دولي

الكويت يطلب تركيا تسليم المدانين للقضاء فى قضية “دخول المجلس”

كشف مصدر قانوني مطلع أن نيابة شؤون التنفيذ الجنائي والتعاون الدولي ستطلب قريباً من تركيا تسليم الهاربين من تنفيذ حكم قضية «دخول المجلس».
وقال المصدر لـ القبس إن طلب التسليم يأتي بعد أن تم تعميم أسماء المتهمين عبر «الإنتربول»، مضيفاً أن الكويت ستسلم تركيا الأحكام القضائية النهائية الصادرة بحق الهاربين من محكمة التمييز، والتي قضت بحبسهم 3 سنوات و6 أشهر.

ذلك بينما توقعت مصادر مقربة من المدانين في القضية عدم موافقة تركيا على تسليمهم للكويت، لا سيما أن المادة الثالثة “في البند 2” من الاتفاقية تتيح لها عدم تسليم المجرمين إذا كانت الجريمة المطلوب من أجلها معتبرةً في نظر الدولة المطلوب منها التسليم جريمةً سياسيةً، أو مرتبطةً بجريمة سياسية..
الجدير بالذكر أن وقائع القضية تعود إلى 16 نوفمبر من العام 2011، عندما اقتحم المئات من المعارضة الكويتية مبنى مجلس الأمة، للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء الشيخ “ناصر محمد الصباح”، بسبب اتهامات بالفساد..وقد قدّم رئيس الوزراء الكويتي استقالته بعد أسبوعين، وتم تشكيل حكومة جديدة، في حين أصدر أمير الكويت الشيخ “صباح الأحمد الصباح” أمراً بحل مجلس الأمة، ودعا حينها إلى انتخابات جديدة..
وفي يوليو الماضي، قضت محكمة التمييز في الكويت بحكم نهائي في القضية التي اتهم فيها 70 شخصاً، غالبيتهم من الناشطين السياسيين وأعضاء البرلمان السابقين والحاليين بسجن 13 متهما لمدة 3 سنوات، بينهم: “وليد الطبطبائي، وخالد الطاحوس، وجمعان الحربش، وفيصل المسلم، ومبارك الوعلان، وسالم النملان، ومسلم البراك وفهد الخنة” وهم نواب سابقون وحاليون، وكذلك: “مشعل الذايدي، وراشد العنزي، وناصر فراج المطيري، ومحمد الدوسري، وعبدالعزيز المنيس” من قادة المعارضة الشباب..
كما قضت المحكمة بالامتناع عن النطق بعقاب أغلبية المتهمين في القضية، وبراءة عدد آخر من تهمة اقتحام مجلس الأمة وتخريب الممتلكات العامة إبان الاحتجاجات الشعبية ضد رئيس مجلس الوزراء عام 2011، لتطوى بذلك صفحة أكبر قضية سياسية عاشتها البلاد منذ الغزو العراقي عام 1990..

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock