دوليوطني
أخر الأخبار

نموذج خطاب شكوى قوي مع عدة نماذج 2021

يعد نموذج خطاب الشكوى القوي أحد أهم النماذج التي يمكن الاعتماد عليها لتقديم خطاب يحتوي على نموذج يعبر عن رغبة المالك في المطالبة. بحقه من كيان أو فرد أو مسؤول.  هذا من أجل الانتقام من الشخص الذي وقع ضحية للظلم أو الاعتداء أو أي مظاهر أخرى لتقديم الشكاوى والاعتراضات الأخرى.

وهناك نماذج شكوى رسمية يمكن الاعتماد عليها خاصة عند التحدث إلى وكالة حكومية. من أجل عدم رفض الشكوى سيتم أيضًا شرح بالتفصيل .على العديد من نماذج وتنسيقات خطاب الشكوى الرسمية القوية والمؤثرة.

مذا يعني خطاب شكوى قوي ؟

يُعرف خطاب الشكوى القوي بأنه أحد السبل القانونية. التي يستخدمها العديد من الأشخاص لتوضيح أنهم تعرضوا لظلم أو اعتداء من أي طرف آخر. بحيث يقدم المشتكي الشكوى, شكوى إلى السلطات المختصة , عند كتابة هذه الشكوى ، يجب أن تتعرف على القواعد الصحيحة والمعتمدة لكتابة خطاب الشكوى هذا ، حيث يجب أخذ قواعد كتابة خطاب الشكوى في الاعتبار حتى يتم النظر في شكواك ، وهي اعتبارك بالنسبة لك وعقاب المذنب.

طريقة صياغة او كتابة نموذج شكوى قوي :

  • تحديد الجهة المختصة:

حيث أنه من الضروري توضيح اسم الجهة التي ستنظر في الشكوى والتي لها سلطة اتخاذ القرار والتحقيق في استمارة الشكوى المقدمة إليها في ضوء ما يسمح به القانون ودستور الدولة.

  • تحديد اسم صاحب الشكوى:

يجب كتابة معلومات مقدم الشكوى كاملة ، مثل كتابة الاسم الكامل ، وتوضيح الجنسية ، ورقم الهوية الوطنية ، والوظيفة ، ومكان الإقامة ، ورقم الهاتف المحمول ، والبيانات الأساسية الأخرى.

  • توضيح اسم الشخص المشتكى عليه:

هناك ثلاثة أجزاء رئيسية في كل شكوى ، الأول هو السلطة المختصة ، والثاني هو مقدم الشكوى ، والثالث هو معرفة الشخص المشكو منه ، وبالتالي ، يجب على الأخير أيضًا توضيح جميع البيانات الخاصة مثل الاسم والجنسية. ورقم الهوية الوطنية ومكان الإقامة والعمل وغيرها من البيانات ضرورية.

  • موضوع الشكوى وحجم الاعتداء:

بطبيعة الحال من الضروري تناول موضوع الشكوى ، وهو السبب الرئيسي لإرسال هذه الشكوى ، من خلال مجموعة من التعبيرات القصيرة والواضحة والمعبرة في نفس الوقت ، وتوضيح نطاق ‘الإساءة ، ومساعدة الشخص المألوف. مع الشكوى تحدد كيفية حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن. وبالتالي, لا ينبغي التغاضي عن هذا الجزء من الشكوى.

  • توضيح المدة الزمنية:

ويشير إلى التاريخ واليوم الهجري أو الميلادي اللذين وقع فيهما اعتداء المدعى عليه على المدعي. ويتضمن في هذا الجزء أسماء الشهود إن وجدوا.

  • توضيح غرض تقديم الشكوى:

سيساعد هذا الهدف السلطة المختصة على فحص الشكوى للوصول إلى آلية لتنفيذ طلب الشكوى بسرعة وسهولة. على سبيل المثال ؛ هل يريد فقط ظهره الأيمن ، أم يريد فقط معاقبة المعتدي ، أم يريد الاثنين معًا ، وما إلى ذلك.

  • يعد تدوين تاريخ تقديم الشكوى عاملاً مهمًا وأساسيًا عند تقديم نموذج الشكوى الرسمي الصحيح.
  • يجب أن يتم التوقيع أيضًا في نهاية الشكوى ، سواء كان المشتكي هو المشتكي نفسه أو وكيلًا عنه.
  • اللغة والخط:

لا بد من الاعتماد على لغة جيدة وصحيحة عند كتابة الشكوى. وكذلك التأكد من استخدام أحد أنواع الخطوط الواضحة دون زخرفة غير ضرورية. حتى تتمكن السلطة المختصة من استكشاف الألغاز واكتشاف مضمون هذه الشكوى ومحتواها بسهولة.

  • تحديد طريقة تقديم الشكوى:.

نظرًا لأن بعض الشكاوى تتم طباعتها وتعبئتها وإرسالها يدويًا أو بالبريد إلى السلطة المختصة ، يرسل بعض الأشخاص نماذج شكوى إلى أي طرف بالوسائل الإلكترونية مثل البريد الإلكتروني وغيرها.

  • مراجعة نموذج الشكوى:

قبل إرسال نموذج الشكوى لا بد من قراءته بعناية والتأكد من احتوائه على جميع البيانات. والمعلومات المطلوبة، بالإضافة إلى التأكد من خلوه من الأخطاء الإملائية واللغة قدر الإمكان والاهتمام بالتنسيق. من نموذج الشكوى.

 

نموذج خطاب شكوى قوي ضد مستشفى :

إلى معالي السيد وزير الصحة/ ـــــــــــــــــــــــــــ

تحية طيبة وعطرة، وبعد ــــــــــ
أتقدم إلى سيادتكم؛ واسمي ــــــــــــــــــــــــ وأحمل بطاقة هُوِيَّة وطنية رَقْم ــــــــــــــــــــــــ ، وأقيم في مدينة ــــــــــــــــــــ؛ بهذا الخطاب؛ كي أرفع شكوى عاجلة إليكم ضد المستشفى التي تحمل اسم ــــــــــــــــــــــــ في منطقة ــــــــــــــــــــــــ، حيث إنني قد ولجت إلى هذا المشفى في تاريخ يوم ــــــــــــــــــــــــ باحثًا عن علاج لألم قد ألم بي في قدمي، ولقد قاموا بـِ بتر هذا القدم عن طريق التشخيص الخاطئ في يوم ــــــــــــــــــــــــ ؛ وهذا يا سيدي بطبيعة الحال قد أثر على سائر حياتي وحياة أسرتي باعتباري العائل الوحيد لها، ولذلك أتقدم إليكم بهذه الشكوى وكلي آمل بحرصكم على اتخاذ الإجراء اللازم ضد هذا المشفى وإلزامهم بدفع التعويض الذي رونه مناسب لي، ولكم مني وافر الحب والاحترام.
مقدم الشكوى المواطن/ ــــــــــــــــــــــــ رَقْم الجوال/ ــــــــــــــــــــــــ
التوقيع / ــــــــــــــــــــــــ  .

نموذج خطاب شكوى قوي رسمي للشرطه :

إلى السيد/ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ رئيس مباحث/ ـــــــــــــــــــ
إنني المواطن ـــــــــــــــــــــــــ وأحمل بطاقة رَقْم قومي/ ـــــــــــــــــــــــــ، وأقيم في منطقة/ ـــــــــــــــــــــــــ، وأتقدم إلى سيادتكم بهذه الشكوى ضد المواطن الذي يُدعى ـــــــــــــــــــــــــ  ويجمل رَقْم قومي/ ــــــــــــــــــــــــــ  ويُقيم في/ ــــــــــــــــــــــــــ، إذ أنه قد تعرض إليّ بالسب والقذف وألحق بي وبأسرتي الضرر النفسي والمعنوي، لا لشيء سوى إنني طالبته بالالتزام بسداد ما قد أخذه مني من أموال دون عقد أو إثبات؛ نظرًا لما كان يمر به من ظروف صعبة، وإنني أطلب من سيادتكم التحقيق في الأمر ومنعه من التعرض لي ولأسرتي بالقول او الفعل، ولا سيما أنه قد هددنا بإلحاق الضرر بنا في حال مطالبته بهذا المال مرة أخرى.
مع خالص الشكر والامتنان لكم
التوقيع/ ـــــــــــــــــــــــــ ، رَقْم الهاتف الجوال/ ــــــــــــــــــــــــــ

نموذج خطاب شكوى للبلدية :

إلى السيد/ ـــــــــــــــــــــــــ رئيس مجلس المدينة في/ ــــــــــــــــــــــــــ
تي طيبة عطرة مُقدمة إليكم، وبعد.
أرسل إلى سيادتكم هذا الخطاب بصفتكم رئيس بلدية مدينة. لكي أتقدم بطلب توفير أعمدة إنارة في أرجاء المدينة وتحديدًا في منطقة ـــــــــــــــــــــــــ. حيث إن المدينة ليلًا تكون في ظلام دامس منذ أن يغيب ضوء النهار؛ وهذا ما يجعلنا في حالة قلق دائمة على أهلنا الذين تضطرهم الظروف إلى العودة ليلًا. ولا سيما أن انتشار الظلام يجعل أرجاء المنطقة مرتعًا للصوص والمجرمين، ولذلك ألتمس منكم الموافقة على طلب تركيب أعمدة ولمبات الإنارة في الشوارع قدر الإمكان، وأدعو الله تعالى أن يوفقكم دائمًا إلى كل خير.
مُقدم الشكوى إليكم المواطن/ ــــــــــــــــــــــــــ المقيم في/ ــــــــــــــــــــــــــ، ورقم الهُوِيَّة الوطنية/ ــــــــــــــــــــــــــ، وقم الجوال/ ــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع / ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .

نموذج خطاب شكوى قوي في صورة :

 

نموذج خطاب شكوى قوي ونماذج تقديم شكاوى رسمية شديدة اللهجة - موقع المرجع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.