ثقافة

وزير الثقافة ميهوبي يستقبل الحائز على الجائزة الثانية للمسرح العربي لأفضل نص روائي الشاب الواعد “محمد الأمين بن ربيع”

 

الجزائر _رصد برس:أُستُقبل الكاتب و الرّوائي الشّاب محمد الأمين بن ربيع من طرف معالي وزير الثقافة السّيد عزالدين ميهوبي، بوزارة الثقافة ، يوم أمس . بمناسبة تتويجه في مسابقة التأليف المسرحي الموجه للكبار في طبعته الحادية عشرة و المنظمة من طرف الهيئة العربية للمسرح . حيث شارك الكاتب المسرحي و الرّوائي محمد الأمين بنصه كفن البروكار و قد تحصل على المرتبة الثانية من بين 62 نصا مسرحيا ، من أصل 15 دولة عربية .

يمكن أن نعتبر هذا الإستقبال من طرف المسؤول الأول على قطاع الثقافة متأخرا نوعا ما ، بإعتبار أن التتويج يعود لشهر نوفمبر الماضي ، لكن يبدو أن وزارة الثقافة على رأسها معالي وزير الثقافة ، كانت أول جهة رسمية تهنىء المبدع إبن مدينة بوسعادة بإنجازه الذي شرف الجزائر .حيث لم يحضي محمد الأمين بأي إحتفاء او تكريم بتتويج نصه المسرحي كفن البروكار ، لم يتلقى أي دعوة رسمية ما عدا ” تهاني الأصدقاء و المقربين” حسب تصريحه . و قد كان جد سعيد باللقاء الذي جمعه مع السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة ، رغم قصر اللقاء إلا أنها كانت مناسبة سعيدة للتحدث حول عدة مواضيع تهم الكاتب كالأدب والكتابة و آفاق الإبداع المسرحي في الجزائر .

تتويج الكاتب الروائي محمد الأمين بن ربيع بجائزة التأليف المسرحي الموجة للكبار المنظمة من طرف الهيئة العربية للمسرح ما هو إلى محطة أخرى في مشوار المبدع محمد الذي شك طريقه في الكتابة بخطوات ثابتة . فقد صدرت له ثلاث روايات ، متحصل على جائزة علي معاشي مرتين إحداهما في الرواية والثانية في التأليف المسرحي لنصه موت الذات الثالثة ، كما أنه توج بجائزة الطاهر وطار للرّواية العربية . كما توج بعدة جوائز وطنية في الكتابة القصصية كجائزة فنون و ثقافة ، جائزة عبد الحميد بن هدوقة ، جائزة عبد الحميد بن باديس و محمد العيد آل خليفة ، جائزة المهرجان الدولي للأدب و كتابة الشباب و جائزة الرابطة الولائية للفكر و الإبداع بوادي سوف . و هو بصدد إنهاء رواية جديدة لا شك أنها ستكون متألقة . للإشارة الكاتب له عدة كتابات مسرحية ككفن البروكار تنتظر أن تترجم على خشبة المسرح الذي يشتكي أصحابه من نقص النصوص المسرحية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.