العاب اندرويد

العاب ذكاء للاطفال منذ ولادتهم و حتي عمر السابعة أعوام

لا شك أن العاب ذكاء للاطفال أمن أفضل الوسائل التي تساعد على تنمية الفكر لدي صغار السن ورفع نسبة التركيز لديهم بجانب أنها أفضل وسيلة أيضًا من أجل قضاء وقت ممتع على مدار اليوم ف أشياء مفيدة، المعروف عن هذا النوع من الألعاب أيضًا في بناء وتكوين شخصية الطفل.

لذلك إن استطعت اختيار الألعاب المناسبة لسن طفلك وطبيعة شخصيته يمكنه الاستفادة بأكبر قدر ممكن من تلك الألعاب فيما بعد سواء في تركيزه أو انتباه كما تساعد على تنمية المستوي التعليمي لديه وفي تلك المقالة سنعرض لكم مجموعة من أهم ألعاب الذكاء يمكن الاعتماد عليها لتسلية الأطفال على مدار اليوم.

العاب ذكاء للاطفال 

العاب ذكاء للاطفال
العاب ذكاء للاطفالالعاب ذكاء للاطفال

الطفل منذ ولادته وحتى عمر السابعة أعوام يمتلك استعداد كبير وناط من أجل معرفة كل العناصر والأياء الموجودة حوله في كل مكان، حيث تبدأ كل مهاراة الذكاء في تلك المرحلة في التمنية والتطور لديه ومهمة الوالدين في تلك الاثناء محاولة التعرف على أنسب الطرق لتمنية تلك المهارات.

لا يتم تنمية المهارات لدي الطفل سوي من خلال ألعاب الذكاء والتي تساعدهم في معرفة عدد كبير من العناصر، الجدير بالذكر أيضًا أن هناك مجموعة ضخمة من ألعاب الصغار في تلك المرحلة بالإضافة لكثرة ألعاب الذكاء إلا أن اختيارها يختلف على أساس ذكاء الطفل وعمره وفيما يلي سنعرض لك مجموعة من أهم ألعاب الذكاء.

يمكنك الإطلاع على هذا المقال: العاب كرة قدم 

ألعاب البازل لصغار السن

الجدير بالذكر أن هذا النوع من الألعاب من أفضل العاب ذكاء للاطفال يوجد منها اشكال عديدة وأنواع والرائع أنها مناسبة لكافة الأعمار بداية من عمر سنة، يمكنك التحكم في تلك اللعبة كما تريد حيث في بداية عمر الطفل يمكنك منحه الأشكال الأسهل وكلما تقدم في العمر تستطيع وزيادة صعوبة اللعبة.

تحتوي تلك اللعبة أيضًا على مجموعة من التحديات بالغة الصعوبة مناسبة لكبار السن والأشخاص البالغين، أما بالحديث عن البازل لصغار السن حتى سبعة أعوام فإنه أفضل ألعاب الذكاء على الإطلاق لديه قدرة على تنمية المهارات وزيادة التركيز لدي الطفل.

لا تقوم تلك اللعبة بتنمية مهاراة الذكاء والتركيز فقط إنما لديها العديد من المميزات الأخرى منها القدرة على تنمية سرعة البديهة لدي الطفل وملاحظة العناصر المتشابهة من أجل تجميعها، حيث يبدأ الطفل في التعرف على الششكل الموجود خارج العلبة ليبدأ في تجميعه من الداخل بالتلي يعتمد على قوة العقل والبدن لديه.

اقرأ المزيد: ألعاب طبخ 

لعبة المكعبات أو البلوكس 

واحدة من ألعاب ذكاء للأطفال في البيت مع وجود أشكال لا نهاية لها من تلك اللعبة الرائعة إنها واحدة من العاب ذكاء للاطفال تتسم بالسهولة واليسر في اللعب كما لديها القدرة على تنمية كافة المهارات الموجودة لدي الطفل منذ ولادته وصولًا لعمر السابعة أعوام.

في تلك اللعبة لا يعتمد الطفل على قوته البدنية فقط إنما يحتاج لذكاءه أيضًا وأن يتمتع بسرعة الملاحظة من أجل بنء الأشياء وتجميع المكعبات المتشابهة مع بعضها البعض، وفي بعض الأحيان تأتي تلك اللعبة مع كتالوج من الأشكال يعتمد عليه الطفل لرؤية الشكل الذي يرغب في تكونيه ليبدأ التفكير مليًا حول كيفية تكوينه.

يمكن صنع مجموعة ضخمة من الأشكال باستخدام المكعبات في وقت واحد والرائع أيضًا أنها من أكثر الألعاب التي تتسم بسعر مناسب مع كافة الفئات، تستطيع المشاركة مع الطف في صنع الأششكال المتنوعة ليتعرفلا على طريقة صنعها واختباره من أجل إعادة تكوينها مرة أخرى بالتالي تنمي لديه مهارة التنبيه والملاحظة.

أما عن ألعاب البلوكس فهي مجموعة من العصيان الملونة من خلالها أيضًا تكون قادر على صنع مجموعة من الأشكال الرائعة والتي من الصعب إنشائها باستخدام المكعبات على سبيل المثال صناعة الكراسي أو النظارات.

تستطيع مشاهدة هذا المقال: العاب غامبول الأشهر 

معدات الاستكششاف والمغامرة 

إن كان الطفل لديه ميول تجاه المغامرة والاستكشاف يمكنك تنمية تلك المهارات لديه من خلال ششراء مجموعة من ألعاب الاستكشاف فهي الاختيار الأمثل في تلك الحالة، تعتمد تلك اللعبة بشكل أساسي على تنمية روح الاستكشاف لدي الطفل ورفع مستوي الذكاء لديه.

يبدأ الطفل في استخدام مجموعة من الأدوات الموجودة داخل اللعبة منها معدات خاصة بالتخييم ومعدات أخرى متعلقة بالاستكشاف، بالتالي يبدأ الطفل في تكوين فكرة حول أهمية التخييم وبالأخص إن كان بمفرده مع التعرف على أهمية كل أداة من المعدات والاستخدام الأمثل لها.

في بداية الأمر يمكنك مشاركة اللعب مع الطفل حتى تساعده في تكوين فكرة بسيطة حول التخييم والاستكشاف لييتمكن من صنع خيمة خاصة به في غرفته بعد ذلك، قد يعتمد على تلك الخمية بعد ذلك كأنها عنصر أساسي في الغرفة وتحديد وظيفة معينة لها.

ألواح التلوين الذكية 

إن كان طفلك من هواة التلوين والرسم ولكنه لا يعرف كيفية التلوين على الورق العادي فإن تلك الألواح هي الاختيار الأمثل له، تأتي مع الألواح مجموعة كبيرة من الرسومات تبدأ في وضعها على اللوح ليتمكن الطفل من استخدام الألوان وإخراج المهارات التي يتمتع بها للحصول على لوحة فريدة من نوعها والتسلية بها على مدار اليوم.

تستطيع أيضًا ترك الاختيار للطفل للحصول على الرسمة المفضلة لديه يعمل هذا النوع من الألعاب على تنمية مهارات عديدة لدي الطفل مثل الملاحظة والإبداع بجانب ششدة الانتباه فمن المفترض أثناء عملية التلوين أن لا يخرج الطفل عن حدود الرسم لحصول على لوحة بمظهر رائعة خالية من أي عيوب.

نصائح لاختيار العاب ذكاء للاطفال 7 سنوات 

عندما يتعلق الأمر باختيار ألعاب الذكاء لطفلك في سن السابعة أعوام هناك مجموعة من النصائح يجب عليك الانتباه منها، لذلك سنتعرف على أهم تلكك النصائح من خلال النقاط التالية:

  • عليك اختيار ألعاب يمكنها إفادة الطفل بأكبر قدر ممكن وأن تحتوي على مجموعة من الأفكار الإبداعية لرفع نسبة الذكاء لدي الطفل.
  • الحرص على شرء الألعاب الأمنة والتأكد من مواد الصنع خاصتها للاطمئنان عندما يضعها الطفل في فمه بطريقة خاطئة.
  • ينبغي عليك الابتعاد عن أي لعبة تحتوي على أجزاء صغيرة الحجم يمكن خلعها بسهولة حتى لا يقوم الطفل ببلعها في إحدى المرات.
  • من الأفضل اختيا الألعاب التي تتسم بالهدوء من حيث الصوت أو لشكل حتى لا يشعر بالانزعاج مع مرور الوقت.
  • حاول بقدر الإمكان أثناء اختيار الألعاب لصغير السن أن تبتعد عن الألعاب التي من شأنها عزله عن الأفراد.

يوضح الفيديو التالي بشكل مفصل مجموعة من ألعاب الذكاء الأفضل لصغا السن يمكنكم رؤيته الآن:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.