وقفات ضد العهدة الخامسة في عدة ولايات .

0

 

شهدت العديد  من المدن  الجزائرية  بدءا من  صباح اليوم   وقفات احتجاجية سلمية ضد العهدة الخامسة، جرت في هدوء ودون تدخل من قبل مصالح الأمن ,  و الكثير   منها  مستمرة الى الان  خصوصا   بالعاصمة الجزائر  : 

وهران

خرج آلاف المتظاهرين إلى الشوارع الرئيسية لوسط مدينة وهران، على الساعة الثانية من نهار اليوم، يهتفون بشعارات ضد “العهدة الخامسة” للرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

وقد بدأ التجمع في ساحة أول نوفمبر، والناس تؤدي صلاة الجمعة، ليتضخم عدد المتظاهرين تحت مراقبة أمنية واضحة. حيث نصبت مصالح الشرطة العديد من فرق مكافحة الشغب حول ساحة أول نوفمبر.

ثم سار المتظاهرون، نحو شارع العربي بن مهيدي، وتعاظم عدد المشاركين في المسيرة من ساحة أول نوفمبر مرورا بشارع الأمير عبد القادر ثم العربي بن مهيدي, ليتوقفوا في ساحة الشهيد بن عبد المالك رمضان “الحريات”  ,قبل أن يعودوا إلى ساحة نوفمبر. ولم يتم تسجيل مضايقات أو توقيفات من طرف الشرطة.

غليزان

خرج   صبيحة   اليوم   العشرات   في  مسيرة   سلمية    بمدبنة   واد رهيو  بغليزان  و  جابوا   شوارع  المدينة  مرددين  شعارات   ضد العهدة  الخامسة ,   و في  المساء عقب صلاة الجمعة خارج  العشرات من الشباب، في وقفة احتجاجية ضد العهدة الخامسة بالساحة المقابلة لمقر بلدية غليزان، رددوا من خلالها عديد الشعارات منها بالخصوص المناهضة للعهدة الخامسة .

فقد تحولت الوقفة الاحتجاجية التي انطلقت بعد فترة من خروج المصلين من مسجد النور بوسط المدينة  عقب صلاة الجمعة إلى مسيرة شارك فيها العشرات من الشباب ودون سابق انذار، أين سار المحتجون في مسيرة بالشارع الرئيسي محمد خميستي، حيث ردّد المحتجون الذين كانوا يحملون الأعلام الوطنية وشعارات كتب عليها “لا للعهدة الخامسة”، ومطالبة العديد من السياسيين بالرحيل.

سطيف

سطيف نفس الأجواء شهدتها ولاية سطيف أين شارك الآلاف في مسيرة جابت أغلب أحياء وسط المدينة وكانت الشعارات نفسها..رفض العهدة الخامسة.

ڨالمة

خرج المئات، بعد صلاة جمعة اليوم بمدينة ڨالمة، في مسيرة حاشدة ضد العهدة الخامسة، التي تتواصل في هذه الأثناء وبتزايد للأعداد القادمة من بلديات الولاية.

وقد طالب المتظاهرون من خلال هتافاتهم برحيل المترشح عبد العزيز بوتفليقة، قائلين “ما كانش عهدة خامسة”.

وقد رفع المتظاهرون سلميا نداءات تطالب  مناهضة  للوزير الأول وأمين عام الأرندي أحمد أويحيى “الكسرة والماء، وأويحي لا”. كما سارت الجموع عبر شوارع زعايمية ، سويداني بوجمعة وبعض الشوارع الفرعية مرددة “أفالان ديڨاج”،”لاراندي ديڨاج”، “عمارة يونس ديڨاج”.

ولحد كتابة هذه الأسطر، لم تسجل احتكاكات ولا عارض، حيث ترابض قوات الأمن بالقرب من بعض المؤسسات العمومية الحساسة ، في الوقت الذي كان قد دعا فيه عقلاء ، ليلة أمس، الطرفين المتظاهرين ورجال الأمن، إلى التعقل وعدم الاحتكاك .

بسكرة

خرج بمدينة بسكرة مباشرة بعد صلاة الجمعة الآلاف من المواطنين , قدموا من مختلف الأحياء نحو ساحة الحرية القريبة من مقر الولاية والبريد والبلدية, ومقر الأمن القديم حيث سرعان ما تجمعوا , وسط صيحات رافضة للعهدة الخامسة وسط أمني كبير ولافت.

المتظاهرون الذي كان اغلبهم شباب رفعوا الأعلام الوطنية و لافتات كتب عليها عبارات ترجمت رفضهم للعهدة الخامسة من ذلك ” لا للعهدة الخامسة ” وسار المحتجون من شارع الأمير عبد القادر باتجاه شارع الزعاطشة .

وتكررت نفس الأجواء ثم عاد المتظاهرون مرة أخرى سيرا على الأقدام بالهتافات نحو ساحة الحرية وسط ترقب لأعوان الشرطة الذي كانوا بأعداد كبيرة بالزي الرسمي والمدني واستمر المشهد والجميع يردد لا للعهدة الخامسة.

الشلف

نظم مئات الشباب مسيرة سلمية، ظهر اليوم، جابت الشوارع الرئيسية بمدينة الشلف، حيث رفعوا الراية الوطنية وشعارات مكتوبة, رافضة للعهدة الخامسة. إضافة إلى ترديد عبارات مناوئة للسلطة ومطالبة باستقالة الوزير الأول  “احمد اويحيى ” , ورحيل الوجوه السياسية الداعمة لترشح الرئيس من المشهد السياسي.

عنابة

خرج   عشرات  المئات    صبيحة  اليوم  بمدينة  عنابة   , و ووقفوا   بساحة  الثورة  رافعين    الرايات  الوطنية , و يرددون   شعارات   مناهضة  للعهدة   الخامسة ,  و لرموز   السلطة الحالية   و احزاب   السلطة   الافالان و الارندي  .

https://www.youtube.com/watch?v=_kXsAkWQlrI

سكيكدة 

تظاهر   عشرات   المئات  من  المواطنين   بمدينة   سكيكدة  , زوال  اليوم  ايتداءا  من  الساعة  15سا ,  مساءا  و انطلقوا في  مسيرة   من  ملعب  20 اوت 55  , الى  غاية  وسط   المدينة  , رافعين   شعارات   مناهضة   للعهدة  الخامسة  ,و كذلك   كان   الحال   بمدينة  القل   ,حيث   تظاهر  عشرات  المواطنين , مساء   اليوم   بساحة  الثورة , وسط  المدينة   رافعين   شعارات  مناهضة    للعهدة    الخامسة  .

الجزائر   العاصمة  

شهدت   العاصمة   الجزائر   انتشارا  امنيا  مكثفا ,  منذ  ساعات   الصبح  الاولى ,   لكن  ذلك  لم  يمنع  المواطنين   من  الخروج  للتظاهر  ,حيث  خرج آلاف الأشخاص في مظاهرات بعد صلاة الجمعة .

وانطلق موكب كبير يضم آلاف الأشخاص من ساحة 1 ماي، في وسط الجزائر العاصمة ، نحو شارع حسيبة بن بوعلي، حيث يتم تنظيم المسيرة في الهدوء ، محاطًا بالشرطة.

وفي باب الواد وشارع العربي بن مهيدي، تجري مسيرات أخرى ضد الولاية الخامسة ، ولا تزال في هدوء.

https://www.facebook.com/abdelouhab.fersaoui/videos/10218983437767590/?t=5

 

 

و شهدت   ايضا  كل  من  مدن  حاسي  مسعود و الطارف , و سيدي  بلعباس   و بجاية و تيزي وزو , و البويرة  و بوقاعة  و باتنة و برج منايل  و تيارت  و قسنطينة,  و  تقرت  و العديد  من   المدن  الجزائرية  .

سطيف  

الشلف