ثقافةوطني

( في ظروف الكورونا )..فركوس يفتي الناس ان يقيموا الجمعة في المنازل و في أي مكان !!*

فركوس يقول لكم.. يجوز لنا ان نصلي الجمعة.. : ( في كُلِّ مكانٍ أمكنَ أَنْ يجتمع الناسُ فيه سواءٌ في المُدُن أو في القرى أو في البادية ولو في أبنيةٍ متفرِّقةٍ، وخاصَّةً إذا كان الناسُ عاجزين عن الصلاة في المسجد الجامع لسببٍ أو لآخَرَ، فيَسَعُهم ـ حينَئذٍ ـ أَنْ يصلُّوا في الأبنية المتفرِّقة أو في مكانٍ مخصوصٍ للصلوات الخمس أو لغيرها؛ لقول عمر بنِ الخطَّاب رضي الله عنه: «جَمِّعُوا حَيْثُ كُنْتُمْ»(٤)؛ )
ثم يقول لنا ..قال الشوكانيُّ ـ رحمه الله ـ مُعقِّبًا على مَنِ اشترط شرطَ: مسجدٍ في مستوطنٍ بما نصُّه: ……….

يا شيخ فركوس …الشوكاني ليس دليلا …و كلامه لا يعدو ان يكون رايا … لا يختلف عن راي من اشترط شرط وجود المسجد .. !!
أنت لم تات بدليل واحد لذلك على ما تدعيه … لا من القرآن و لا من السنة … و لا حتى من أفعال الصحابة !!
نسيتَ يا الشيخ فركوس هذه المرة …الفتوى بعبارة ( لم يفعله رسول الله صلي الله عليه و سلم !! …على مذهب السلفية ( المدخلية ) !!) … و هذه المرة نحن من نقولها لك ( على مذهبك طبعا ) فنقول :
هل فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ..؟
هل صلى رسول الله (ص) في الابنية المتفرقة ؟ لا …
هل صلى الجمعة في الساحات ؟ لا …
هل صلى الجمعة فوق باخرة ؟ لا …
هل صلى الجمعة في المنزل ؟ لا …
هذه الأماكن كلها يجوز ان تصلى فيها الجماعات ..و لكن لم نعرف ان رسول الله صلى الله عليه و سلم صلى فيها الجمعة !! فمن اين لك أنه يجوز أن تصلى فيها الجمعة .. و انت لم تات بدليل واحد يدلل على كلامك !!
أما من يشترطون وجود المسجد .. فلهم دليلهم ، و هو فعل الرسول صلى الله عليه و سلم ، و أنه صلى الجمعة طول حياته في المسجد .. لم يصل الجمعة في غيره !!! و لم يؤثر أنه صلاها في فضاء … !!
أما الأثر الذي ذكرته عن عمر رضي الله عنه ..فقد قيل لقوم كانوا في “البحرين” .. و هو محمول على البلد أو دار الإقامة .. و ليس محمولا على ان يصلوا تحت الشجرة إن كانوا تحتها ، او في المنزل إن كانوا في منزل ..أو فوق باخرة إن كانوا فوقها ..أو في صحراء ( في الفضاء ) إن كانوا في فضاء ….!! ولكن قال لهم صلوا الجمعة في البلد الذي انتم فيه ( يعني في مسجد البلد ..!! )
و ليكن في علمك يا شيخ ان الصحابة كانوا في البادية حول يثرب ( المدينة ..) و لم يطلب منهم رسول الله صلى الله عليه و سلم ان يصلوا الجمعة في الفضاء او في منازلهم او في المباني أو الحقول او الصحراء … إذا ما تعذر عليهم الوصول للمسجد .. !! و لم يقل لهم ( بفهمك ) …. «جَمِّعُوا حَيْثُ كُنْتُمْ» !!
فمن اين لك يا شيخ أن الجمعة تقام في غير المسجد .. و انت لا تملك دليلا ..واحدا !! وليس لك من أفعال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما يسند كلامك ؟!!

الوسوم
صلاة الجمعة فتوي فركوس
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق