دوليرصد سياسي

التحضير لقمّة بين الصين واليابان وكوريا الجنوبية قبل نهاية العام .

يحتمل أن يعقد قادة “الصين” و”اليابان” و”كوريا الجنوبية” قمة بحلول نهاية العام، تستضيفها الصين، وفقاً لما ذكره وزراء خارجية الدول الثلاث الصيني “وانغ يي” والياباني “تارو كونو” والكورية الجنوبية “كانغ كيونغ هوا”  الذين اجتمعوا في “بكين” في أول لقاء ثلاثي من نوعه منذ العام 2016.
وقال الوزراء الثلاثة، وفقاً ل «وكالة الأنباء الألمانية»، إنهم سيسرّعون وتيرة المفاوضات للتوصل إلى اتفاقات حول تجارة حرة إقليمية.
من جهة أخرى، انتهى اجتماع بين مسؤولين كوريين جنوبيين ويابانيين عُقد اليوم (الأربعاء) في “بكين” دون التوصل إلى حل للخلافات القائمة بين البلدين، وسط تأكيد الجانبين تباين موقفيهما، وفقاً لما ذكرته شبكة «كيه.بي.إس.وورلد» التلفزيونية الكورية الجنوبية اليوم.
وكانت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية ونظيرها الياباني، قد عقدا لقاءً ثنائياً قبل أن يغادرا الاجتماع بعد 30 دقيقة فقط من انطلاقه.
وأكدت الوزيرة الكورية الجنوبية في مؤتمر صحافي مشترك مع الوزيرين الصيني والياباني,  ضرورة تعاون الدول الثلاث من أجل المستقبل مع الاعتراف بالحقبة التاريخية الماضية. وطالبت اليابان بإلغاء الإجراءات التجارية الانتقامية المعلنة من جانب واحد.
أما الوزير الياباني “تارو كونو” فأكد أن تحسين العلاقات بين “سيول” و”طوكيو “يقع على عاتق الجانب الكوري الجنوبي. ويمكن القول إن اللقاء شكل فرصة التواصل الأخيرة بين البلدين. وبفشله في حل الخلافات القائمة بين الجانبين، يتوقع الخبراء تفاقم التوتر بين طوكيو وسيول.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock