تاريخ و هوية

دراسة جديدة _ المواقع الأثرية ” الرومانية” بالجزائر هي “بونيقية ” من حضارة القرطاجية

كيف نفرق بين البناءات الرومانية و الفينيقية ،  لماذا تيبازة ليست رومانية ؟.

بواسطة : المهندسة يوسفي عتيقة مهتمة بالأثار الفينيقية

من خلال مشاهدات كنت اصر على نفي رومانية بعض المباني القديمة في كل من تيمقاد و تيقزيرت وخاصة تيبازة ، و للاستدلال اكثر على هذه الخلاصة ، سنقوم بالمقارنة بين هذه الاخيرة و بين مدينة فينيقية قديمة بتونس هي مدينة كركوان.

سبب اختياري لهذه المدينة هو انها لم تخضع للاستيطان الروماني للتاكد من الخصائص الخالصة للعمارة الفينيقية في كل من طابع البناء و التقنيات و المواد المستعملة .و سنقارن بينها و بين مدننا التاريخية و بين المدن الرومانية لنعرف مع من تتطابق .

– بعد اللون الاصفر الذي يميز مواد البناء الفينيقية فان اول شيئ ستنتبه له العين المجردة عند زيارة الاطلال الفينيقية هو هذه الاعمدة الحجرية الكثيرة المنتصبة — تيبازة — و هي في الحقيقة ليست وليدة الصدفة و لكنها نتيجة تقنية البناء المتميزة و المعتمدة من طرف الفينيقيين في بناء الاسوار و المسماة تقنيا Opus africanum .و المختلفة كلية عن الاسوار الرومانية ،اذ ان الاسوار البونيقية تتميز بوجود هيكل اساسي حامل للاثقال متكون من دعائم عمودية حجرية يتم في ما بعد ملئ الفراغ بينها بحجارة من النوع الصغير و المتوسط او حتى الكبير ، و هي الخاصية التي لا نراها في العمارة الرومانية هذه الاخيرة التي تعتمد على الاسور العريضة و التي توزع الثقل على طول السور بالتساوي . يمكننا في الصورة الاولى و الثانية المقارنة العينية لنلاحظ التطابق بين عمارة تيبازة و العمائر البونيقية في كل من كركوان قرطاج صورة 1-2 –

صورة “1”أثار قرطاج الفينيقية
صورة رقم “2”

في حين اننا نجد ان الاسوار الرومانية مختلفة تماما .الصورة – 3-

أثار رومانية بتيبازة صورة رقم “3”

و كل البناءات الموجودة بالجزائر و المغرب عموما تعتمد هذه الطريقة و حتى تلك المنسوبة” لروما ” قائلين ان الرومان اعتمدوا الطريقة البونيقية

.لكن السؤال الاهم !.اذا كان الجزائريون هم من بنى هذه البنايات فهم يعرفون طريقة البناء البونيقية ،اذا فمن أين تعلموها ؟ و أين هي انجازاتهم السابقة قبل الاحتلال الروماني ؟

أما اذا كان الرومان هم من بنى هذه البنايات فلماذا اعتمدوا طريقة البناء “البونيقية” و ليس “الرومانية” ؟.

– المنشات المائية و السواقي الهوائية بتيبازة هي الاخرى متطابقة تماما مع المنشات المائية بمدينة “كركوان” البونيقية و التي تشبه الى حد كبير نظام الفوقارات الحالي، الذي يشبه ايضا السواقي الموجودة بكل من “البتراء” و “اليمن”،  ثم الاندلس لاحقا و لم يسبق لي شخصيا ان شاهدت امثلة مشابهة بالمدن الرومانية .الصورة 4.

نظام السواقى و نقل المياه
الموقع الاثرى تيبازة الصورة “4”

فالنبع المائي الموجود وسط مدينة تيبازة الاثرية و الذي تخرج منه السواقي – الصورة غير مدرجة في الموضوع للاسف – تشبه الى حد كبير النظام المائي الفينيقي .

– الارضيات المغطاة بقطع من الحصى الصغيرة هي الاخرى من خواص العمارة البونيقية و نراها في كركوان تماما مثل تيبازة..الصورة 5 .

أرضيات مغطاة بالحصى الموقع الاثرى كركوان
“kerkoine” بقرطاج الصورة رقم “5”

– حتى اللون الاحمر الذي يغطي الجدران الداخلية نجده ايضا بتيبازة كما كركوان الصورة 6 .

أرضيات الحصى الموقع الأثرى بتبازة
الصورة رقم “6”

-الابعاد الانسانية للمباني البونيقية و التي تجعلها اكثر ألفة من المباني الرومانية خاصة في الاقواس و الممرات حيث نرى في تيبازة كما “كركوان” ممرات ضيقة تسمح بمرور شخص واحد فقط في بعض المباني على عكس الاخرى مما يدل ربما على احتياطات أمنية .الصورة 7.

موقع أثرى قرطاج “كركوان” صورة رقم “7”

دون ان ننسى مواد البناء المتنوعة التي عثر عليها” بكركوان” مثل الطين و الطوب و الحجارة و حتى الرخام و الزليج و غيرها و استخدامها بشكل متزامن .و هي نفس المواد التي نجدها بتيبازة .

– كل هذا يجعلنا نتساءل ،إن كانت هذه التقنيات بونيقية و الرموز بونيقية و مواد البناء بونيقية .فماذا تملك روما في هذه البناءات ؟.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock