من هم العرب؟ و هل كان موطنهم مُنْحَصراً داخل الجزيرة العربية فقط؟ و ما هي المناطق التي كانت تُعْتَبرُ “عربية” في المصادر الرومانية /الإغريقية؟

0


لقد أوهمتنا المدرسة الفرنسية الكلونيالية أن مصطلح “العرب” مُنْحَصر داخل حدود الجزيرة العربية فقط و أوهمتنا أن تاريخ “العرب “يبدأ منذ بداية الإسلام فقط .
شهادة عالم الآثار و المؤرخ الأسترالي Warwick Ball في كتابه Rome in the East صادر في سنة 2000و في صفحة 31,32 يقول أن العرب لديهم تاريخ حضاري من قبل الاسلام في الشرق الاوسط و في البحر المتوسط ( يعني بهذا الفينقييون و السوريون) و كتابة التاريخ قد أوهمتنا أن حضارة العرب و إنتشار العرب في العالم قد بدأ فقط منذ القرن السابع لنشر الإسلام.
صفحة 32 يقول أن روما قد هَيمنت و استعمرت الشرق الاوسط ( سورية، لبنان، اردن، …) الذي كان امبراطورية seleucides و لكن يجب علينا ان نعلم أن سكان تلك المنطقة كانوا عرباً أو أراميين و اتلك المدن مثل emesa, chalcic , nabataea , palmyr كانت تعتبرهم روما بأنهم عرب.
في المصادر التاريخية الرومانية يوجد خمسة مناطق في الشرق الاوسط كانت تُسمّى و تُعْتَبَرُ “عربية” ، ثلاثة من بين هذه الخمسة مناطق طُمِسَت عمداً و لا تُذْكر بأنها “عربية” عمداً و هذا لزرع الغموض و الخلط ، هذه المناطق العربية التي “عربية” و لا تعتبرها المدرسة الفرنسية انها عربية هي كالتالي :
1- المنطقة العربية التي هي في شرق دالتا مصر eastern Delta of egypt
2-المنطقة العربية التي هي في شمال بلاد الرافدين (northern mesopotamia)
3-بلاد النبطيين او البتراء ، nabataea or arabia petraea.
و يضيف الباحث أن كل ما يُرادُ به اليوم في تسمية “عرب” هي تلك الدلالة ل “سكان الصحراء و الاماكن القاحلة ” ، و هذا خطأ خطير لا علاقة له بالموضوعية التاريخية .
@Lakhdar Benkoula