صحة

هل القهوة العربية تسبب غازات؟

القهوة العربية، أو القهوة كما يطلق عليها بالعامية، هي المشروب الترفيهي المفضل لدى العرب. على الرغم من أن مصطلح القهوة العربية يشمل القهوة التركية أيضًا، فإن القهوة هي على وجه التحديد القهوة المصنوعة وفقًا للتقاليد العربية. تشتهر القهوة في شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين.

تاريخ القهوة العربية

هل القهوة العربية تسبب غازات؟

تقول الأساطير أن رعاة العرب اكتشفوا القهوة لأول مرة. كانت ماعزهم، التي تمضغ بعض أنواع التوت، أكثر نشاطًا. في وقت لاحق، بدأ العرب في استخدامها لصنع مشروبات الطاقة.

تسبق ثقافة القهوة عند العرب ثقافة الغرب بقرون. كلمة “قهوة” الإنجليزية مشتقة من كلمة “كوفي” باللغة الهولندية، وهي مشتقة من التركية “kahve”، والتي تعود جذورها إلى الكلمة العربية “قهوة”.

وفقًا لليونسكو، نشأت القهوة في شبه الجزيرة العربية. وتأكيدًا على أهمية الحفاظ على هذه التقاليد، أضافت اليونسكو القهوة العربية والمجلس إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي في عام 2015.

هل القهوة العربية تسبب الغازات؟

يمكن أن يكون سبب الانتفاخ في الجسم عدة عوامل، من عسر الهضم من آخر شيء أكلته، واحتباس الماء، وكيفية استجابتك للتوتر. 

من الشائع أيضًا الشعور بالانتفاخ عند تغيير نظامك الغذائي، كما لو كنت قد بدأت مؤخرًا في تناول البروبيوتيك.

يتعامل بعض الأشخاص أيضًا مع غازات في البطن أكثر من غيرهم. هذا يعني أنهم بحاجة إلى مراقبة ما يستهلكونه عن كثب أكثر من الآخرين أيضًا. 

يزيد الكافيين الموجود في القهوة من إفراز الكورتيزول في الجسم. يساعد الكورتيزول جسمك على تنظيم الإجهاد . 

في حين أن القليل من التوتر ليس سيئًا بالنسبة لك، إلا أن الكثير من التوتر يمكن أن يزيد ضغط الدم ومستويات السكر في الدم، ويتركك مع اضطراب في المعدة، ويزيد من انتفاخ البطن.

تعمل القهوة أيضًا على تحريك الأشياء في القناة الهضمية (تحسين “حركة القناة الهضمية”). يمكن أن يكون هذا أمرًا جيدًا إذا كنت تعاني من الإمساك، أو سيئًا إذا كنت تتعامل مع معدة حساسة. قد يكون هذا التحفيز الإضافي للقناة الهضمية في الصباح، خاصةً على معدة فارغة، كثيرًا جدًا على بطنك لتحمله.

نصائح لتقليل الغازات بسبب القهوة

إذا كنت تعاني من الانتفاخ جنبًا إلى جنب مع عادة تناول القهوة، فهناك طرق لمواجهة ذلك وتقليل الانتفاخ.

كيف تتخلصين من سخام القهوة؟ شرب الكثير من الماء بين أكواب القهوة هو أفضل طريقة للتخلص من انتفاخ القهوة. سيبقيك الماء رطبًا ويمنع جسمك من الاحتفاظ بكمية كبيرة من الماء، وهو مكون رئيسي للانتفاخ.

ما الذي يخفف الانتفاخ بسرعة؟ لتخفيف الانتفاخ بسرعة، يمكنك المشي السريع أو الاستحمام أو تناول شيء غني بالبوتاسيوم. يُعرف ملح إبسوم، على وجه الخصوص، بمساعدتك على إنقاص وزن الماء، لذا أضف بضعة أكواب إلى حمام الفقاعات التالي. 

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من البوتاسيوم، جرب الموز أو الأفوكادو أو اليام كبداية. من المعروف أيضًا أن الهليون يقلل من الانتفاخ السريع.

فيما يلي بعض الطرق الإضافية لتقليل الانتفاخ بالقهوة:

  • حافظ على رطوبتك. علاوة على شرب الماء بين أكواب القهوة، من الضروري أن تحافظ على رطوبتك بشكل عام عند شرب القهوة. القهوة لها تأثير مدر للبول خفيف، مما يعني أنك من المحتمل أن تذهب إلى الحمام أكثر من مرة بعد كوب الصباح أو كوبين.
  • الاسترخاء. يمكن للكافيين أن يحسن مزاجك، لكن الإفراط في الكافيين يمكن أن يحفز استجابات جسمك للتوتر. الإجهاد هو سبب معروف لانتفاخ المعدة. من المنطقي إذن أنك إذا كنت ستستمر في شرب القهوة، يجب أن تجد طرقًا لإدارة التوتر .
  • تحرك. قم بتمشية الكلب، أو اضرب بوضعيات اليوجا المفضلة لديك، أو قم بإزالة الغبار عن تلك الدراجة الثابتة. القليل من الحركة والتمارين الرياضية طريقة رائعة لتخفيف انتفاخ البطن والمساعدة على الهضم. 
  • ابطئ. ارتشف قهوتك لا تصرخ. حبوب القهوة هذه لن تذهب إلى أي مكان (نعد بذلك). امنح جسمك وقتًا لهضم ما تشربه، حتى لو كان منزوع الكافيين.
  • جرب المكملات. إذا كنت تعرف محفزات جسمك، مثل منتجات الألبان أو القهوة، فقد تستفيد من إنزيم هضمي منتظم. البعض يبقى الغاز بعيدًا بعد تناول أشياء ليفية مثل القرنبيط أو الملفوف، بينما يمنحك البعض الآخر دفعة من المغنيسيوم.
  • تخطي العلكة والمشروبات الغازية. لا حقا. تزيد اللثة من كمية الهواء التي تدخلها إلى جسمك، وهي مكون رئيسي لانتفاخ البطن. المشروبات الغازية مثل المياه الفوارة لها تأثير مماثل، حيث تزيد من الآثار الجانبية للانتفاخ.
  • راقب الحموضة. يمكن أن يؤدي الحمض الموجود في القهوة إلى تهيج الجهاز الهضمي. اختر بدائل القهوة مثل الشاي الأخضر أو ​​ماركات القهوة منخفضة الحموضة مثل Golden Ratio لمنح معدتك استراحة وتأثيرًا مضادًا للالتهابات. العلامات التجارية منخفضة الحموضة هي أيضًا طريقة ألطف لتناول فنجان الصباح.

إذا كانت اعراضك سيئة، فقد حان الوقت للتحدث إلى اختصاصي التغذية أو أخصائي الجهاز الهضمي لمعرفة ما قد يحدث أيضًا. قد لا يتعلق الأمر بعاداتك في تناول القهوة.

الخبر السار هو أنه في حين أن القهوة لن توقف الانتفاخ، فإن القهوة لا تسبب الانتفاخ لدى الجميع.

بالنسبة للكثيرين، للقهوة تأثير إيجابي عام، حتى أنها تعمل على موازنة بكتيريا الأمعاء الصحية. هذا بشكل خاص إذا كنت تختار ماركات أكثر رقة على معدتك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.