متلازمة التعب المزمن

0

متلازمة التعب المزمن (Chronic Fatigue Syndrome – CFS) هو مرض يسبب لك إحساسا بالتعب بشكل مستمر ، لدرجة أنك تمتنع من القيام بالمهمات اليومية العادية و تشعر بالخمول و التعب المستمر ، و إن شعرت بالإعياء الحاد المستمر لستة أشهر على الأقل فهذا يعني أنك مريض بمرض متلازمة التعب المزمن .

لا توجد فحوصات لتشخيص متلازمة التعب المزمن لذا نجد الكثير من المصابين بها لا يتقبّلون واقع إصابتهم و يجدون صعوبة بالغة في إقناع أقربائهم و أصدقائهم بتصديق ذلك ، و يصنف الكثيرون هذا المرض ضمن قائمة الأمراض النفسية رغم أنه مرض لازال مصدره الحقيقي غير محدد ، و الإنهاك الكبير الذي يحس به المصاب ليس من نسج الخيال بل هو رد فعل الجسم على جملة من العوامل العاطفية و الجسدية .

* أسباب الإصابة بهذا المرض :

توجد العديد من الأسباب و لكن إلى حد الآن لا يمكن الجزم بواحدة منها على أنها هي سبب المرض الحقيقي ، من بين هذه الأسباب نذكر ما يلي :

– سبب فيروسي كفيروس MLV أو فيروس إتسن بار (إلتهاب الحلق) .

– العدوى الفطرية .

– عدم إنتظام الأسنان في الفك .

– التعرض لإرتجاج في المخ أو صدمة دماغية ناتجة عن إرتفاع درجة الحرارة الجسم أثناء الأنفلونزا (خاصة عند الطفولة) .

– الصدمة النفسية .

– الإكتئاب الشديد .

– إضطراب في النوم .

– سوء تصرف الدماغ تجاه التوتر .

– إضطراب الجهاز العصبي الذاتي .

– إضطراب مناعي .

– نقص في الكورتيزون في الجسم .

– قصور الغدة الدرقية .

– إضطراب في مادة السيروتونين و الأدرينالين .

للإشارة الكثير من العلماء لا زالوا يعتقدون أن هذا المرض هو نوع من الهجاس أو العصاب الهستيري ، و أنه عبارة عن حالة من الوهن العصبي ، لذلك يدرج هذا المرض ضمن الأمراض العصبية في المملكة المتحدة الأمريكية و فرنسا و دول جنوب أوروبا .

* أعراض متلازمة التعب المزمن :

–  الإحساس بالتعب يلازم المصابين على إمتداد اليوم كله ، أو معظمه .

– صعوبة الخلود إلى النوم أحيانًا ، أو الإستيقاظ من النوم مع شعور بالتعب و بأن الجسم لم يكسب قسطًا كافيًا من الراحة .

– الشعور بالتعب عندما تحاول التفكير ، هناك تفكير دائم و في كل شيء و هناك تفكير طبيعي للإنسان ، الإمتناع عن التفكير الدائم في كل شيء لا يعد مرضا ، أما إمتناعك عن التفكير الطبيعي لأمورك الخاصة أو لحل مشاكلك بسبب إحساسك بالتعب أو الإرهاق و ربما تحس بوجع بالرأس هو دلالة أنك مريض بهذا المرض .

* علاج هذا المرض :

أثبتت دراسات أن التمارين و العلاج السلوكي المعرفي يمكن أن يعالج المصاب ، للإشاراة هناك حالات لا يعالج فيها المصاب و هناك حالات بعد العلاج لا يعود المصاب لحالته الأصلية و لا يتعافى بشكل تام .

مرض متعب و صعب العلاج أحيانا