لخضر بن كولة ..كيف يُمجّد الكبيلست آثار الاستعمار الروماني بينما يسْعَون في تجاهل و إخفاء عمْداً آثار المعمار البوني/الفينيقي القديم في المغرب العربي ؟

0

كيف يُمجّد الكبيلست آثار الاستعمار الروماني بينما يسْعَون في تجاهل و إخفاء عمْداً آثار المعمار البوني/الفينيقي القديم في المغرب العربي ؟ 
المؤرخ Rodrigo Araujo من جامعة Sao paulo في مقال علمي صفحة 253-254 و إِسْتناداً على آثار و بقايا البيوت البونية/الفينيقية ، يُعيد إحياء الثراث المعماري البوني/الفينيقي للقرن التاسع قبل الميلاد /800قبل الميلاد/ و يوضّح في مقال علمي ذالك التصميم و الطراز و نوعية الهندسة المعمارية التي كان يتّبعها البونيون لبناء بيوتهم في القرن التاسع قبل الميلاد أي حوالي 800سنة قبل الميلاد . التصميم رائع في أتمّ الدّقة و يبدو أنه مألوفٌ في ذاكرتنا الجماعية و خاصّةً تلك “الأسطح” التي يُذكّرنا ببعض البيوت في الأحياء الجزائرية. 
الصورة تمثّل بيت بوني/فينيقي من فترة 800 سنة قبل الميلاد، و لننظر معًا جمال هذا الطراز و وظيفته الاجتماعية fonctionnalité sociale.
من هنا نستنتج أن ما يُروّجه الكبيلست أعداء الحضارة البونية/العربية المتواجدة في المغرب العربي قبل الاستعمار الروماني لإنكار آثار و معمار الحضارة البونية/العربية ما هو إلا تهريج و أكاذيب تُسوّق للمواطن لترسيخ الأكذوبة المازغية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.