انفوغرافيا

بالأرقام هؤلاء هم أغنى 10 رجال الأعمال في الجزائر

أسعد ربراب 4 مليار دولار

   اسعد ربراب صاحب مجمع سيفيتال على راس هذه القائمة كأغنى رجل في الجزائر بثروة قدرها الموقع بحوالي 3.2 مليار دولار، حيث أشار الموقع إلى أن مجلة فوربس صنفت الرجل ضمن قائمة اغنى 50 رجلا في افريقيا. للإشارة فإن يسعد ربراب من مواليد سنة 1944 بمنطقة القبائل وبالتحديد في ولاية تيزي وزو وهو من أشهر أثرياء الجزائر ورئيس ومدير عام مجمع سيفيتال الجزائري المختص في الصناعات الغذائية. بدأ حياته العملية سنة 1968 بتأسيس مكتب خبرة في المحاسبة. دخل نادي كبار رجال الأعمال سنة 1988 حين قرر إنشاء شركة “ميتال سيدار” التي حققت نمو اعمال كبير جدا قبل أن يقوم ارهابيون بتفجيرها فقرر ربراب اغلاقها وهاجر إلى فرنسا حيث استثمر في مجال اللحوم الحلال.

 خلال رحلته العملية استثمر ربراب في مجال استيراد السكر والعلف، قبل أن يعود إلى الصناعة ليصبح أهم مصنع لزيت المائدة ولتتحول الجزائر من بلد يستورد الزيت إلى بلد يصدر الزيت.

 محي الدين طحكوت 2 مليار دولار

  محي الدين طحكوت، رجل الأعمال المعروف هو الثاني في  الترتيبحيث قدرت  ثروته بحوالي 2 مليار دولار.

يعتبر رجل الأعمال محي الدين طحكوت أغنى رجل أعمال في الجزائر من حيث قيمة الاستثمارات في السوق ومن القيمة المالية التي يدفها للضرائب شهريا، حيث يمتلك أكبر شركة نقل الأشخاص بالجزائر والمختصة في نقل الطلبة عبر العديد من ولايات الوطن تحتوي على ما يربو عن 30 فرعا بطاقة استيعاب تفوق الـ2300 حافلة نقل جامعي أكبرها فرع الرغاية الذي يضم وحده 1400 حافلة. كما يملك شركة خاصة للحراسة والأمن تكون ما يفوق المائة عون أمن  والذين يخضعون إلى تكوينات خاصة ومسرعة تسمح لهم بالتوظيف حالما ينهون تكوينهم في أحد فروع الشركة أو في المؤسسات التي تودع طلباتها، إلى جانب ورشة لتكوين الميكانيكيين وتقنيو الكهرباء ومختصي دهن المركبات ميدانيا والذين يوظفون بالدبلومات التي يحصلون عليها بحسب احتياجات الشركة. هذا فضلا عن مشاريع استثمارية أخرى داخل الوطن وخارجه لا مجال هنا لذكرها، كما يمكل مصنع سيارات هيونداي في تيارت بقيمة 450 مليون دولار و مصنع سارات علامة سوزوكي 240 مليون دولار، و بهذا فإن رجل الأعمال محي الدين طحكوت يمتلك حوالي 48 شركة  و يشغل حوالي 14000 ألف عامل في مختلف المهن و التخصصات

  علي حداد 1.8 مليار دولار

حلّ رجل الأعمال الجزائري و رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد  صاحب الـ 49 ربيعا ، والذي يمتلك شركة “أي تي ا راش بي” للانشاءات. وقيّم الموقع ثروة علي حداد بحوالي1,8  مليار اورو. حدّاد من مواليد 1965 خرّيج جامعة تيزي وزو في 1988، لم ينتّظر كثيرا من الوقت بعد تخرجه ليقتّحم مغامرة الأشغال العمومية والصفقات المغرية. وشهرين فقط بعد ذلك، أسّس رفقة إخوته الخمسة أوّل شركة له في الأشغال العمومية برأس مال 100 مليون سنتيم بتيزي وزو، واقتحم عالم الأعمال بقوّة تزامنا مع أحداث 5 أكتوبر، أين اقتنى رفقة إخوته  فندق  لو مارين  بأزفون. ليصبح اليوم مالك ثاني أكبر مجمع للأشغال العمومية في الجزائر بعد المجمع العمومي  كوسيدار .

 

أحمد معزور 1.2 مليار دولار

رغم انه لا يزال مبهم و غير معروف عند الرأي العام الا انه استطاع ان يصنع لنفسه مكانة بين اغنياء الجزائر بثروة قدرت 1.2 مليار دولار، صاحب مجمع معزوز دخل عالم السايارات و الشاحنات بشاحنات هيغر و ” هيربين المعروفة في الاواسط الجزائرية.

 كان احمد معزوز، قد اشترى مصنع “نقاوس” للعصائر من شركة “ترافل”، حيث حقق نسبة نمو فاقت 6000 بالمائة برقم أعمال وصل  إلى 20 مليار دينار سنويا، بعد أن كان لا يتجاوز 400 مليون دينار سنويا. وسبق للرجل الأعمال، أن اقتنى شركة “أفال” الممثلة لعلامة “ابيكو” الجزائر،  حيث ينتظر أن تشرع الشركة الجديدة ابيكو الجزائر بتركيب السيارات النفعية .

 عائلة بن حمادي و مالكي مجمع كوندور 1.1 مليار دولار

صاحب شركة كوندور، عبد الرحمان بن حمادي بحيث تجاوز رقم أعمال هذا العملاق في الصناعة الجزائري 1.1 مليار دولار سنة 2017

محمد العيد بن عمر 

محمد العيد بن عمر، صاحب مجمع بن عمر و رئيس الغرفة التجارية و الصناعية  جاء في المرتبة السادسة بثروة قدرت بحوالي أصبح يزن  ما يناهز 800 مليون دولار

جيلالي مهري:

جيلالي مهري صاحب الـ 78 عاما، جاء في ” في المتربة السابعة، بثروة قدرت باقل من 400مليون اورو و الذي اكدت امتلاكه للكثير من الاقامات والفنادق الفاخرة بباريس. 

كريم كونيناف

المليادردير الشاب صاحب 47 عاما كريم كونيناف حل ثامنا  بثروة قدرت بحوالي 300 مليون اورو.

 

 عبد المجيد كرار

عبدالمجيد كرار، شريك عملاق الأدوية  بيوفارم جاء تاسعا في نفس الترتيب الذي قدّر ثروته بحوالي ب 200 مليون اورو. 

  رحيم عبد الوهاب

رحيم عبد الوهاب،  رجل أعمال و صاحب مجمع “ارديس” التجاري و “فندق الهلتون”  كان المكمل لقائمة أكبر عشرة ميليارديرات بالجزائر، بثروة قدرت بعشرات الملايين اورو.

اظهر المزيد
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock