وطني

وظائف الجينات الوراثية

بداخل كل فرد بشري توجد جينات وراثية ، و لهذه الجينات دور مهم في حياة الإنسان و تتمثل وظائف الجينات الوراثية فيما يلي :

1- الجينات الوراثية تشبه بطاقة الهوية ، حيث تحمل كل المعلومات و التفاصيل عن الشخص .

2- تعطي الجينات الأوامر و التعليمات للجسم لصناعة ما يحتاجه من المواد الطاقوية .

3- تتحكم الجينات الوراثية في بناء الجسم بشكل كلي ، كما تتحكم في وظائفه الحيوية ، حيث تقوم بتقديم شيفرة أو برنامج عمل تستطيع الخلايا من خلاله من تصنيع ما يحتاجه الجسم .

4 – الجينات الوراثية منظمة و تساعد في تنظيم الجسم ، لا تبدأ كل الجينات عملها في وقتاً واحد ، و لا يقوم الجين بتقديم وظيفته إلا عندما يكون الجسم بحاجة إليه في شيء معين ، و في أغلب الأحيان قد تتغير الشفرة الوراثية التي تسجل بحمض DNA بجين معين .

5- للجينات الوراثية الفضل في حدوث عملية التنوع الطبيعي ما بين البشر و النبات و الحيوانات .

6- الجينات الوراثية تتحكم في طباع الشخص ، و لقد أثبتت بعض الدراسات العلمية الحديثة ذلك ، فالجينات الوراثية لها القدرة على التحكم في شخصية و طباع الشخص ، و لهذا السبب نجد أن الطبع لا يتغير عند الكثيرين لأنه برنامج جيني .

7- الجينات الوراثية تنقل الصفات و المزايا المرغوب فيها و تحمل البرنامج الخاص بها ، و هذا الأمر محبب لدى علماء النباتات خاصة لأنهم يسعون لتهجين السلالات من أجل الحصول على نباتات تحمل فوائد عديدة للبشر .

8- الظفرة الجينية : و للظفرة الجينية العديد من الفوائد من بينها أنها تسمح لخلايا الجسم بالتعود على التغيرات التي تظهر في البيئة التي يتعايش فيها و التأقلم معها ، و لولا وجود هذه الميزة في الجينات لفقد الكثير من البشر حياتهم .

9- الجينات الوراثية مرتبطة بالوالدين و النسب و العرق و هي تساعد في كشف حقيقة هذه الأمور .

10- الجينات الوراثية تساعد في كشف عدة حقائق عن الفرد حتى لو كان ميتا ، و لقد ساعدت الكثير من العلماء في كشف حقائق عن الماضي القديم .

11- تساعد الجينات الوراثية فى تحديد كافة الأشياء بداية من لون البشرة و حتى لون و نوعية الشعر ، و مدى إستقبال الجسم للأمراض و مقاومتها .

12- الجينات الوراثية هي العامل الذي يقوم بتحديد هرمونات الذكر و الأنثى .

13 – تستخدم الجينات في علاج الكثير من الأمراض .

يوحرود هارون

مدون تقني لدى موقع رصد برس، أهدف إلى نشر الوعي التقني، يمكنك التواصل معي عبر حسابي على الفيس "هارون بوحرود"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.