قسنطينة إنشاء 120 مؤسسة خلال ثلاث الأشهر الأخيرة من عام 2018

0

خلال الثلاثي الاخير من السنة الجارية (2018) مقابل 10 مشاريع في نفس الفترة من السنة الماضية 2017.

وأوضح نفس المسؤول بأن من بين المؤسسات الممولة في الثلاثي الأخير من سنة 2018 منها 23 مؤسسة مستحدثة من طرف العنصر النسوي مضيفا بأن مجموع هذه المؤسسات بادر بها حاملون لمشاريع تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 سنة.

هذه المؤسسات المصغرة ساهمت في استحداث حوالي 302 منصب شغل دائم، وفقا لنفس المصدر، الذي أشار إلى أن الفرع المحلي للصندوق الوطني للتأمين على البطالة (كناك) ساهم بقروض بدون فوائد بنسبة تتراوح ما بين 28 إلى 29 بالمائة بقيمة إجمالية للمشاريع بما يقارب 17 مليون دج فيما يساهم أصحاب هذه المؤسسات المستحدثة بنسبة ما بين 1 إلى 2 بالمائة و الباقي من طرف البنوك.

و تنشط المؤسسات المستحدثة في الفلاحة و تربية الحيوانات و النحل ب35 مشوعا جديدا وهو ما يعكس -حسبه- الأهمية الكبيرة التي يوليها صندوق “كناك” قسنطينة لهذا القطاع الاقتصادي و 3 مشاريع في الأعمال الحرة في الطب و الهندسة فيما تخص باقي المشاريع الخدمات و الحرف و الصناعات التقليدية.

أبرز ذات المسؤول أن “كناك” قسنطينة اعتمد و لأول مرة على طريقة التمويل الذاتي للمشروع (مخبر تحاليل طبية) حيث استفاد صاحب المشروع من الامتيازات التي يقدمها الصندوق و بتمويل المشروع ذاتيا بمبلغ فاق 6 مليون دج.

و أشار السيد خميسي من جهة أخرى إلى أنه تم خلال نفس الفترة تكوين 65 متربصا من مجموع 240 مسجلا في التكوين التأهيلي في 3 تخصصات جديدة بالصندوق على غرار نجارة عامة و الطرز و البناء و كذا 100 شخص صاحب مشروع جديد حول كيفية تسيير المؤسسة و 21 طالبا جامعيا و خريج مراكز التكوين المهني حول غرس الفكر المقاولاتي و التحفيز على المقاولتية بالإضافة إلى تنظيم أيام تحسيسية بالمؤسسات العقابية.

و يعتمد صندوق “كناك” قسنطينة على تكثيف مختلف أنواع التكوينات لحاملي المشاريع الجديدة و مرافقتهم في مختلف المراحل وفق البرنامج المسطر لذلك يعد من بين أهم العوامل التي ساهمت بشكل ûكما قال- في زيادة عدد المؤسسات المستحدثة ضمن هذا الجهاز