لخضر بن كولة ..قبائل من الأوراس كانت يُطْلق عليها إسم “المسلمين/Musalami” في القرن الثاني ميلادي ، حوالي 400سنة من قبل مجيء الفاتحين المسلمين:

0

قبائل من الأوراس كانت يُطْلق عليها إسم “المسلمين/Musalami” في القرن الثاني ميلادي ، حوالي 400سنة من قبل مجيء الفاتحين المسلمين: 
و شاء القدر أن قبل الإسلام و قبل مجيء الفاتحين أن مناطق الاوراس من جهة [النمانشة و ڤالمة و نڤرين، تِفَلْفال، تْكوتْ، أريس، كيمَلْ، غَبيرة، و خنشلة و سوق اهراس و باتنة، ميلة، قسنطينة، ….] كانت تحتوي على قبائل تُسمّى ب “مسلمين/Musalami ” .
المجلة العلمية “antiquités africaines” من سنة 2009 صفحة51-102 للمؤرخين Xavier Dupuis و Delaporte. J. P. ، تؤكد لنا بالخرائط المُوثّقة من فترة الاستعمار الروماني تواجد قبائل اوراسية/نوميدية تحمل اسم “مسلمين/Musalami ” قاومت و تصدّت للاحتلال الروماني و للاستبداد التثليثي الكاتوليكي. 
هذه المعلومة و الخرائط القديمة لقبائل “مسلمين/musulami” متواجدة في كلّ الكتب التاريخية باللغة الانجليزية و لكنني تعمّدت أن أنقلها من مجلة فرنسية للإثباث لكل القراء ان المدرسة الكلونيالية الفرنسية بدأت تتراجع عن أطروحاتها و نظرياتها العنصرية و ذالك بعد أن شعرت بالتهديد و المنافسة من طرف المدرسة الالمانية و الانجلوسكسونية الأكثر إنصافاً و موضوعيةً . 
Lakhdar Benkoula