طب و علوم

التحكم في الإكتئاب يتحول الى حقيقة

ads

اعداد : Mohammed Aamr

في تجربة جديدة اعدها العلماء للتعرف على ماهية الاكتئاب وهل هو شئ تابع لعلم النفس اكثر ام لعلم الاعصاب نجح العلماء في التوصل للخلايا المسؤولة عن تحفيذ الكتئاب والشعور به .. ولكن الاكثر اثارة هو انهم توصلو لطريقة التحكم بها.

منذ فترة يحاول علماء الاعصاب بصورة ملاحظة الهيمنة على علم النفس بطريقة او باخرى .. فمن الملاحظ ان التجارب التي تجرى في الفترة الاخبرة تحاول اثبات ان اشياء مثل الحب , الكره , الامتنان , الحنين , الاكتئاب وحتى العلاقات الاجتماعية مثل الصداقة وخلافه منبعها الاصلي هو العقل و الاعصاب وليس العامل النفسي .

واحدث هذه التجارب تم اجرتئه على مجموعة الفئران .. حيث يتم زرع ميكروسكوبات مصغرة داخل عقول الفئران ثم وضع تلك الفئران تحت ضغط عن طريق تركها مكشوفة فيما يجعلها فريسة سهلة .
واكتشفوا عبر ذلك مجموعة من الخلايا داخل جزء من المخ يدعى hippocampus تكون اكثر تفاعل مع مشاعر الاكتئاب .. كلما زاد الضغط زاد معها تفاعل تلك الخلايا .. ويزعم العلماء ان البشر لديهم مجموعة مماثلة تماما من الخلايا.

و يحاولون حاليا التوصل الى طريقة التحكم بهذه الخلايا .. حيث جربوا عملية من تمرير خيط من ضوء دقيق اشبهه بالليز ليقوم باخماد تلك الخلايا وكانت النتيجة ان تلك الفئران اصبحت اقل خوفا بصورة واضحة في الاماكن المفتوحة ولكن اتى بتيجة عكسية اخرى .. حيث اصبحت الفئران اكثر خوفا في الاماكن التي كانت تعتبر امنة ..لذلك يحاولون التعرف اكثر على ماهية تلك الخلايا
هذه الابحاث ستكون مفيدة ان اثمرت عن نتائج مؤكده .. حيث ان قليلا من القلق والخوف والاكتئاب قد يدفعك لبعض الانجازات المهمه .. ولكن الكثير منه هو شئ مدمر وقاتل وشئ كهذا سيفيد في علاج الحلات المرضية .

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock