منوعات

أطعمة تساعد في تنشيط العقل و الجسم

يعاني البعض من الخمول الدائم و قلة التركيز ، مما يجعل هؤلاء يعيشون في حالة نفسية و جسدية متدهورة جدا تتسبب في عواقب سلبية أخرى لهم خاصة من ناحية القيام بالأعمال اليومية ، قد يكون حل هذا المشكل صعبا لدى البعض لكن الطبيعة أوجدت حلولا له عن طريق التغذية و الأطعمة المحفزة للتركيز و النشاط و فيما يلي سنذكر أهمها :

-الخضروات: الخضراوات مفيدة لجسم الإنسان بجميع أنواعها ، و بالنسبة لزيادة النشاط و التركيز فإن  خبراء التغذية ينصحون بتناول القرنبيط و البروكولي لأنهما يساهمان في توازن نسبة السكر في الدم ما يؤدي تباعا إلى رفع نسبة تركيز و قوة الذاكرة لدى الإنسان .

-الأسماك و المكسرات: تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية الأوميغا 3 ، أما المكسرات فتحتوي  على العديد من هذه الأحماض الدهنية المفيدة للجسم ، هذه الأحماض تمد خلايا المخ بما يحتاجه من طاقة تساعد في تنشيط عملية التواصل لدى الإنسان ، كما تساعد في تنشيط الذاكرة و الإستقبال الجيد للمعلومات .

– السكريات ( دون إكثار ) : السكريات مثل الوقود تساعد الجسد في زيادة النشاط و التفكير .

– الفواكه : هناك العديد من الفواكه التي تحفز جسد الإنسان لزيادة نشاطه و تركيزه كالأناناس و البرتقال و الكيوي و الخوخ و التفاح و العنب ، و يعتبر الأفوكادو من بين أكثر الفواكه إفادة للدماغ حيث يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة التي تقوي القدرات الفكرية بعد تحفيز سريان الدم في خلايا المخ ، كما أنها تحمي هذه الخلايا من الإحتراق .
و تعتبر عائلة التوت بإختلافها أيضا من الأغذية الهامة و الحيوية للمخ فهي تحتوي على مادة أنثوسيان التي تقوم بتقوية عملية التفكير .

– شرب الماء : 75% من المخ يتكون من الماء لذا فإن قلة شرب المياه يؤدي إلى جفاف خلايا المخ و نقص أدائها ، و ينصح الخبراء بشرب من لترين إلى 3 لترات من الماء في اليوم مع مراعاة شرب كميات أكثر في حالة ممارسة الرياضة و الحر .
قلة شرب الماء تؤدي إلى إنكماش الزوائد الشجرية الموجودة في المخ هذه الزوائد تقوم بإستقبال المعلومات و مع إنكماشها سيحدث عطب و من ثما سيحس الفرد بقلة التركيز .

اظهر المزيد

مريم

كاتبة صحفية محررة بموقع رصد برس ، مهتمة بمواضيع الثقافية و الإجتماعية و قضايا المرأة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock