قد يشبه الزيت العادي في ذلك ، لأن الزيت بعد تعرضه لدرجة حرارة كبيرة تحرق مكوناته التركيبية خاصة في القلي لهذا قد لا يجد مستعمله فائدة منه عند إستعماله في الطبخ .

* أضرار زيت الزيتون :

1 – غير آمن على جلد الطفل :

للأطفال بشرة حساسة جدا و يمكن أن يكون إستخدام زيت الزيتون عليهم مضرا لهم ، يمكن أن يتسبب في طفح جلدي و إحمرار و تهيج في الجلد .

2 – قد يتسبب في ظهور حب الشباب :

الإستخدام المفرط لزيت الزيتون يمكن أن يضر بشرتك و يزيد من فرص حب الشباب ، لأن زيت الزيتون ثقيل جدا في إمتصاصه داخل الجسد و خارجه عبر البشرة ، و يخلق طبقة سميكة على الجلد ، مما يؤدي إلى إنسداد المسام ، لهذا إذا قمت بتطبيقه على بشرتك بشكل متكرر ، فإنه يتحول إلى سطح لاصق و إذا كانت البشرة ذهنية سيزداد الوضع سوء و تصبح البشرة ملتقطة للأوساخ التي تسبب في ظهور البثور .

3 – يمكن أن يسبب الحساسية :

العديد من الناس يعانون من حساسية حادة لزيت الزيتون ، لذا يجب إبتعادهم عنه كليا .
يمكن لزيت الزيتون أن يسبب الحساسية الشديدة ، مثل إلتهاب الجلد التماسي ، و الأكزيما ، و الحساسية التنفسية ، و غير ذلك من الحساسية ، و قد يتسبب في ظهور طفح جلدي أو تهيج و إحمرار للجلد للأشخاص الذين يعانون من حساسية حادة له .

4 – يخفض سكر الدم :

هذا الزيت يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم إلى ما دون المستوى الطبيعي ، زيت الزيتون يفسح المجال لزيادة مقاومة الأنسولين و هذا هو السبب الرئيسي لنشاطها ضد مستويات السكر في الدم أكثر من الاستهلاك مما يجعلك عرضة لعدة مضاعفات صحية ، مثل نقص السكر في الدم ، و التعرق الدائم ، و الإرتعاش ، و الضعف و الإحساس بالخمول .

5 – يخفض ضغط الدم :

من المعروف أن زيت الزيتون يحافظ على صحة قلبنا و لكن الدراسات الحديثة وجدت أن الإفراط في إستهلاكه يمكن أن يسبب نزولا هائلاً في ضغط الدم ، مما يجعل الشخص عرضة لمشاكل عديدة مثل الدوخة و الدوار و السكتة الدماغية و الفشل الكلوي .

6 – يمكن أن يسبب الإسهال :

قد يسبب المحتوى العالي من الدهون في زيت الزيتون إضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال .

7 – زيت الزيتون لا يناسب البشرة الجافة :

زيت الزيتون ليس خيارًا جيدًا لمن يعانون من جفاف شديد في الجلد أيضًا ، فلقد بينت عدة دراسات أن حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون مسؤول عن كسر قدرات البشرة الطبيعية المرطبة في حالة جفاف الجلد .

كما هو معروف أي شيء إذا زاد عن حده إنقلب إلى ضده ، نحن لا ننكر فوائد ” زيت الزيتون ” لكن يجب أن نشير إلى أضراره أيضا ، البعض للأسف الشديد يفرطون في إستهلاك الشيء و البعض الآخر يجهلون حقيقة أن بعض الأشياء أو المأكولات لا تناسبهم هؤلاء يعرضون أنفسهم للمخاطر ، من الأفضل دائما أن نسأل عدة مختصين عن حقيقة ما نريد إستهلاكه قبل تناوله .

اظهر المزيد

مريم

كاتبة صحفية محررة بموقع رصد برس ، مهتمة بمواضيع الثقافية و الإجتماعية و قضايا المرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock