عملية تغيير لون العين

0

العلم دائما في خدمة الإنسان ، حيث أنه خدم حتى الجانب الجمالي له ، في مقالي اليوم سأتحدث عن أهم إنجاز علمي في مجال التجميل ، هذا الإنجاز هو ” عملية تغيير لون العين ” في هذه العملية يغير لون قزحية العين بشكل دائم لأغراض تجميلية .

في هذه العملية هناك تقنيتان لتغيير لون العين :

1 – عملية زرع العدسات الملونة :

و هي تقنية جراحية ، يتم بها عمل شق صغير جدًا في القرنية ثم يتم زراعة عدسات ملونة مرنة و رقيقة داخل العين ، و بالرغم من أنها عملية جراحية إلا أنها تتم تحت تأثير التخدير الموضعي ، و لقد تم إستخدام هذه العملية في بادئ الأمر لأغراض طبية ، ثم تطور إستخدامها للأغراض تجميلية ، في هذه العملية يمكنك إختيار اللون الذي تريده سواء كان فاتحًا أو داكنًا .

2 – تغيير لون العين بالليزر :

لكي نفهم كيف يعمل الليزر على تغيير لون العين ، وجب عليك أولا أن تعرف أن المسؤول عن تحديد لون العين هو صبغة موجودة بقزحية العين ، كلما زادت كثافة الصبغة كلما أصبح لون العين داكنًا ، و أصحاب العيون الزرقاء هم الأشخاص الذين يحملون أقل نسبة ممكنة من هذه الصبغة .
يعمل الليزر على تفتيت هذه الصبغة بدرجة معينة حتى يصل إلى لون أفتح من اللون الأصلي للعين ، و لا تُستخدم هذه التقنية مع أصحاب العيون الفاتحة الذين يريدون عيونا داكنة اللون .

تظهر نتائج زراعة العدسات الملونة في الحال ، حيث يظهر اللون الجديد للقزحية بمجرد إنهاء العملية ، أما بالنسبة لعملية تغيير لون العين بالليزر ، فيكون لون العين أغمق في الأسبوع التالي للعملية ، ثم يتغير لون العين تدريجًا بدرجات فاتحة .

يجب أن تتوافر عدة شروط في المقبلين على إجراء عملية تغيير لون العين ، أهمها أن يكون الشخص قد تخطى الثامنة عشر من العمر ، و ألا يكون لديه مشاكل في الإبصار أو حساسية بالعين أو إرتفاع بضغط العين ، كما أن هذه العملية لا تناسب الحوامل و المرضعات و الذين يعانون من بعض الأمراض مثل السكري و الضغط المرتفع و لمن يعانون من الفيروسات الكبدية و أمراض المناعة .

* الأعراض الجانبية للعملية :

تتلخص الأعراض الجانبية في الشعور بالحكة داخل العين ، و وجب تجنب ذلك حتى لا يحدث ضرر للعين ، كما يمكن حدوث إحمرار و جفاف للعين ، و يتم التغلب عليهما بقطرات يصفها الطبيب ، أما إن ظهرت لديك أعراض غير هذه وجب عليك العودة للطبيب ليعالجك .

* تكاليف عملية تغيير لون العين :

هي عملية مكلفة للغاية نظرًا لأنها تتم في منطقة شديدة الحساسية ، و تحتاج إلى دقة متناهية في إجرائها كما تتطلب وسائل و تجهيزات خاصة ، تختلف الأسعار باختلاف الدول و المركز الطبي الذي سيجري العملية .

تتراوح تكلفة عملية زرع العدسات ما بين 2000 لـ 5000 دولار أمريكي للعين الواحدة ، أما بالنسبة لعملية تغيير لون العين بالليزر فتتكلف حوالي 10000 دولار أمريكي .
 

* بعض الأماكن التي تستطيع إجراء عملية تغيير لون العين بها :

– مركز  STROMA الطبي بكاليفورنيا : و هو مركز من المراكز الرائدة في مجال تغيير لون العين ، و هو متخصص فقط في إجراء عملية تغيير لون العين من البني إلى الأزرق بتقنية الليزر .

– مستشفى Vasan Eye Care بالهند : و هي من المستشفيات المتميزة في إجراء عملية زرع العدسات الملونة ، تستطيع في هذا المستشفى تغيير لون عينك للون الذي تحلم به دون التقيد بألوان معينة .

– مركز رودينا لجراحة التجميل و الليزر بسوريا : و هو مركز متخصص للجراحات و الإجراءات التجميلية عمومًا وليس لتجميل العيون فقط ، حيث يتم به إجراء عدة عمليات منها نحت الجسم و زراعة الشعر و تجميل الصدر ، كما يوجد به قسم خاص للتجميل بالليزر .

– مركز حبش للعيون بالأردن : و هو مركز متخصص في إجراء عمليات العيون التجميلية و الغير تجميلية ، حيث يتم إجراء عدة عمليات لأغراض طبية منها تصحيح الإبصار و إزالة المياه البيضاء و زراعة القرنية .