ما معنى الكلمة القبائلية “تَمورْتْ” ؟ و هل التحليل الإيتيمولوجي يربطها بقبيلة “المور” ؟

0

هذا الموضوع يعرفه جيداً كهنة المعيد الزوافي و يحاولون إخفاوه حتى لا يتفطّن المواطن الجزائري لمصطلح “المور” و يبقى محبوساً في أحادية المصطلح الفرنسي ل “نوميديا”.
كلمة “تمورت” تعني “الأرض” بالقبائلية أو باللهجة الزواوية المُدوّنة في المعاجم الفرنسية القديمة و سوف نحاول تفكيك هذه الكلمة المُكوّنة من ثلاثة أجزاء دلالية :
تمورت هي مُكوّنة من : ت/ مور / ت .
1-التاء في بداية الكلمة هي Affix ، هي “التاء الفينيقية” المعروفة التي تدلّ على “تاعْ، مكان، أرض ” ، أو ” تاء الفينيقية” التي تدل على التأكيد Accusative particle مثلما عرّفها العالم Charles Krahmalkov .
2-مور : تدلّ على قبيلة “المور” التي عرّفناها سابقاً .
التاء في الأخير هي “التاء الفينيقية” و التي تدلّ على التأنيث بحكم أن كلمة ” الأرض” هي مؤنثة .
و ما يُمكن إستنتاجه هو أنّ كلمة “تمورت” تعني ” تاعْ المور” أو ” أرض المور” و بعد الإنحراف الدلالي/Semantic derivation أصبحت تدلّ و تعني على “الأرض” .
إنّ جذر و إيتمولوجية الكلمة الزواوية “الأرض/تمورت” يحمل مصطلح و دلالة العنصر البشري ل “المور” ، فالأَوْلى أن تُسمّوا أنفسكم ب “الموريين ” و ليس بالمصطلح المُستورد من المملكة المغربية و االذي هو “أمازيغ” ، لأنّ اللهجة الأمازيغية هي لهجة مُصنّفة من طرف كلّ الباحثين في اللسانيات على أنها لهجة محلية مغربية ،مُنحصرة و يتكلّمها مجموعة صغيرة في جبال الأطلس المغاربي و لا يوجد باحث واحد في اللسانيات في كل العالم يقول أن “اللهجة الامازغية” متواجدة في الجزائر ،
” مالكم كيف تحكمون”.
ملاحظة: من يريد أن ارسل له أمثلة عن حالات الإنحراف الدلالي/Semantic derivation فهذا جد ممكن .
Lakhdar Benkoula

Leave A Reply

Your email address will not be published.