عبدو الادريسي ..قبيلة الرشايدة ° شبه الجزيرة ,مصر ,فلسطين ,الاردن ,السودان وارتريا …°

0

لعبت حركات وتنقلات البشر وهجراتهم ,منذ فجر تاريخ البشرية دورا مهما في صياغة الشخصية العامة للأمم ولعبت دورا حاسما في تحولها إلى امم كبرى تجمعها وحدة اللغة ومظاهر الثقافة والحضارة المشتركة ,كما الصين ,روسيا والامة العربية.. أو إستمرار سيادة الطابع القبلي او الاثنيات الصغيرة المنعزلة المتعددة اللغات والثقافات المحدودة جغرافيا كما بإفريقيا جنوب الصحراء .وقد لعبت هجرات قديمة كما حركة الفينيقين وتفرق شعب سبأ وتوسعات الممالك الاشورية والبابلية والحميرية ومصر القديمة دورا قديما في صياغة وحدة اللغة والثقافة بشمال افريقيا وما يعرف اليوم بالشرق الأوسط إلا أن الفتوحات الإسلامية كانت تتويجا لكل ذلك ولعبت هجرات القبائل التي دونت هجراتها وعني النسابون باصولها , دورا مهما في إعادة تأكيد وحدة المنطقة وربطها برابطة وحدة الدم والتصاهر بين مختلف مكوناتها ومن أشهر القبائل التي تفرقت على إمتداد الوطن العربي من المحيط للخليج نجد قبيلة الرشايدة المعروفة بذات الإسم لليوم بالسعودية ,سلطنة عمان,الكويت , السودان,مصر ,الاردن, فلسطيين ,ارتريا ..وتحت تسميات أخرى بالعراق وسوريا وليبيا وتونس والمغرب والجزائر والأندلس ..ولعبت دورا مهما كما الكثير من القبائل والأسر في دعم وتأكيد وحدة المنطقة وربط كل المكونات برابط الدم والتصاهر فضلا عن وحدة اللغة والثقافة والحضارة .
والرشايدة أو بني رشيد هي قبيلة عربية يعود نسبها إلى قبيلة بني عبس الشهيرة قبيلة الشاعر عنترة بن شداد وهي من عدنان حسب تقسيمات النسابينن بالثراث العربي الإسلامي .إنتقلت عبر مراحل لتستوطن بمختلف الأقطار العربية فإستوطنت شمال افريقيا والأندلس مع الفتح الإسلامي واستمرت هجراتهم وتنقلاتهم حتى حدود عصرنا الحالي ورسم الحدود بين أقطار الأمة الواحدة .و انتساب قبيلة الرشايدة الى رشيد يعود لرشيد العبسي, بدليل ان كتاب ابن بسام يعد من أول من ألف في أنساب القبائل العربية في العصور المتأخرة الحالية في سنة 1818 للميلاد ثم كثرت المؤلفات في النسب من عام 1930 تقريباً الى عهدنا الحاضر .ومع تكاثر فروع وبطون بني عبس وتفرقها بين الجهات والأمصار حمل الكثير من فروعها اسماء أخرى فرعية كبني رشيد أو الرشايدة ويتوزعون اليوم بين السعودية وسلطنة عمان والكويت والاردن وفلسطيين ومصر وإرتريا .. بذات الإسم ..
-يقول العلامة الشيخ حمد الجاسر في كتابه في شمال غرب الجزيرة (( وإذ نظرنا إلي قبيلة بني رشيد وجدناها تسيطر علي أماكن منيعة ووجدناها لاتختلف عن غيرها من القبائل العربية الصريحة النسب في كثير من عاداتها واخلاقها . إن قبيلة بني رشيد منتشرة في أودية الحرة الشرقية من الحجاز التي كان يطلق عليها قديماً أسماء كثيرة منها حرة النار وحرة ليلي وهما في الواقع حرتان متجاورتان وحرة غطفان وام صبار وتقع في وسطها واحة خيبر وفي شرقها واحة فدك المعروفه الأن بأسم الحائط والحويط والحائط هو فدك والحويط كان يسمي يديع بالياء المثناه التحتيه بعد دال مهملة فياء أخري فعين مهملة . هذه الحرة أو مجموعة الحرار يسيطر علي القسم الشرقي منها قبيلة بني رشيد في هذا الجزء لاشك انه قديم . مما يحمل علي القول ان فروعاً كثيرة من قبيلة بني رشيد الحاضره هم من بقايا قبيلتي غطفان ومحارب العدنانية الاصل والغالب ان القبائل كثيراً ما تحافظ علي أوطانها وخاصة إذ كانت منيعة بجبالها واوديتها كالحال في بلاد بني رشيد الآن وعل كل حال فإن في بني رشيد من الاصالة ومن الاخلاق العربية ولهم من المميزات القبلية ما يشهد بشجاعتهم وأصالتهم .
-أما عن اماكن تواجدهم بالسودان :
فيوجدون في مناطق غرب كسلا، وقرية أبو طليح وأم تكنة جنوب الدامر، وعلى ضفاف نهر عطبرة وسنكات وحلايب وشمال الخرطوم بحري منطقة الخوجلاب، يتم اختيار زعيمهم وتتداول بين الزليمات والبراطيخ والبراسة ويتم الاختيار بعد اجتماع هذه الأفرع الثلاثة ومن أهم شخصياتها في السودان هو زعيمهم السابق الشيخ علي بن مبارك أول رشيدي نادى بالاستقلال الذي ورث الزعامة من والده عبد الله، وكان دمث الأخلاق جدد صلاته الطيبة مع أشراف مكة المكرمة، وأهله بالحجاز، ولكن الأيام لم تمهله كثيراً حيث انتقل إلى جوار ربه في ريعان شبابه وخلفه ابنه الشيخ بركي، ومن أشهر رجالها المعاصرين في السياسة مبارك سليم.
الرشايدة بمصر :ينسب الأهالي لمناطقهم وليس قبائلهم عادة اللهم من حافظ على حياة البادية بالصحراء الغربية والشرقية وسيناء وإستيطان قبائل شبه الجزيرة منه ما يعود لما قبل الاسلام ومنه ما جاء بعده كما ان الهجرة كانت معاكسة من مصر للشام وعوائل استقرت بمكة والمدينة ومدن الحجاز ومن القرى المصرية المعروفة الى اليوم بإنتسابها للرشايدة نجد الرشايدة بصعيد مصر منطقة جرجا كتاب معجم قبائل العرب ج2-ص434. ومنهم العطيات فلاحون متمرسون من أهل الصعيد ,الدعايجة غرب قنا ,ذو زيدان وذو مسلم في الواحات الخارجية والداخلية,ذو سلمى غرب سوهاج…

https://www.youtube.com/watch?v=qDwpfjlwIFQ
موضوع القبائل العربية هنا هو لتوضيح ترابط الأرحام وليس للقبلية أو التمييز بين مختلف مكونات الأمة والقبائل التي تنسب لعدنان وقحطان بل إن العروبة إنتماء حضاري ورابطة دم وثقافة ولغة تعود لقرون طويلة وأزمان غابرة في تاريخ منطقتنا من المحيط للخليج وهجرات تلك القبائل كانت استمرار لماض قديم ربط بين مكونات المنطقة وصاغ وحدتها التي نعيشها اليوم من المحيط للخليج .
قال تعالى 🙁 ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ( 102 ) واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون ( 103 )