مساهل في جولة لرأب صدع بفنزويلا

0

منذ الأزمة الأخيرة التي وقعت في فنزويلا التي أصبحت تسير برئيسين واحد تعترف بها الدول الكبرى و على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية وهو خوان غوايدو، بينما تعترف معظم الدول الاخرى بالرئيس المنتخب نيكولاس مادورو و من بينها الجزائر .

الخارجية الجزائرية لحد الآن لم تصدر أي بيان عن الازمة في فنزويلا رغم أن الرئيس مادورو يعد أحد أهم حلفاء الجزائر في امريكة اللاتينية ومنظمة الأبك، لكن وزير الخارجية عبد القادر مساهل يتواجد في العاصمة الأمريكية واشنطن الداعم الأول لقوايدو معارض مادورو وهو ما يجعل الكثير من التحليلات تصب في خانة توسط الجزائر بين الولايات المتحدة ومادورو لحل الازمة في هذا البلد الغني بالنفط الذي يواجه خطر الحرب الاهلية في ظل الانقسام الذي تعيشه كركاس.

المغرب يعترف بغوايدو .

الامور تتسارع للأسوء بالنسبة للجزائر بإعتراف الجارة الغربية برئيس البرلمان الفنزيلي “خوان غوايدو ” المدعم من قبل أعضاء الناتو .

أعلن المغرب، عن موقفه الداعم لرئيس البرلمان الفنزويلي خوان غوايدو نفسه “رئيسا مؤقتا” للبلاد، في بيان أصدرته وزارة الخارجية.

ورحبت وزارة الخارجية المغربية، بالإجراءات التي اتخذها غوايدو “من أجل الاستجابة للتطلعات الشرعية للشعب الفنزويلي”، وفق ما جاء في بيان رسمي.

وأجرى وزير الخارجيّة المغربي ناصر بوريطة، الثلاثاء محادثة هاتفية مع غوايدو، “بطلب” من الأخير، بحسب بيان الخارجية المغربية.

وأعرب بوريطة لـغوايدو عن “دعم المملكة لكلّ التدابير المتّخذة من أجل الاستجابة للتطلعات الشرعية للشعب الفنزويلي نحو الديموقراطيّة والتغيير”.

ولم يحدد البيان ما إذا كانت الرباط قد توقّفت عن الاعتراف بالاشتراكي نيكولاس مادورو رئيساً لفنزويلا.

من ناحيته، عبر غوايدو من جهته عن رغبته في إعادة إحياء علاقات التعاون بين المغرب وفنزويلا، وإزالة العراقيل التي حالت دون تطورها.

مساهل في أخطر جولة لرأب الصدع

مساهل: نرفض أي تدخل أجنبي في ليبيا

قال وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل اليوم الثلاثاء، أن الجزائر تدعم جهود الأمم المتحدة في حل الأزمة الليبية.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها بمركز الدراسات الدولية الاستراتيجية في العاصمة الأمريكية واشنطن، بين خلالها رفض بلاده لأي تدخل أجنبي بالشأن الليبي، مؤكداً على ضرورة دفع الليبيين إلى الأخذ بزمام الأمور بإطار إقامة حوار ليبي، وفق وكالة الأنباء الجزائرية.

عبد القادر مساهل في الهند غدا

يقوم وزير الشؤون الخارجية،عبد القادر مساهل، بزيارة رسمية إلى الهند يومي 31 جانفي و1 فيفري 2019، تلبية لدعوة من نظيرته الهندية، سوشما سواراج، حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بيان للوزارة.