دولي

الأمير السعودى سلمان بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود” تعرف عليه

“سلمان بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود” موليد 2 فبراير 1976م” كان نائب وزير الدفاع السابق بالمملكة العربية السعودية، وهو الابن السادس من أبناء ولي العهد السعودي الراحل الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

_متزوج بالأميرة “فلوة بنت أحمد بن عبد العزيز آل سعود”، ولديه بنت وولدان.
_ في سلسلة تغريدات سابقة، يصف “مجتهد” الأميرَ سلمان بأنه “من المحافظين “نسبياً” والأذكياء “نسبياً”، مستدلاً على ذلك بأنه قد استشرف تفرُّدَ بن سلمان بالسلطة ونيَّته السيئة تجاه بقية الأسرة”..وكما يقول الحساب، فإنه “اتخذ احتياطات بهدوء، حمى بها نفسه وعائلته الخاصة ومستقبله، وأبقى خطاً قوياً مع الأمير أحمد رغم تظاهره بالبيعة”. مضيفا في سرد الأدلة المتعلقة بـ”ذكائه”، أنه “لا ينوي العودة للبلد “السعودية”في المستقبل المنظور، وتمكّن من تجديد علاقاته السابقة، خاصة مع المؤسسات الأمريكية التي تتحفظ على جنون “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”..بينما يشير “مجتهد” إلى نجاح هذا الأمير في توثيق صِلاته مع أخواله “العجمان” “إحدى قبائل السعودية” الذين تعلَّم منهم طريقة التعامل مع البادية وكسب القبائل، و”عرف من خلالهم بعض خطط “محمد بن سلمان السيئة”، على حد وصفه.

_حصل الأمير سلمان على المرحلة الابتدائية عام 1408 هـ وعلى المرحلة المتوسطة عام 1411 هـ وعلى المرحلة الثانوية عام 1414 هـ من مدارس الرياض.
_ثم حصل على درجة البكالوريوس في العلوم العسكرية من كلية الملك عبد العزيز الحربية عام 1417 هـ..
_كما حصل على عدد من الدورات العسكرية والأمنية والإستخباراتية في المملكة والولايات المتحدة الأمريكية..
_عُين برتبة ملازم عام 1417 هـ في قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بوزارة الدفاع والطيران.
قائد فصيل في مجموعة الدفاع الجوي الرابعة في خميس مشيط خلال الفترة من 1417 هـ إلى 1420 هـ..وتمت ترقيته إلى رتبة ملازم أول عام 1419 هـ..
_تم نقل خدماته للعمل بالملحقية العسكرية بسفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن عام 1420هـ..ثم صدر توجيه سفير السعودية في الولايات المتحدة الأمير “بندر بن سلطان بن عبد العزيز” آل سعود للملحقية العسكرية السعودية في واشنطن بتكليفه العمل بمكتبه بالسفارة اعتبارا من 5 ذو الحجة 1423 هـ..
_ثم صدر الأمر الملكي بتاريخ 9 جمادى الآخرة 1424 هـ الموافق لـ7 أغسطس 2003م بإنهاء خدمته من السلك العسكري برتبة نقيب وتعيينه على وظيفة “وزير مفوض/ب” بالمرتبة الثالثة عشرة بوزارة الخارجية..
_ بعدها صدر قرار مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة بتاريخ 23 ذو الحجة 1426 هـ بتعيينه على وظيفة “وزير مفوض/أ” بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية..
_ صدر الأمر الملكي الكريم بتاريخ 7 رمضان 1432 هـ الموافق 7 أغسطس 2011م بتعيينه مساعداً للأمين العام لمجلس الأمن الوطني للشؤون الأمنية والاستخباراتية بالمرتبة الممتازة..
_ بعدها صدر الأمر الملكي الكريم بتاريخ 29 رمضان 1434 هـ الموافق 6 أغسطس 2013م بإعفائه من منصبه وتعيينه نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير..
_ صدر أمر ملكي بتاريخ بتاريخ 15 رجب 1435 هـ الموافق 14 مايو 2014م بإعفائه من منصبه بناءً على طلبه..
_ والدته هي الأميرة صيتة بنت جويعد الدامر العجمي. متزوج من الأميرة فلوة بنت أحمد بن عبد العزيز آل سعود ولديه بنت هي الأميرة صيتة وولدين هما الأمير فهد والأمير سلطان.

_ الجدير بالذكر أنه قد كشفت تسريبات “إدوارد سنودن” لوثائق وكالة الأمن القومي الأمريكية بأن المخابرات السعودية دعمت قوات المعارضة السورية في هجماتها على العاصمة السورية دمشق في الذكرى الثانية لانطلاق الانتفاضة ضد نظام الأسد البعثي في سوريا، وبأن الأمير سلمان بن سلطان أوعز للمعارضة السورية ب”إشعال دمشق” و”تسوية مطار دمشق الدولي بالأرض.


 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock