وطني

مراحل تطور جهاز المخابرات

لاحظة : أي إستفسار عن أهم رجال المالغ من مدينة بوقيراط و مستغانم بصفة عامة يمكن الاتصال بمنظمة قدامي المالغ ، و المالغ هي اختصار لـ “وزارة التسليح و الاتصالات العامة” التي يرأسها الوزير الاسبق المجاهد دحو ولد قابلية .
من المالغ الى DRS
أغلب رجال الـ MALG انخرطو في “لا سام . la SM” لذلك هم غير معروفين لدى الكثيرين، و حسب السيد ولد قابلية غالبية عملاء المالغ غير معروفين حتى لدى الجبهة بل حتى بعد الاستقلال و منهم ايضا بعض الرجال من اعيان الولايات و شيوخ الزوايا و ابنائهم المجاهدين كان لهم اتصال مباشر مع الرئاسة مباشرة أي مع الزعيم الراحل هواري بومدين بحكم العمل معهم اثناء الثورة و ترأسه للجهاز انذاك .
و قد عمل أول رئيس للمخابرات الجزائرية المجاهد بوصوف على تشكيل نواة تضم خيرة شباب الجزائر خاصة الموجودين خارج التراب الوطني مثل : مصر تونس فرنسا المغرب و من هؤلاء: قاصدي مرباح يزيد زرهوني و مدين محمد (توفيق ) وغيرهم كثيرون و شيخنا الجليل بطبيعة الحال كان من طلبة الازهر الذين عادو لارض الوطن أيضا و لبو نداء الوطن ،بدون ان ننسى الزعيم الراحل هواري بومدين الذي جنّد بالقاهرة و الذي فيما بعد ترأس هذا الجهاز ، و بعد الاستقلال تغيرت التسمية ليصبح ” لا سام la SM ” بقيادة المرحوم قاصدي مرباح .
و تعمل جمعية المالغ الآن على طباعة عدة كتب ستساهم في التعريف بتاريخنا المجيد و شهدائنا البررة و مجاهدينا الأخيار.

الكاتب Snouci Abderrahmane

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock