فوائد العدس الرائعة التي لا تعرفها ! مذهلة

0

من المعلوم أن العدس واحد من أشهر البقوليات في العالم، و ذاك الكثير من المعجبين به و يحضرونه على أطباق مختلفة، و يتم تحضيره غالبا في شكل شوربة العدس خاصة في الأوساط العربية، و هو عبارة عن مجموعة من البذور الصغيرة و ليس لها لون معين ثابت، فهناك العدس الاحمار و الاصفر و الابني و حتى الاسود، سأتحدث اليوم فقط عن فوائد العدس الصحية لصحة الجسم للحامل و للاطفال و لكمال الاجسام و للرجيم و لكل الناس.

فوائد العدس

لدى العدس الكثير من الفوائد الصحية الهامة و هذا لأنه يضم الكثير من المغذيات، و يحتوي أيضا على الفيتامينات و المعادن، و لهذا فله الكثير من التأثيرات الإيجابية على جسم الإنسان و على بعض الاعضاء بصورة خاصة، كما أن سعره منخفض نوعا ما مقارنة ببقية الحبوب، فهو يناسب بشدة أصحاب الدخل المحدود و يتلائم أيضا مع الكثير من الاحتياجات، و من بين الفوائد التي يقدمها:

1- غنية بالبوليفينول

و هي عبارة عن مرطبات تقوم بدورها و هو محاربة المواد الضارة في جسم الإنسان، و هي تتواجد بصورة كبيرة في العدس و حتى في الحمص و البازلاء و غالبية البقوليات الخضراء، كما أن هذه المادة تؤثر على صحة القلب و الاوعية الدموية بالإيجاب، و لهذا أيضا الكثير من المزايا.

2- فيه نسبة عالية من البروتين

و على الرغم من أن هذا المنتج نباتي تماما، فالمعلوم أن المنتجيات الحويوانية هي التي تحتوي على النسب الكبيرة من البروتين، و لكن العدس المطبوخ كوب واحد منه فقط يحتوي على ما يقارب 18 غرام من البروتين، و البروتينات مفيدة لجسم الإنسان للأطفال للنمو و الكبار للصيان ة وتعويض الأنسجة التالفة، و هو مفيد أيضا للمراهقين للنمو و التطور.

3- فيه كمية كبيرة من الحديد

الكثير من الناس يعرف أن العدس يحتوي على كمبيرة كبيرة من الحديد، فكوب واحد فقط من العدس يحتوي على ما يقارب 7.7 ميلي غرام من الحديد، و هذه المادة تساعد بشكل كبير على نقل الأوكسيجين عبر الدم إلى خلايا الجسم، و هذه النسبة التي توجد في كوب واحد من العدس تمثل ثلث النسبة التي تحتاجها طول اليوم، و في حال تتحصل على القدم الكافي من الحديد فإن تدفق الدم و الأكسجين سوف يتباطأ، و هذا ما يؤثر سلبا على الصحة العامة.

4- يحتوي على نسبة من الألياف

و من المعروف أن الألياف تساعد بشكل كبير على تحسين أداء الجهاز الهضمي، و كوب واحد من العدس يحتوي على نسبة معتبرة و محترمة من هذه المادة، و هي كما أشرت تساعد على هضم و امتصاص الأغذية على مستوى الجهاز الهضمي، و لا يتم هضمها و تبسيطها في المقابل. و هذه النسبة تمثل ما يقارب النسبة الموجودة في اللفت الطازج بأربعة أضعاف !

5- فوائد العدس للعظام

عندما نتحدث عن صحة العظام فإننا نتجه إلى الحديث عن الحليب و مشقاته بصورة عامة، و هو يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم أيضا، و هو يعتبر التوجه الأمثل و خاصة لأصدقائنا النباتيين.

6- يحتوي على حمض الفوليك

حمض الفوليك من العناصر الغذائية المهمة التي يجب أن تتواجب في جسم الإنسان، و هو مهم للغاية في حال كنت تبحثين عن فوائد العدس للحامل، لأنه يقدم فوائد جزيلة للمرأة الحامل. فعدم الحصول على الكمية الدنيا من هذه المادة يمكن أن تسبب عيوب خلقية على الجنين، كما أنه مفيد للغاية بصحة الشعر و يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية و أمراض القلب. و هو من الأطعمة التي ننصح بها للناء اللواتي فكرن في الحمل مستقبلا.

7- يحتوي كمية من المغنزيوم

المغنزيوم من الشوارد المهمة التي تحل مشاكل النوم، و خاصة إذا ما كنت تعاني من مشكلة الإرهاق و التعب، كما أن العدس يعد مصدر رائع لهذه المادة المفيدة بشدة لصحة الجسم.

اضرار العدس

ككل الأغذية التي نعرفها، إن الإكثار من وجبة ما أو استعمالها لمرضى مصابين بمرض معين من شأنه أن يسبب مضاعفات صحية، فالألياف من شأنها أن تسبب لك مشكلة الغازات. يحتوي أيضا على نوع من البروتينات الذي قد يسبب لك مشاكل في المعدة و هو موجود أيضا في الكثير من البقول الأخرى.

أنصحك بقراءة مقالة فوائد الخميرة و كذلك فوائد فول الصويا