فوائد فول الصويا

0

فول الصويا هو نوع من البقوليات و من الأطعمة الأكثر إستهلاكا في العالم فهو مفيد لصحة الإنسان و سهل للزراعة كما أنه يستخدم في صناعة بعض المنتوجات الخاصة بمستحضرات التجميل ، و يتم إنتاج فول الصويا في الولايات المتحدة و أمريكا الجنوبية أما أصوله فتعود إلى دول شرق آسيا ، و يصنف فول الصويا ضمن قائمة البذور الزيتية .

فوائد فول الصويا عديدة لكن الإكثار منه مضر جدا لذا من الأحسن أن لا تكثر منه ، و من الأفضل أن لا تستهلك أكثر من كوبين كبيرين من فول الصويا في اليوم ، أما حليبه فيستحسن أن لا تستهلك أكثر من كوب ( واحد  ) في اليوم ، و من بين فوائد فول الصويا نذكر مايلي :

– أمراض القلب ، حيث أنه يقوم بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية .
– هشاشة العظام ، حيث أنه يجنب الإصابة بهشاشة العظام و يقويها .
– الوقاية من بعض أشكال السرطان خاصة سرطان الثدي ، و لقد أثبتت الدراسات العلمية للأوبئة التي نشرت في عام 2013 و التي شملت 12 دراسة آسيوية أن زيادة تناول الصويا كانت مرتبطة بانخفاض بنسبة 29% ( إنخفاض الثلث تقريباً ) من معدل التعرض لخطر الإصابة بسرطان الثدي .
– يقوم بتخفيف إرتفاع درجة حرارة الجسم خاصة تلك المرتبطة بالعادة الشهرية و إنقطاع الطمث .
– يعتبر فول الصويا من أقوى مضادات الأكسدة لإحتوائه على عوامل مؤكسدة قوية مما يجعله عاملاً وقائياً قوياً ضد الأمراض الخطيرة .
– يحافظ على خفض مستوى الكوليسترول في الدم ، و يساعد ذلك في الوقاية من أمراض القلب و الشرايين .
– فول الصويا هو بديل للحليب ، فهو يحتوي على نفس فوائد الحليب البقري فيمكن أن نعتبره بديلًا قويًا عنه ، أيضا من مميزات حليب الصويا أنه لا يسبب نفس الحساسية التي يتسبب بها الحليب الحيواني خصوصاً للأطفال و الرضع .
– يحافظ على نضارة البشرة و يساعد في التخلص من الطفح الجلدي و آثار البقع السوداء .
– يستخدم فول الصويا أيضًا لتغذية الشعر و تقويته ، و يمكنك وضع عصير فول الصويا على الشعر بانتظام لمدة ثلاثة أشهر و ستلاحظ إختفاء مشاكل شعرك .
– يمد الجسم بالطاقة والنشاط اللازمين للقيام بالأنشطة الحيوية .
– يساعد على زيادة الوزن و يفتح الشهية .
– بالنسبة للحامل : في فترة الحمل تكون المرأة كثيرة التعب و الفشل كما أنها معرضة لنقص حمض الفوليك داخل جسمها ( ربما لأسباب طبيعية أو بسبب نقص في التغذية ) يؤدي نقص حمض الفوليك إلى ولادة أطفال ناقصي الوزن و يمكن أن يؤدي أيضا إلى عيوب الأنبوب العصبي للطفل ، فول الصويا غني بالفيتامين ب المركب ، و خاصة في حمض الفوليك (B9) الذي يساعد الجسم على تكوين خلايا الدم الحمراء السليمة و يمنع فقر الدم ، لذا ينصح النساء الحوامل بتناول فول الصويا ( الكمية يحددها لك مختص بالأعشاب الطبيعية و الأطعمة ) .

* طريقة تحضير فول الصويا :

– نظف الفول من الشوائب و الحجارة الصغيرة .
– إغسل فول الصويا جيداً بالماء .
– ينقع الفول لعدة ساعات و يفضل نقعه طوال الليل في ماء دافئ ( هناك من يفضل نقعه لمدة 24 ساعة في ماء عادي الحرارة ) .
– بعد النقع قم بالتخلص من الماء .
– في إناء كبير و واسع ضع ماء جديدا و أضف له فول الصويا و أتركه يغلي من ساعتين لثلاث ساعات أو حتى تنضج حبات الفول .
– بعد نضج فول الصويا تستطيع تناوله مباشرة كما تستطيع إضافته للسلطة أو أي مأكولات أخرى .