صحيفة “القدس العربي” الإنتخابات الرئاسية ستجرى فى وقتها المحدد

0

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في الجزائر ، يزداد الجدل وسط الساحة السياسية و الاعلامية في ظل الغموض الذي يخيم على الوضع العام في البلاد .
حيث ذهبت يومية ” القدس العربي ” في مقال جديد لها بناءا على معلومات تحصلت عليها ان الانتخابات الرئاسية ستجري في افريل المقبل.

تضيف يومية القدس العربي عن مصاردها خيار العهدة الخامسة يبقى غير مؤكد و ايضا هو خيار هش على حد تعبير الصحيفة .
التنازل عن خيار تمديد او تأجيل الانتخابات الرئاسية لم يزد في رفع خيار العهدة الخامسة حيث يشرح المقال ان عوامل عديدة داخلية و خارجية جعلت من خيار العهدة الخامسة خيارا ضعيفا .

و مع غياب التوافق حول خيار العهدة الخامسة حسب المصدر بسبب وجود قوى داخل النظام السياسي في الجزائر لا يريدون المخاطرة بمنح السلطة لقوى غير دستورية و المتمثلة في طبقة الاوليغارشيا .

من جهة اخرى حسب المصدر فان التاكيد على التمسك و في مناسبات عديدة بتوجيهات رئيس الجمهورية من طرف مؤسسة الجيش يدخل في اطار احترام الشرعية الدستورية لان الجيش يرفض اي مساس بامن و استقرار البلاد ووحدته الترابية .
و حسب محللين فان هذا الوضع الغامض و الذي يغلب عليه الحذر يغدي الامل لدى العديد من المترشحين المفترضين الراغبين في خلافة بوتفليقة في حال تنازله عن الترشح لعهدة خامسة و في حالة عدم تواصل مكونات النظام بالجزائر على التوافق على شخصية تكون مرشحا توافقيا .و هو ما يظهر انه الحال اليوم و في هذه الحالة يمكن ان نشهد لاول مرة في تاريخ الانتخابات الرئاسية بالجزائر انتخابات من دورين حسب نفس المصدر .

علاء الطبيب