دراسة جديدة تؤكد أن أسماء المناطق الأمازيغية بالجزائر اصلها كنعانية ،شكل من النحو البونيقى

0

الدليل العلمي على الأصول الكنعانية الفنيقية لحرف “التاء

(الحضار البونيقية الكنعانية لشمال أفريقيا (الجزائر, Phéniciens et Carthaginois, Afrique Antique

يعتمد الكثير من الجزائريين منهج خاطئ في الاستدلال أن المنطقة ما أمازيغية و ذالك بحرف “التاء” الكنعانية المتواجدة في بداية أسماء القرى و المدن الجزائرية للإفتراء. أنها ” ليست عربية “؟ و كيف تم تحويرها من الثراث اللغوي الفينقي و نسبوها زوراً لما يُسمى “الامازيغية” المُصْطنعة ؟
الدليل العلمي على الأصول الكنعانية الفنيقية لحرف “التاء” في بداية الكلمات و خاصةً في تسمية المدن و القرى و المناطق الجزائرية و بما يُسمى التوبونيميا/ toponymy ( دراسة تسميات المناطق ) ، مثل ” تمنراست، تاغيت، تدلس، تمڤاد، ….”
أدلة علمية تؤكد تواجد حرف “التاء” الفينيقية في بداية الكلمات و هذا من نقوش و كتابات من أرض كنعان نفسها ، بمعنى من مدن فينيقية مثل [صور/ Tyr] و [ ڤبيل، byblos ] في لبنان ، و هذا حتى يطمئن كل القراء و الباحثون أن تواجد حرف “التاء” في بداية الكلمة هو وليد بيئة و مجتمع فينيقي 100% و وجوده لم يكن أبداً مرهوناً بلغة أخرى أو تحت ثأثير لغة أو لهجة أو بيئة مختلفة عن أرض كنعان إثر هجرة الكنعانيين من بلادهم.

الباحث في اللسانيات Z.S. Harris عنوان الكتاب ” Grammar of the phoenician language” , من سنة 1936 , صفحة 63 يؤكد فيها أن حرف “التاء” الذي يُسمى ” accusative partcul” موجود في نقوش فينيقية و يقارنه مع إستعماله في اللغة البونيقية و يؤكد ان لديهم نفس الدور بفوارق يفسرها و يحللها في النص.

الكاتب / لخضر بن كولة